حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الثلاثاء ,17 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4853) زائر
طباعة
  • التعليقات: 24
  • المشاهدات: 147575

هاشم الخالدي يكتب : قصة تنفيعات كبار المسؤولين وزجهم في عضوية مجالس الادارات .. واسترضاء الوزراء ؟؟؟

هاشم الخالدي يكتب : قصة تنفيعات كبار المسؤولين وزجهم في عضوية مجالس الادارات .. واسترضاء الوزراء ؟؟؟

هاشم الخالدي يكتب : قصة تنفيعات كبار المسؤولين وزجهم في عضوية مجالس الادارات  ..  واسترضاء الوزراء  ؟؟؟

17-10-2016 02:37 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

ثمة مقطع للمبدع موسى حجازين شاهدته على يوتيوب قبل فتره يخص الحياه السياسية المترفه لكبار القوم في الاردن .. هذا الوطن المسلوب ارضا والمنهوب مالا والمغصوب ارادة .. والمذموم دوما .

موسى حجازين قدم قفشة في المركز الثقافي الملكي ربما قبل عام متهكماً على الشللية التي يعيشها كبار القوم من رؤساء الوزارات والوزراء ، وكيف ان هؤلاء يتم على الفور ايجاد وظائف لهم بمجرد خروجهم من الحكومه او المنصب على اعتبار اننا -كما يقول حجازين- البلد الوحيد اللي ما فيها مسؤول بخرب او بعجز مهما بلغ من العمر عتيا ... فاعادة الانتاج دائما جاهزه للشباب والختياريه؟؟

ما قاله المبدع (موسى حجازين) ربما انها مرت كطرفة من يبن طرفه ونكاته الكثيره المليئه بالضحك والسخريه لكنها حقيقه واقعه ومؤلمه وسأذكر لكم عدة حكايات عاصرتها على مدى عملي في الصحافه منذ عام 1994 وحتى الان .


اذكر في العام 1997 تحديدآ انني كنت اعمل في اسبوعية البلاد، ووقع بين يدي ملفات حول اسماء اعضاء مجالس الاداره واعضاء مجالس الامناء في الجامعات الخاصه لأفاجئ بأن معظم هؤلاء ليسوا ملاكاً لتلك الجامعة ، وانما هم من اصحاب المعالي والدولة الذين يتم استضافة 'عضويتهم في مجلس الامناء او رئاسة مجلس الامناء من اجل الحماية' عندما تقع تلك الجامعة بأي مشكلة مع الحكومه او من اجل التزين بذلك الاسم من اصحاب المعالي والدولة ، كي يقال بأن تلك الجامعه يرأس مجلس الامناء فيها دولة فلان اومعالي علان .



القصه في الاردن قصه شللية واضحه عيني عينك فبمجرد ان يأتي رئيس الوزراء بفلان وزيراً معه يصبح صاحب المعالي محسوبآ على الرئيس.

وبمجرد ان ترحل الحكومه يتحول منزل رئيس الوزراء السابق الى صالون سياسي مناكف للحكومة الجديدة على اعتبار انها حلت مكان حكومتهم الرشيده جدا ، فيبدأ الوزراء السابقون ينتحبون ويتباكون ( لمعلمهم ) وهو الرئيس السابق بانه ' انخرب بيتهم' لأنهم محسوبين عليه فيجد الرئيس السابق نفسه ملزما بتأمين لقمة العيش .... ' يا حرام ' لأزلامه من الوزراء السابقين .

بعد فتره ينجح الرئيس السابق بتعيين احد وزراءه عضواً في مجلس ادارة شركة الكهرباء مثلا ، واخر رئيساً لمجلس اداره البوتاس وثالث عضواً في مجلس امناء الجامعه الفلانيه ... و رابع هنا وخامس هناك ... يعني من الاخر .. تنفيعه .

سلسله من الفساد المالي والتعيينات الجهويه التي تبدأ و لا تنتهي و يمكن لأي مواطن الدخول الى موقع مراقبة الشركات ليبحث عن اسماء وزراء سابقين او رؤساء وزارات سابقين وسيكتشف العجب العجاب.

والانكى من ذلك ان تقوم النائب السابق رولا الحروب بتوجيه استجواب تتهم فيه ستة وزراء في حكومه عبد الله النسور بانهم يمارسون التجاره والاماره فلا يجيبها احد وقد ذكرت اسماء هؤلاء الوزراء الذين اصبح معظمهم وزراء سابقون وحاليون وهم وليد المصري وريم ابو حسان ولانا مامكغ وايمن حتاحت وعمر ملحس ؟؟
وبتحكولي شفافيه ؟؟؟؟

قبل سنوات مثلا تم تعيين عقل بلتاجي اميناً لعمان وكنت اعتقد ان الرجل و بعد خروجه من منصبه السابق حين كان رئيساً لسلطة منطقة العقبه الاقتصادية جلس في منزله لأفاجئ كغيري انه كان يشعل منصب رئيس مجلس اداره الفرنسية للتأمين ، فاضطر لتقديم استقالته في 9/9/2013 انفاذاً للدستور الاردني ( الماده 44 ) التي تمنع ازدواجية المنصب والتجاره .

الشواهد والدلائل كثيره وكثيره جداً وليست بالطبع مقتصره على بلتاجي لوحده ويمكن لأي متتبع ان يقرأ اسماء اصحاب المعالي والدوله الذين يتم زجهم هنا وهناك للتنفيع والتنفع .

هذه الشلليه ادت وستؤدي الى مزيد من الاحتقان على حساب الشعب 'الغلبان ' الذي بات يفرغ شحنات غضبه على مواقع التواصل الاجتماعي هنا وهناك لاننا اصبحنا في الاردن نعيش ضمن طبقتان لا ثالث لهما .
الطبقه المخملية والطبقه المسحوقه ومن يقول غير ذلك فاسمحوا لي ان اقول له بأنه كاذب ، فقد انتقلت الطبقه الوسطى في الاردن الى رحمه الله ... وللحديث بقية.
الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 24
  • المشاهدات: 147575
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-10-2016 02:37 PM

سرايا

2 -
لماذا يكونون من الوزراء السابقين الاينفع المواطنين العادين لمثل ه1ه المهام
17-10-2016 02:59 PM

طلب الجالودي

التبليغ عن إساءة
3 -
في قراءة للمشهد الاقتصادي الاردني ، نجد بان الصوره محيره ،وغامضه ، لا بل سوداويه لدى الكثير من المواطنيين تجاه الاوضاع الاقتصاديه التي يعيشها المواطن والوطن الاردني في آن واحد .

فالعجز في تنامي ، والمديونيه في ارتفاع ،الفقر والبطاله في اتساع ، والفساد والترهل الاداري في استشراء ، واللاجئين في ازدياد ، وتقيد للحريات ، وانتشار للجريمه ، و الحكومه تقف عاجزه لا بل فاشله عن تقديم مبادرات اقتصاديه ميدانيه تعيد و تبشر بالخير وتعيد الثقه في نفوس المواطنين ، وتوقف حالة التدهور والانكماش في السوق الاقتصادي الاردني ، وبما ينعكس ايجابا على حياة هذا المواطن.... وبنفس الوقت يقوم رئيس الحكومة بتقديم التنفيعات والتعينات لمن خدم معه ، فعلى سبيل المثال وزير العمل خدم مع رئيس لبحكومة في الجمعية العلمية الملكية ، وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء خدم مع الرئيس في السفارة الاردنية في مصر ، وزراء النقل ووزير الشؤون الاقتصادية ووزير شؤون رئاسة الوزراء خدموا مع الرئيس في منطقة العقبة الاقتصادية .... وسلامتكم.
17-10-2016 03:20 PM

الشعب الاردني

التبليغ عن إساءة
4 -
قام رئيس الحكومة الملقي بتقديم التنفيعات والتعينات لمن خدم معه ، فعلى سبيل المثال وزير العمل خدم مع الرئيس الملقي في *** ميرا اداريا فيها ، ووزير الدولة للشؤون *** خدم مع الرئيس ، وزراء ا***ل ووزير الشؤون ال***ة خدموا مع الرئيس في منطقة **** .... وسلامتكم.
17-10-2016 03:26 PM

الراعي سالم.

التبليغ عن إساءة
5 -
شكراً جزيلا للأخ الكاتب هاشم الخالدي ولكن : لقد أسمعتَ لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تُنادي ........... أين الخلل في رأيك ؟
17-10-2016 03:33 PM

النعيمات

التبليغ عن إساءة
6 -
قال جلالة الملك عبدالله الثاني في ورقته النقاشية الاخيرة :

(إن مبدأ سيادة القانون هو خضوع الجميع، أفراداً ومؤسسات وسلطات، لحكم القانون. وكما ذكرت، فإن واجب كل مواطن وأهم ركيزة في عمل كل مسؤول وكل مؤسسة هو حماية وتعزيز سيادة القانون. فهو أساس الإدارة الحصيفة التي تعتمد العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص أساسا في نهجها).

كما قال الملك أيضاً:

(كما يعتبر موضوع التعيينات في المواقع الحكومية وبخاصة المناصب العليا من أكثر المواضيع التي يتم التطرق إليها عند الحديث عن الواسطة والمحسوبية، وقد شهدنا في السنوات الأخيرة بعض الممارسات بهذا الخصوص، والتي أرى فيها تجاوزا على مؤسساتنا وإثقالا لها وللمواطن بموظفين غير أكفياء وتجريدا وحرمانا لها من الكفاءات والقيادات التي تساهم بالارتقاء بها والنهوض بعملها في خدمة الوطن والمواطن. وهنا، لا بد من الالتزام بمبدأ الكفاءة والجدارة كمعيار أساس ووحيد للتعيينات). ........السؤال يا دولة الرئيس :

في التعينات الاخيرة التي قمتم بها يا دولة الرئيس هل التزمتم بما جاء في الورقة النقاشية لجلالة الملك ؟
17-10-2016 03:47 PM

المحامي محمد الدعجة.

التبليغ عن إساءة
7 -
لقد أسمعتَ لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تُنادي ...... في الدولة الاردنية لا حسيب ولا رقيب ؟
17-10-2016 03:57 PM

الى الرقم (6) ألاستاذ المحامي محمد حسين الدعجة المحترم.

التبليغ عن إساءة
8 -
صح لسانك
17-10-2016 04:18 PM

سعيد عبده

التبليغ عن إساءة
9 -
القسم الثاني من الفصل الرابع المادة -43 على رئيس الوزراء والوزراء قبل مباشرتهم أعمالهم أن يقسموا أمام الملك اليمين : التالية
" اقسم باالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك وأن أحافظ على الدستور وأن أخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموئولة إلي بأمانة" .
اسئل الله العظيم ان يرزق الملك البطانه الصالحه وأسئل الله وان يصلح حاله ويحميه من الاعداء والمتربصين اقول للذين حنثو اليمين وقالوها كذبا وخداعا للمليك اولا وللشعب ان الذي لا يخاف من الله فهو أحمق وغبي وجاهل .
17-10-2016 04:28 PM

سلملي

التبليغ عن إساءة
10 -
البطانه الصالحة ممكن أن تظهر مع ظهور المسيح الدجال ؟
17-10-2016 04:36 PM

الى الرقم ( 9) .

التبليغ عن إساءة
11 -
لا تقلبوا علينا المواجع يا إخوان.....
حسبنا الله ونعم الوكيل.
17-10-2016 05:53 PM

ضيابو

التبليغ عن إساءة
12 -
وقد لاتظهر
17-10-2016 09:08 PM

محمد محمد الى رقم 10

التبليغ عن إساءة
13 -
متقاعد الضمان المبكر يقطعون راتبه إذا وجدوه يعمل حتى لو راتبه مئة دينار --اما هؤلاء الذين ذكرتهم فيحق لهم ----انت كتبت قبل سنوات قليله قصة ابن اختك والقبولات الجامعيه ولمن تذهب المنح والمكرمات . وهاهي القصه تتكرر القبولات تذهب حسب الواسطه والمنح والمكرمات كذلك ومن له واسطه يقبل في جامعه حيث يريد ومن ليس له واسطه الى جامعه تبعد 200-300 كم عن مكان سكن الاهل
17-10-2016 10:13 PM

ابو طارق

التبليغ عن إساءة
14 -
وما هي علاقة العلوم السياسية بالبنوك(عبد الاله**** وبنك *** )
18-10-2016 01:19 AM

مولود ناشخو

التبليغ عن إساءة
15 -
حالنا الذي نحن فيه بينطبق عليه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون ذلك في اخر الزمان:" سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .
والرويبضة هم الذين يتصدرون المجالس بل وأحيانا المناصب والولايات فيتكلمون ويتصرفون في أمور الناس دون أثارة من علم، فقد صارت الصدارة لهؤلاء المتفيهقين والمتشدقين، وهذا ينطبق على اصحاب البدلات والدكاترة والمعالي ...الخ. وختى لو كان ذا علم.
18-10-2016 01:29 AM

بلدي

التبليغ عن إساءة
16 -
يقول الحق تعالى "وقفوهم إنهم مسؤولون" ويقول تعالى بعد أن يُنفخ في الصور ويموت جميع الخلائق "" أين ملوك الأرض ، لمن الملك اليوم "" فلا يجيب أحد فيقول الحق تعالى """ لله الواحد القهّار""" والله يا إخوتي سيأتي يوم سيندم فيه كل من باع دينه بدنياه فلقاؤنا معهم هناك
18-10-2016 08:51 AM

مغترب في بلدي

التبليغ عن إساءة
17 -
هل قمتم أنت وفريقك الوزاري بقراءة الورقة النقاشية لجلالة الملك ..... الذي يحذر فيها من الواسطة والمحسوبية في التعينات حيث جاء في هذه الورقة ما يعتبر موضوع التعيينات في المواقع الحكومية وبخاصة المناصب العليا من أكثر المواضيع التي يتم التطرق إليها عند الحديث عن الواسطة والمحسوبية، وقد شهدنا في السنوات الأخيرة بعض الممارسات بهذا الخصوص، والتي أرى فيها تجاوزا على مؤسساتنا وإثقالا لها وللمواطن بموظفين غير أكفياء وتجريدا وحرمانا لها من الكفاءات والقيادات التي تساهم بالارتقاء بها والنهوض بعملها في خدمة الوطن والمواطن. وهنا، لا بد من الالتزام بمبدأ الكفاءة والجدارة كمعيار أساس ووحيد للتعيينات عن أشك في ذلك ، ودليل ذلك تعيناتك التي قمت بها منذ تسلم رئاسة الحكومة من تعيين مراقب عام الشركات وحتى أخر قرار لك مدير هيئة الاعلام المرئي ؟
18-10-2016 09:22 AM

سؤال الى دولة الرئيس

التبليغ عن إساءة
18 -
تعتبر الواسطة المذمومة أحد مظاهر الفساد الإداري، وقد انتشرت في الوقت الحاضر في عهد الحكومة الحالية والحكومة السابقة انتشاراً واسعاً كانتشار النار في الهشيم ..... ودليل ذلك تشكيل الحكومة الاخيرة ؟
18-10-2016 09:57 AM

راعي إبل

التبليغ عن إساءة
19 -
اشكرك استاذ هاشم على هذه المقالة الناريه واسئل الله ان يحميك

18-10-2016 10:46 AM

الاردن اولا

التبليغ عن إساءة
20 -
أستاذ هاشم .. في وزارة الصناعة والتجارة المتنفذين مشاركين في جميع اللجان ونفس الأشخاص مشاركين في مجالس إدارة الشركات و العطاءات وباقي اللجان منذ عدة سنوات دون حسيب ولا رقيب ... زيا هيك مكافحة فساد وسيادة قانون يا بلا
25-10-2016 06:05 PM

أردني وشماغي احمر

التبليغ عن إساءة
21 -
اشكرك استاذ هاشم على طرح مثل تلك المواضيع ولا نقول الا لا حول ولا قوة الا بالله
25-10-2016 09:34 PM

فواز الفارس

التبليغ عن إساءة
22 -
للاسف اننا ننظر كثيرا نتحدث كثيرا ولكنهم حتى تفكيرنا بطريقة مختلفة عنهم قد تصبح جريمة يحاسب عليها القانون، الاان يحاسبونك على رايك وكلمتك توجعهم فتصبح مطلوبا لانك تدعوا اما لفتنه او فرقة او تاليب الراي العام ، غدا ربما يستدعونك لانك تفكر، ولا اعتقد ان الشعب الان يقوى على التفكير كلنا زرنا شرم الشيخ بالفترة الاخيرة ربما تناولنا من لحم الحمير.
25-10-2016 09:37 PM

م م يامين

التبليغ عن إساءة
23 -
ابدعت و خسروا الدارين
26-10-2016 02:08 AM

عطوة

التبليغ عن إساءة
24 -
واسطات محسوبيات شللية الله يعين
26-10-2016 10:51 AM

بن البلد

التبليغ عن إساءة
25 -
انا كنت أعمل مدرس في وزارة التربية والتعليم لمدة 15 سنة وتقاعدت لبلوغي سن 60. وعند مراجعة مؤسسة التقاعد المدني لاستلام مستحقاتي عن خدمة 15 سنة تفاجأت أن المبلغ المستحق فقط 1470 دينار. أليس هذا اجحاف في حق الموظف ؟؟؟
27-10-2016 07:09 AM

معلم متقاعد

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم