حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 السبت ,16 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4926) زائر
طباعة
  • التعليقات: 10
  • المشاهدات: 124004

هاشم الخالدي يكتب : رساله الى المرشحين .. قصة الكتل الانتخابيه .. مقلب ستذوقون مرارته

هاشم الخالدي يكتب : رساله الى المرشحين .. قصة الكتل الانتخابيه .. مقلب ستذوقون مرارته

هاشم الخالدي يكتب : رساله الى المرشحين  ..  قصة الكتل الانتخابيه  ..  مقلب ستذوقون مرارته

20-07-2016 10:05 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

بعد شهرين ونصف نكون قد وصلنا الى فجر يتوجه به معظم الاردنيين الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد نتفاءل به خيرآ ، لكنني شخصياً محبط الى درجه كبيرة لأن تركيبته لن تختلف عن المجلس السابق سواء بالوجوه او التوجهات .


وربما يكون الاختلاف الوحيد هو وصول نواب تابعون لجماعه الاخوان وحزب جبهة العمل الاسلامي اذا ما قرروا المضي في قرارهم بالمشاركة.


هذه الانتخابات وبحسب التعديل الذي جرى على قانون الانتخاب سيخوضها المرشحون ضمن كتل انتخابيه، و أزعم ان معظم المرشحين لم يستوعبوا حتى الان كيف ستحسب الحكومه نسبة الناجح من الخاسر في تلك الكتل.

 
وهو ذات الجدل والابهام الذي عشناه عندما تفتق ذهن الحكومه قبل اربع سنوات فاخترعت لنا قصة (نائب وطن ) ، لنكتشف فيما بعد انها مجرد مقلب كبير المستفيد منه فقط هو رئيس الكتله بينما تبين بعد انتهاء الانتخابات وبدء فرز الاصوات ان اعضاء الكتله هم عبارة عن اوراق تجميع  لأصوات الزعيم 'رئيس الكتلة' .. او لنقل الاسم الابرز فيها.


ويعلم الجميع انذاك ان مشاكل عدة حدثت على قائمه وطن بعد ظهور النتائج ، اذ تفسخت كثير من الكتل الحزبيه وتفسخت كثير من الصداقات و الائتلافات العشائريه عندما اكتشف هؤلاء المقلب، اذ يصعب او يستحيل ان ينجح اكثر من مرشح في الكتله الواحده الا اذا كانت كتله حارقه مارقه ... وهذا لم يحدث في الانتخابات الماضية.


الان يقوم معظم المرشحين الاقوياء على تشكيل كتل في دوائرهم الانتخابيه ومعظمهم يعلم انه سيكون الاوفر حظأ للفوز وان اعضاء كتلته سينفذون ذات الوظيفه التي أداها في الانتخابات الماضيه اعضاء كتله 'وطن ' اذ يستحيل كما قلت ان ينجح المرشح رقم (2) في الكتلة الانتخابيه الا في حاله واحده ، وهو ان تجمع عشيرة قوية ذات أصوات كبيرة على كتلة واحده تتيح لهم قوه اصواتهم على ايصال مرشحين اثنين للمجلس وهذا الامر بالطبع يخضع لحسابات عدد الاصوات الانتخابية للعشائر الاخرى التي قد تدعم مرشحين الكتله ايضاً.


بالمحصلة فان اكبر الصدمات ستحدث ربما في العاصمه عمان عندما تظهر نتائج الانتخابات والتي سيكتشف فيها المرشحون انهم عملوا لرئيس الكتله او لأقوى مرشح فيها، كما تعمل أسراب النحل التي تفدي الملكة بروحها ، فتموت تلك النحلات مقابل بقاء ملكه النحل ...اذ سيكون الفوز للأقوى فقط وهو حسب ما اعتقد، سيشكل ظلماً كبيراً للمرشحين الذين يدخلون في كتل مع رموز انتخابيه ويجهدون في صب الاصوات ، ليكتشفوا فيما بعد انهم كانوا عباره عن وعاء تجميع لا اكثر.


طبعا هذه الحاله ربما لا تنطبق على مرشحي جبهه العمل الاسلامي الذي يخططون دائمآ افضل من الجميع حيث يصب جل ناخبين على كتلتهم الانتخابيه اذ من الطبيعي ان نشاهد ثلاته او اربعة من كتلة اسلاميه قد نجحت بالكامل لان لهذه الجماعه سياسه 'الصلب الكامل '..على مرشحيهم تختلف عن سياسات الكتل الاخرى.


هذه مجرد خاطرة اسخلصتها من القراءة الاولية لقانون الانتخاب الجديد الذي ازعم انه سيثير الكثير من الجدل... وللحديث بقيه.


الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 10
  • المشاهدات: 124004
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-07-2016 10:05 AM

سرايا

2 -
كلام في الصميم والله انا بتوقع نفس سيناريوم 2012
لما انضحك عليهم
19-07-2016 02:39 PM

محمد جوارنة

التبليغ عن إساءة
3 -
أحسنت... لذلك انا أتوقع أن يتم إلغاء نتائج الإنتخابات أو فض المجلس بعيد فترة وجيزه من قبل جلالة الملك وذلك بسبب عقم القاهنون الجديد والفشل في تطبيقة
19-07-2016 02:44 PM

زياد البشير

التبليغ عن إساءة
4 -
كلام صحيح وواقعي , من اول يوم للقانون قلنا هذا القانون لا يفيد الا جم اعة الاخوان المسلمين وكان القانون مفصل لهم لانهم الوحيدين الذين يلتزموا بالتصويت للقائمه ولا يهمهم الاسماء الفائزة بل يهمهم المقعد للجماعة و بينما العشائر والمال السياسي المقعد مهم ولا شيء غيره ولذك سيتم الحجب بين المرشحين هذا اذا تم تشكيل الكتل وعند النتائج ستسمع عن الخلافات والمشاجرات هنا وهناك وتزيد الخلافات والمشاحنات بين الاقارب والعشائر الا ما رحم ربي
19-07-2016 08:22 PM

نصر بطاينه

التبليغ عن إساءة
5 -
للعلم بعض النواب السابقين والمرشحين الحاليين وكثير جدا من المواطنين لا يفهموا الية التصويت وطريقة احتساب الاصوات والذي يتحمل وزر القانون اعضاء المجلس النيابي السابق واقترح على المواطنين انه كلما دخل عليهم احد النواب الموقعين على القانون ان يستقبله بالزغاريد ....وفهمكم كفاية ....
19-07-2016 08:26 PM

نصر بطاينه 2

التبليغ عن إساءة
6 -
السواد الاعظم لا يعلم ولا يدري بالذي شرحت؟!!
20-07-2016 12:14 AM

الواثق بالله

التبليغ عن إساءة
7 -
إذا كان عدد المقاعد في الدائرة الإنتخابية 400 ألف صوت مثلا
فلا بد للكتلة من الحصول على 100 ألف صوت على الأقل لتحصل على مقعد واحد فقط في البرلمان.

= (عدد الأصوات في الصندوق/عدد الناخبين)*عدد المقاعد
= (100000 / 400000) * 4
=1
20-07-2016 08:30 AM

محمد عياد

التبليغ عن إساءة
8 -
يسلم لسانك ///بل سيكون هناك مرشحين فقط كحشوة كوسا/// وبدون لحمة
20-07-2016 09:05 AM

منصور الزيود

التبليغ عن إساءة
9 -
قانون الانتخاب للاقوياء .......ما في داعي للمرشح الذي يعرف انه ليس له فرصه بالنجاح ان يخوض هذه المعركه الا اذا فيه معاه فلوس وما داري اين يصرفها او يريد حب الظهور اللي بالجدر اتطوله المغرافه
20-07-2016 04:05 PM

عــــــــواد الخــــــــالدي

التبليغ عن إساءة
10 -
حكم القوي على الضعيف هيك قانون فصل لصاحب المال اولا والعشيرة الكبرة ثانيا وللكفاءة اخيرا
20-07-2016 07:28 PM

د.ابراهيك كلوب

التبليغ عن إساءة
11 -
وتبقى الشعوب العربية دئماً متعبة مرهقة منتظرة لغدٍ افضل لها ولأولادها ولكن هيهات ..مشاهير الامة واعلامها شبه مقيمة بالخارج متمتعة بأموال جمعتها من ذاك الشعب الاحمق .... نواب الامة ووزرائها ومن يحملون المال يتاجرون بقضايا ذاك الشعب الاحمق تارة باسم القبيلة وتارة باسم المصالح من وظائف لهم ولأبنائهم وحلول مشاكلهم ..ويجمعون الأموال من خزينة الشعب عفوا خزينة الدولة ..ويبقى الشعب ينتظر ...الى متى يا امة محمد صلى الله عليه وسلم
25-07-2016 09:05 PM

اضاءة

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم