حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,23 نوفمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4853) زائر
طباعة
  • التعليقات: 40
  • المشاهدات: 219525

هاشم الخالدي يكتب : تعديل محبط للامال .. وزير خارجيه بطعم موظف ومناقلات اشبه بالنكته

هاشم الخالدي يكتب : تعديل محبط للامال .. وزير خارجيه بطعم موظف ومناقلات اشبه بالنكته

هاشم الخالدي يكتب : تعديل محبط للامال ..  وزير خارجيه بطعم موظف ومناقلات اشبه بالنكته

16-01-2017 11:20 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

اطلعت قبل قليل على التشكيله الوزاريه الجديده لحكومه الدكتور هاني الملقي الذي ادخل من خلالها سبعه وزراء جدد كان الاكثر احباطأ فيها اختيار ايمن الصفدي لحقيبة الخارجيه
لمن لا يعلم ..ايمن الصفدي خبرته اعلاميه فقط ، فهو خريج مدرسة الجوردان تايمز التي انتقل منها الى اداره التلفزيون الاردني ليصبح فجأة وزيرآ بعد ان تولى منصب مستشار في الديوان الملكي .

اذا الصفدي يملك الخبره الاعلاميه فقط وثمة من يتفنن في الصاق المناصب للرجل وخاصه الاخيره عندما تم الاعلان عن تعيينه عضوآ في مجلس ادارة تلفزيون المملكه الذي يريده فهد الخيطان ومن حقي ان اتساءل هنا : ماهي خبرات ايمن الصفدي في مجال الشؤون الخارجيه وكيف سيتعامل في القمه العربيه التي ستعقد في عمان في التاسع والعشرين من مارس القادم .


نعم كنا قد انتقدنا بقاء ناصر جوده في ذات المنصب عبر سنوات عديدة وصلت الى ثلاث سنوات متلاحقه ، وكنا نتوقع ان يتولى ملف الخارجيه شخصيه سياسيه مرموقه من امثال عبدالاله الخطيب او ناصر اللوزي اما ان يتسلم هذه الوزاره ايمن الصفدي الصديق المقرب لناصر جوده ، فهذا يعني ان هذه الوزاره سيتولاها الصفدي مؤقتآ لتهدئه الشارع حتى لا يقال بانها ملك لجوده ثم سترجع له في اي تعديل او تشكيل مقبل ... يعني كل القصه ضحك على الذقون لا اكثر ؟؟

اعتقد ان وجود اسم ايمن الصفدي سيفتح ابواب جهنم على حكومه الملقي خاصه ان الصفدي لا يمتلك علاقات طيبه مع النواب وسيكون عامل توتر كبير بين الحكومه والنواب ، ولذلك اقول بان اختيار هذا الاسم كان خطأ كبيرآ في حكومه الملقي.


المناقلات الاخرى في ذات التعديل هي اشبه بالنكتة، فالمعلومات المتواترة تقول بأن رامي الوريكات وهو الشاب النشيط جداً الذي تولى وزارة الشباب اضطر للتخلي عنها لصالح الوزير الجديد حديثة الخريشا بسبب اختيار الملقي للمخضرم ممدوح العبادي نسيب الوريكات الذي سيتولى حقيبة شؤون رئاسة الوزراء وهذا ايضاً خطأ استراتيجي وقع فيه الملقي اذ كان من المفترض ان يتولى العبادي وزارة سيادية فهو المعروف بقربه من النواب بحكم انه كان نائباً سابقاً ونقيب اطباء سابق ومعروف عنه علاقاته الواسعة وكان حتى قبل تشكيلة حكومة الملقي من الاسماء البارزة لتشكيل الحكومة، فهل من المنطق ان يختصر تاريخ الرجل في وزارة مهمشة مثل وزارة دولة لشؤون رئاسة الوزراء.


اخطأ الملقي ايضاً باستبعاد صديقه فواز ارشيدات الذي كان يتولى حقيبة وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء بسبب غضب احد النواب منه وقيامه باقتحام مكتبه لتوقيع معاملات، فهل يؤيد الملقي ان يقوم النواب باقتحام مكاتب الوزراء وربما اهانتهم امام الناس، هل هذا معقول؟!

هل دفع ارشيدات ثمن حفاظه على كرامته امام النواب فهل يكون جزاؤه الخروج من الحكومة؟؟!!

اما عن قضية بشر خصاونة الذي كان يتولى منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية والسفير السابق في القاهرة وهو ايضاً خبير في العلاقات الخارجية، ألم يكن من الاولى للرجل ان يتولى منصب وزير الخارجية، ألم يكن افضل من اسناد حقيبة له لا طعم ولها ولا رائحة ولا أفهم ما هي مهامها وهي حقيبة وزير الدولة للشؤون القانونية؟!

بالمحصلة فالتعديل الوزاري بمجمله محبط للغاية واعتقد انه لم يكن مدروساً بشكل سليم .. وللحديث بقية..

الكاتب : مؤسس موقع سرايا
hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 40
  • المشاهدات: 219525
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-01-2017 11:20 AM

سرايا

2 -
الاستعجال في اتخاذ القرارات ليس في مصلحة الوطن وخاصة في هذة المرحلة الحرجة اذا جاز التعبير وان شاء الله ان يحفظ هذا البلد من كل مكروه ، ولكن يجب التأني في توزيع المناصب تحديداً الحساس منها لمصلحة امننا واقتصادنا وعلاقتنا مع دول العالم
15-01-2017 01:52 PM

ابو بشار

التبليغ عن إساءة
3 -
المخضرم عبد الإله الخطيب . رائع ما كتبتم
15-01-2017 01:53 PM

توضيح

التبليغ عن إساءة
4 -
فعلا محبط ....د. محمد ذنيبات وزير التربية والتعليم رائع وعمل نقلة نوعية خاصة بامتحان التربية والتعليم ....هل سيكون التبديل في صالح الوزارة ... الله وأعلم ؟؟؟؟
15-01-2017 02:05 PM

غادة

التبليغ عن إساءة
5 -
لا أفهم لماذا تم استبعاد وزير التربية والتعليم د. محمد ذنيبات وهو الذي بدأ برحلة إعادة التعليم إلى مساره الصحيح !!!
15-01-2017 02:36 PM

صلاح

التبليغ عن إساءة
6 -
سيدي هاشم الخالدي .. أشعر أني محُبط عندما أعرف بأني كمواطن أردني تقع على كاهلي مسؤولية حل مشكلة الأزمة الإقتصادية التي فشلت الحكومات السياسية المتعاقبة عن حلها جراء بيع مقدرات الوطن وخصخصة المؤسسات والفساد الإداري والمالي المنتشر في أجهزة الدولة المختلفة، يشعرني رئيس الوزارء انه يعيش في بعد آخر غير البعد الواقعي للأردن والاردنيين .. نريد حكومة انقاذ وطني اقتصادي سياسي اجتماعي حكومة بحق وليس مهرجيين وممثلين ومفلسين سياسياً وأكاديمياً وليس حكومة تبادل الكراسي ..

يا سااده يا محترمين هنااااك أزمة اقتصادية التي تمر بها البلد ليس سببها لا لاجئين سوريين ولا قلة مساعدات .. سببها السلب والنهب والفساد الذي نخر عظم الوطن ... نحتااج إلى عملية تنظيف حقيقيه للقضاء السوس الذي ينخر في عظم البلد ووصل حتى النخاع .. اريد مستقبل نقي ونظيف لأولادي .. مالكم كيف تحكمون!!!!!!!
15-01-2017 02:37 PM

تراب الاردن

التبليغ عن إساءة
7 -
وطاق طاق طاقية،،،، ويستمرمسلسل تلبيس الطواقي،،،، ورفع الاسعار اللامتناهي والمديونية المتصاعدة،،، وكل عام والوطن بخير
15-01-2017 02:47 PM

محمد نور الحمد

التبليغ عن إساءة
8 -
بصراحة و بدون تجريح اهزل تعديل مر في تاريخ الاردن
15-01-2017 02:47 PM

عطوة

التبليغ عن إساءة
9 -
اضحى الاردن يعيش في جوهر التهديدات المصيرية و سط فقدان النظام العربي لبوصلتة السياسية و مع هذا هناك ثوابت يجب ان لا يختلف عليها الاردنيون من كافة الاوصول و المنابت مهما كانت الاجندات و الظروف الدولية و الاقليمية و التي من الممكن ان تشكل عامل ضغط للتخلي عن هذه الثوابت التي تشكل عصب الدولة الاردنية, هذه الثوابت تتلخص في:
1. الاردن اولا و فوق اي اعتبار
2. لا بديل عن القياده الهاشمية
3. لا للوطن البديل
4. نعم لحرية الراي و التعبير البناءة و النابعة من الغيرة على الوطن و مقدراته فنحن عندما ننتقد لا ننتقد اشخاص و انما ننتقد خطط استراتيجية و نظم إدارية مبنية على تحقيق مصالح فئة معينة من المواطنين الاردنين دون الاخذ بعين الاعتبار المصلحة العامة للدولة الاردنية بكافة مكوناتها , فلا توجد في الحكومات الاردنية المتعاقبة خطط استراتيجية مرتبطة برؤية و رسالة و اضحة و لا توجد اي اهداف استراتيجية واضحة مرتبطة بخطط تشغيلية ميدانية لترجمة الاهداف الاستراتيجية من اجل تحقيق مصلحة المواطن الاردني.
و في خضم هذا الاضطراب السياسي و الامني العالمي و الاقليمي انهارت في الاردن فلسفة التنمية الاقتصادية و البشرية و شاعت ظاهرة "الحكومات الضعيفة" . ما الذي قدمته الحكومات المتعاقبة للتعامل مع مفهوم الاقتصاد السياسي الدولي و الذي يدرس التفاعل و التاثير المتبادل بين الاقتصاد و السياسة على الساحة الدولية و انعكاساته على عملية صنع القرار في الاردن وو مدى ارتباط القرار الاقتصادي السياسي الاردني بنظام التجارة الدولية و نظام النقد الدولي.
و مع فرض مفهوم التنمية البشرية على الخطاب السياسي و الاقتصادي العالمي ما الذي حققته "حكوماتنا الضعيفة" في مفهوم التنمية البشرية و ارتباطه بالاستغلال الامثل للموارد البشرية الاردنية و ارتفاع مستوى المعيشة و تحسين مفهوم العمل و الانجاز و تغيير المفاهيم المرتبطة ببعض المهن و الحرف و مرونة البناء الاجتماعي الاردني ؟
لا بد "لحكومتنا الضعيفة" من مراجعة شاملة لمفهوم التنمية الاقتصادية و البشرية في الاردن و وضع اهداف استراتيجية واقعية مرتبطة بالاقتصاد السياسي الدولي و ما يمر به الاقليم العربي من اضطراب سياسي و امني بحيث تعكس الاهداف الاستراتيجية طموحات و تطلعات القيادة الهاشمية والشعب الاردني في توفير المناخ السياسي و الاقتصادي المناسب لاستثمار الموارد المتاحة و المدخلات و الانشطة الاقتصادية و تطوير البنية المؤسسية لتحقيق العدالة الاجتماعية و الرفاه الاجتماعي لكافة شرائح الشعب الاردني.
15-01-2017 03:10 PM

المحامي محمد حسين الدعجة.

التبليغ عن إساءة
10 -
والله يا اخ هاشم لا تتعب حالك علئ الفاضي هي بالاخير بس تعديل اسمائ لا غير والسياسه واحده ولا تعديل عليها يستلم الوزير اول يومين شاد حالوا وبعديها يرجع زي الئ قبلوا وغير هيك وزرائ هم هما لا تعديل ولا تغير بدنا اشي جديد مش وزرائ مهمشين شو الدوله الاردنية خاليه من اشخاص تتحمل مسووليه الوزرائ اكثر من الئ نشوفهم!!!!!!! اسف علئ هيك حكومات.
15-01-2017 03:14 PM

اشرف العموش

التبليغ عن إساءة
11 -
ماذا عن بقاء وزير الاشغال بعد كل الانتقادات لادائه! إنه مطمئن ببقاءه لطالما الكثير من مشاريع الطرق والابنية تذهب لاقارب رئيس ديوان*** من المقاولين!
15-01-2017 03:18 PM

علي

التبليغ عن إساءة
12 -
حكومة مهزوزة .... حكومة مرعوبة .
15-01-2017 03:19 PM

مجلس شباب عشائر الدعجة.

التبليغ عن إساءة
13 -
أن كثرة التعديلات الوزارية في الاردن تدل على فقدان معايير الاختيار، ومن ثم الاختيار الخاطئ، مشيرًا إلى أن اختيار الوزراء ينبغي أن يتم وفقًا لخطط وأهداف وبرنامج واضح يقدمه الوزير ويربطه بفترات زمنية محددة، حتى تتم محاسبته.

وأن أغلب التعديلات الوزارية في الاردن ترجع لمحاسبة الوزراء على سلوكياتهم وليس على برامجهم ؟
15-01-2017 03:22 PM

الطالب راكان محمد الدعجة.

التبليغ عن إساءة
14 -
ما تركت لنا مجال نحكي كفيت و أوفيت
15-01-2017 03:44 PM

غازي

التبليغ عن إساءة
15 -
أن الدولة الاردنية لا تعتمد على الأساليب العلمية في الاختيار لمواقع المسؤولية .... ومازالت تنتهج سياسات الواسطة والمحسوبة والشللية ؟
15-01-2017 03:52 PM

راعي عنم.

التبليغ عن إساءة
16 -
لاننكر أنمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز له خبرة كبيرة بالاقتصاد حيث كان مديرا عاما لمؤسسة الضمان الاجتماعي والبنك الأهلي
لكن التربية والتعليم التي تعتمد على الناحية الفنية وتطوير العملية التربوية والادارات المدرسية والتعلم الالكتروني والامتحانت المدرسية والاختبارات الدولية والامتحانات العامة ( التوجيهي ) ليس لديه خبرة فيها ولهذا يكون القرار للمسشارين في هذا الامر وليس الوزير
15-01-2017 03:59 PM

أبو العبد

التبليغ عن إساءة
17 -
لماذا الذنيبات ومن هم الحيتان الذين سعوا وراء ذلك
ضربة الذنيبات ضربة لكل مخلص في عمله
15-01-2017 04:27 PM

alaa

التبليغ عن إساءة
18 -
يعني ليش يجيبو ناس فهمانه مهو الحل موجود المواطن وجيبته وهلا عمي
15-01-2017 04:28 PM

هلا عمي

التبليغ عن إساءة
19 -
أنه لمن المحزن والمؤسف عندما يسند الأمر إلى غير أهله..... البقية في حياتك يا وطن ؟
15-01-2017 04:39 PM

مجلس عشائر الدعجة.

التبليغ عن إساءة
20 -
اشكرك على هذا المقال الرائع
اوجزت وكفيت ووفيت...
15-01-2017 05:13 PM

اسامة الخشن

التبليغ عن إساءة
21 -
شكرا لطرح الموضوع بدك وزراء على كفيك اذا عينو وزراء من هم من اصحابك سوف تمدح الوزاره واذا عينو وزراء مش اصحابك سوف تهاجم الوزاره والوزراء الذين تطالب بهم ماهو انجازتهم في المراكز او المناصب التي استلموها وبالنسبه للاستاذ ناصر جوده كان من المفروض بقاءه على الاقل لما بعد انتهاء القمه العربيه
15-01-2017 07:41 PM

ماهر السيد

التبليغ عن إساءة
22 -
للأسف ما يمر به الوطن لا يبشر بخير وعلى كل الأصعدة السياسية ووالاقتصادية والاجتماعية وحريــــــــــــــــــــــــــة الرأي والتعبير !!! ليس مبالغةً حين نقول اننا نسير الى المجهوووووووووووووووووووووووووول . حمى الله الوطن وشعبه الصابر .
15-01-2017 09:24 PM

SAIF TR

التبليغ عن إساءة
23 -
ما الجديد في التعديل-نفس الوجوة تدار والوجوة الجديدة توريث-اجزم بان الشعب الاردني قرف من هدا النهج-كفى كفى كفى
15-01-2017 09:27 PM

ماجد بطاينة

التبليغ عن إساءة
24 -
ارى انه تعديل جرئ وفي مكانه الصحيح حيث استطاع الملقي التخلص من اقطاب كانت تحاول فرض سيطرتها والخروج عليه وتجاوزه وهم منبذون شعبيا وخصوصا نواب الرئيس الثلاثه الذين طال اذاهم شرائح كبيرة من الشعب الاردني
15-01-2017 11:01 PM

التعمري

التبليغ عن إساءة
25 -
عبدالاله الخطيب رائع
لماذا يستبعد الذنيبات
16-01-2017 06:30 AM

مغترب

التبليغ عن إساءة
26 -
استاذ هاشم

ايمن زيدان قال ذات يوم عوجا والطابق مكشوف
16-01-2017 07:57 AM

حسين الفاعوري

التبليغ عن إساءة
27 -
بدى ابكى
16-01-2017 08:06 AM

زكى جمال الجعافره

التبليغ عن إساءة
28 -
شكرا على طرحك الواقعي للامور لكن ماذا عن وزير تربية ناجح اعاد لامتحان الثانوية هيبته او وزير داخلية يلاحق المطلوبين باستمرار هل مطلوب منه ان يكون شرطيا ام ان هنالك مدير امن عليه التعامل مع احداث مثل ما حدث في الكرك ............ لماذا نحمل الناس فوق طاقتهم
16-01-2017 08:45 AM

ابو امجد

التبليغ عن إساءة
29 -
انداري..............................#
16-01-2017 11:40 AM

ابو سليم

التبليغ عن إساءة
30 -
لمن يريد ان يعرف لماذا تم اختيار الصفدي للخارجية عليه ان يقرأ العرب تايمز فشكرا يا عرب تايمز!
16-01-2017 06:41 PM

انسى

التبليغ عن إساءة
31 -
طيب معلش مشيها سعادتك هاي المره ... المرلت الجايه برجو الوزرلء الذين استقالو ويا دار ما دخلك شر
16-01-2017 06:44 PM

حسين علي

التبليغ عن إساءة
32 -
عادي جدا ما حدا بيجي متعلم كل شيء ..الأيام كفيلة تعلمهم كل شيء .. كفاكم مهاترات
16-01-2017 08:36 PM

منال مجالي

التبليغ عن إساءة
33 -
الوزراء الجدد اثلجتم صدورنا الحمدلله حتى يبلغ الحمد منتهاه
16-01-2017 08:39 PM

ننتمي للاردن

التبليغ عن إساءة
34 -
ولا مليون تعديل ولا مليون تشكيل مشكلتنا مش هون
24-01-2017 07:58 AM

علي ابو حمودة

التبليغ عن إساءة
35 -
ارجو جعل التعليقات على كافه المواضيع استاد هاشم لسماع جميع الاراء وشكرا
24-01-2017 09:05 AM

مواطن

التبليغ عن إساءة
36 -
ما في اخبار عن العفو العااااام استاذ هاشم
30-01-2017 10:33 AM

عفو عااااام

التبليغ عن إساءة
37 -
ارجو من الكاتب المحترم اطلاق استفتاء حول سبب فشل كافة الخطط الاقتصادية وتقليص المديونيةليدلي المواطنون بدلوهم بهذا المجال. وايضا استفتاء اخر حول من يرشحوا ليكون رئيس وزراء والوزراء مع مناصبهم لنرى كم هناك في تفاوت ام هل هناك اجماع ما بشكل او اخر وشكر
02-02-2017 10:34 AM

اديب

التبليغ عن إساءة
38 -
‏نعم أخي إنك وضعت أصبعك على الجرح هذه الشخصية ضعيفة فكيف به أن يتولى منصب كهذا هل خلصت الأرض من الرجال هذا عيب على هذه الدولة أن تضع رجل ضعيف بهذا الحجم لو وافقت ناصر جودة لك أنا أصلا حلها من انتظار شخص ضعيف وكلي
03-02-2017 02:58 AM

نبيل جبارة

التبليغ عن إساءة
39 -
متى سيصدر العفوالعام الي حكى عنه النائب العرموطي
06-02-2017 10:42 AM

عفو عاااااام

التبليغ عن إساءة
40 -
حكومة جبر خواطر وترضيه .
12-02-2017 09:22 PM

علي الكوز

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم