حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,17 يناير, 2018 م يوجد الآن عدد (4929) زائر
طباعة
  • التعليقات: 17
  • المشاهدات: 163143

هاشم الخالدي يكتب : التعيينات الحكومية العليا .. حارة كل مين أيده اله .. وزارة تطوير القطاع العام مثالا

هاشم الخالدي يكتب : التعيينات الحكومية العليا .. حارة كل مين أيده اله .. وزارة تطوير القطاع العام مثالا

هاشم الخالدي يكتب : التعيينات الحكومية العليا  ..  حارة كل مين أيده اله  ..  وزارة تطوير القطاع العام مثالا

18-07-2017 08:50 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

قبل عامين كان صديقي الدكتور خليف الخوالدة يحمل حقيبة وزارة تطوير القطاع العام .

آنذاك قرأت في الصحف عن اعلان نشرته وزارته تطلب فيه كل من يحمل شهادة الهندسة الصناعية أو الادارة العامة التقدم لشغل منصب امين عام الوزارة .

يومها كتبنا في سرايا نستهجن قيام الوزارة باستقدام من يحملون شهادة الهندسة الصناعية لشغر ذلك المنصب فتلقيت اتصالا هاتفيا من الوزير يوضح لي ان هذا التخصص في الهندسه يحمل في احد تخصصاته الفرعية مساق الادارة .

لم اقتنع في الاجابة رغم الاحترام المتبادل بيني وبين الوزير حتى ان بعض من اصحاب هذا التخصص اتهموني بالجهل في رسائل وصلتني على ايميلي الخاص يدافعون فيه عن تخصصهم .

الطريف في الموضوع ان الوزير تحملني على الهاتف وانا اتهمه ان هذا الاعلان قد تم نشره لانه بالتأكيد قد فصل لاحد الاشخاص من الذين يريدونه وضربت له مثلا عندما قلت له: ، 'والله يا معالي الوزير يعني لو بدكم واحد ومعه تخصص تمريض الا تحطوا بالاعلان انه يشترط على المتقدم لشغل هذه الوظيفة ان يحمل شهادة التمريض مع الاستخدام الجيد لدق الابره '.

ابتسم الوزير ونفى ان يكون المنصب قد فصل تفصيلا لاحدهم .

غادر الوزير في التغيير الحكومي وتولت هذه الوزارة وزيرة الاتصالات مجد شويكة التي سأكون قاسيا عليها رغم انها صديقة فيسبوكية عندي ، وكنت اعتقد ان عملها في وزارة الاتصالات ووزارة تطوير القطاع العام سيؤتي اكله ،لكن بكل اسف فالامور لا تجري لصالحها رغم خبرتها في مجال الاتصال فلم تستطع لغاية الآن تطوير الاداء الحكومي نحو التكنولوجيا ولم نسمع عن اي انجاز لها الا اذا كان مخفيا ولم نسمع عنه .


اعلم .... ستغضب الوزيرة و استطيع أن ارى تقطب حاجبيها و ربما تعاتبني في رسالة فيسبوكية خاصة , لكني لا أعرف النفاق و لا أريد أن أعرفه و ليس لي أي مصلحة شخصية مع معاليها ؟

بالأمس . . زادت معاليها الطين بله عندما نشرت وزارتها إعلانا جديدا تطلب فيه التقدم بمنصب أمين عام وزارة تطوير القطاع العام بعد ان تم نقل الامين العام الذي تم تعيينه مؤخرا وقيل في الاعلان المنشور انه يشترط للمتقدم لهذه الوطيفه ان يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية فقط !

لاحظوا ان الوزير الخوالدة على الأقل طلب في إعلانه قبل عامين أن يتقدم لهذه الوظيفة من يحمل شهادة الهندسة الصناعية أو الإدارة العامة.... أما الفاضله مجد شويكه فاختصرت القضية في تحديد من يحملون تخصص الهندسة الصناعية !!

السؤال الذي يطرح نفسه؟؟؟؟

لماذا اذا تخترعون في الجامعات الاردنية شيء اسمه الإدارة العامة أو الاقتصاد أو إدارة الاعمال اذا لم تتناسب هذه التخصصات مع الوظيفة المشار اليها ؟؟


هل سنعود الى ذات الاتهامات بان لدى الوزيرة شخصا بعينه يحمل تخصص الهندسة الصناعية تريد تعيينه في ذلك المنصب عبر الالتفاف القانوني للتعيينات العليا ؟؟



لكي تعرفوا حجم الكارثة عليكم ان تعرفوا ان مهام هذه الوظيفة كامين عام هي المساهمه في اعداد السياسات العامة وتحسين اداء العمل ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها والمساهمة في اعداد سياسات واستراتيجيات التدريب وبناء القدرات في القطاع العام وتقديم الدعم الفني والمشورة في مجال ادارة الموارد البشرية وتنظيم الشؤون المالية والادارية ومراقبة الاداء الكلي للموظفين والمشاركة في اعداد مشروع الموازنة السنوية للوزارة وغيرها غير المهام المتعلقة بهذه الوظيفة؟؟



فهل من المعقول ان نتمسك بمساق واحد في تخصص الهندسة الصناعية ونترك من يحملون شهادات ادارة الاعمال والاقتصاد والادارة العامة كل ما ذكرت في تخصصهم؟

حكومة عجيبة تجعلني ببساطة اؤمن بأنها تتخبط من اعلى رأس فيها حتى اقل وزير...

ألم أقل لكم ان حكومة الملقي .. حارة كل مين ايده اله .. لك الله يا وطني.

 

 

 

الكاتب : مؤسس موقع سرايا






طباعة
  • التعليقات: 17
  • المشاهدات: 163143
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-07-2017 08:50 AM

سرايا

2 -
مادام نوابنا يلهثون وراء مصالحم الشخصيه ومازالوا لا يفقهون مالهم وما عليهم ومازالوا يتكبرون في الارض لاولن ترى اي عمل يرضي الشعب
18-07-2017 09:00 AM

عفو عااااااام

التبليغ عن إساءة
3 -
لأن المنصب شيخه ووجاهه لا أكثر ولاحسيب ولا رقيب
18-07-2017 09:03 AM

عفو عااااااام

التبليغ عن إساءة
4 -
ابدعت
18-07-2017 09:13 AM

بسمة

التبليغ عن إساءة
5 -
الفاسدون يسيطرون على مفاصل الدوله الاردنية ؟؟؟
18-07-2017 09:27 AM

يا أستاذ هاشم.

التبليغ عن إساءة
6 -
المخفي أعظم عزيزي الكريم!!!!!
18-07-2017 09:42 AM

قيصل اسامه محمدصالح النجداوي

التبليغ عن إساءة
7 -
لدى ما يثبت بإن هذ *** متورطة بقضية فساد بالملايين بقضية عطاء البطاقات الذكية... اذا بهمك الامر عزيزي الكريم. فينا نتواصل من خلال الأميل الخاص... موجود لديكم... طابت أوقاتك عزيزي الكريم.
18-07-2017 09:51 AM

مواطن غيور

التبليغ عن إساءة
8 -
كلام في الصميم
18-07-2017 10:30 AM

ام يوسف

التبليغ عن إساءة
9 -
انا تقدمت للوظيفه والواسطه لا يوجد طبعا فاقد الأمل مؤهلي مش اهندسه صناعيه امل ابليس بالجنه ان شاء الله ما يحالفني الحظ لأنه رايحين يحرقوني قد مارايحين ينتقدوني احنا في الأردن العجب ما بعجبنا ما عندي واسطه
18-07-2017 10:39 AM

متقدم للوظيفه

التبليغ عن إساءة
10 -
لك الله ياوطني
الى متى يستمر هذا الامر في وطننا الحبيب
والله الا تحاسبون على هذه الافعال يوم لا ينفع مال ولا منصب
18-07-2017 11:12 AM

ابو محارب

التبليغ عن إساءة
11 -
الامثله كثيره والشكوى لغير الله مذله في هذا الزمن فالعدل مفقود والظلم سائد والحق مسلوب
18-07-2017 11:52 AM

ابو سلط

التبليغ عن إساءة
12 -
هذا الاعلان قد فصل لموظفه كانت بوزاره تطوير القطاع العام حيث تركت عملها لتعمل بعقد مساعد امين عام الهيئه المستقله للانتخاب تحمل بكالوريس هندسه صناعيه فقط تم انهاء عملها من الهيئه قبل عام وهي الان بالبيت
18-07-2017 11:57 AM

مواطن مطلع

التبليغ عن إساءة
13 -
شكرا استاذ هاشم على هذا الموضوع لكن مهما كتبت ومهما صرخ المواطن لن يتبدل الحال إلا إلى الأسوأ. الفساد متجذر ولا يقضي عليه سوى الشعب
18-07-2017 12:26 PM

مواطن غيور على وطنه

التبليغ عن إساءة
14 -
شكرا استاذ هاشم على هذا الموضوع لكن مهما كتبت ومهما صرخ المواطن لن يتبدل الحال إلا إلى الأسوأ. الفساد متجذر ولا يقضي عليه سوى الشعب
18-07-2017 12:26 PM

مواطن غيور على وطنه

التبليغ عن إساءة
15 -
نؤمن بطرحك للقضايا التي تخدم الامه وحسب رأيي أن الذي علمها اللف والدوران لكي تبقى في منصبها هو وزير الاشغال م.سامي هلسة حيث تجدهم يجلسون بجانب بعض في جلسات مجلس النواب..وإنه تحايل عليها قبل 8 شهور بأن يتم تعيين مهندسين لوزارة الاشغال بتقديم طلبات بوزارة الاشغال دون تنسيب أسماء من ديوان الخدمة من المهندسين الذين لهم احقية الدور وقاموا بإقناع رئيس الوزراء الملقي لعمل استثناء ووافق الملقي ضاربا بعرض الحائط حق أولوية الدور وبذلك يستطيع وزير الاشغال تعيين من يريد من أقارب أصحاب النفوذ والنواب لكي لا ينتقدوا تجاوزاته في الوزارة وغض الطرف ولا ننسى أن مدير عام دائرة العطاءات الحكومية م.هدى الشيشاني لم يتم التجديد لها لسنة قادمة لإنها لم توافق على تجاوزات الوزير بموضوع العطاءات وتقدمت قبل شهور بشكوى لدائرة مكافحة الفساد وتم إعطائها حصانة لكي لا يتجبر فيها الوزير هلسه ولكن إستعمل هلسه نفوذه مع مسؤولين كبار مستفيدين من وجود هلسة كوزير بالنسبة للعطاءات التي يتكسبون منها والتي تحال عليهم تلزيم فقام دولة الملقي باحالة نائب رئيس دائرة مكافحة الفساد وعضو أخر الى التقاعد لرفضهم رفع الحصانة عن عطوفة م. هدى الشيشاني برغم تعيينهم بمرسوم ملكي ومن ثم التخلص من م. هدى الشيشاني والحاصلة على جائزة الموظف المميز وكانت تعمل بجد واخلاص مع العلم أنه تم التخلص من مدير عام دائرة العطاءات الحكومية السابق م. محمد الهزايمة لإنه طبق التعليمات بإحالة العطاءات وعارض تلزيم المشاريع من قبل الوزير هلسة فتم إحالته على الاستيداع رغم كفاءته وهو حاصل أيضا على جائزة الموظف المتميز وهي جائزة من مركز الملك عبدالله الثاني..فلماذا يتم الاعلان عن التقدم لجوائز للموظفين ومن يفوزون بها يتم إقصائهم والتخلص منهم رغم كفائتهم ومن الاجدر أن يتم وقف هذه الجوائز لحين الالتزام بالقانون والعمل على حفظ حقوق من تم التخلص منهم لحمايتم المال العام والذي هو مال الشعب الاردني
20-07-2017 12:57 PM

سالم

التبليغ عن إساءة
16 -
في بلدنا يتم تفيل الوظيفة للشخص المرغوب تعيينه لا كفاءات ولا شهادات تحكم بل واسطات و محسوبيات و تصفية حسابات قس على ذلك كل مناحي الدولة و وزاراتها بالاضافة الى الشركات لماذا لا يتم الترشيح لمثل هذه الوظيفة من نفس الكادر الوزاري ؟؟
23-07-2017 03:23 PM

عمر

التبليغ عن إساءة
17 -
كلام صحيح وواقعي ومسحوب ايضا على الشركات المملوكة للحكومة ... الم يأن الاوان لتكون الكفاءة هي المعيار الاساسي في التعيينات ؟؟؟؟؟
24-07-2017 08:54 AM

نضال جرادات

التبليغ عن إساءة
18 -
شكرا استاذ هشام واتمنى من سعادتكم ان تضعوا لكل خبر فسحة تعليقات عالموضوع وعن اخبار البلد اللي بتفرح القلب واخرها حادثة السفارة السؤال لو اردني في سفارة الاردن في تل ابيب قتل يهودي هل تسمح له اسرائيل انه يطلع من فلسطين للاردن دون محاصرة السفي والسفارة ؟؟؟؟ بلد فارطة
25-07-2017 11:53 PM

بصل

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم