حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الإثنين ,18 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4859) زائر
طباعة
  • التعليقات: 20
  • المشاهدات: 131088

هاشم الخالدي يكتب : قصة وفد شبابي مثل الاردن في رومانيا .. الفاظ نابيه وتلويث لسمعة البلد

هاشم الخالدي يكتب : قصة وفد شبابي مثل الاردن في رومانيا .. الفاظ نابيه وتلويث لسمعة البلد

هاشم الخالدي يكتب : قصة وفد شبابي مثل الاردن في رومانيا  ..  الفاظ نابيه وتلويث لسمعة البلد

17-07-2016 11:44 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

هاشم الخالدي

ساروي لكم ما حدث معي شخصيآ وليس ما سمعتة من هنا وهناك ؟

قبل ايام ذهبت في اجازه الى العاصمه الرومانيه بوخارست وشاءت الصدف ان اكون ضيفاً على ابن عمتي الذي يقم هناك ليأخدنا لتناول الطعام الغداء في مطعم لبنان الشهير .

فرحت لوجود طعام عربي هناك وجلسنا ننتظر الطعام بشهيه لكنني فوجئت بعد لحظات بدخول اكثر من عشرون شابا قي مقتبل العمر يرتدون التشيرت الأردني الذي يتزين بالوان العلم الأردني وكلمه ( jordan)... ففرحت من كل قلبي ان اشاهد اسم بلدي في الغربه .


ويبد ان الفرحه لم تكتمل عندما بدأت اراقب تصرفاتهم في الغربه .... شباب في مقبل العمر تعلو اصواتهم احيانا وتنخفض احيانا اخرى ..تتعالى الضحكات والمزاح والصخب الذي بدأت وتيرته تتزايد شيئا فشيئا لكن الملف في القضيه ان بعضآ من هؤلاء الشباب بدؤا يتلفظون بالفاظ نابيه وشتائم من تحت الحزام على بعضهم البعض من باب المزاح ولم يراعي هؤلاء الصبيه انهم يمثلون وطنهم وانهم يجلسون في مطعم عام يتواجد فيه الأردني والسوري واللبناني والروماني وربما زبائن من جنسيات اخرى.

حين ذهبت الى المغسله بعيد انتهاء الطعام صادفت ثلاثه منهم يتحدثون بلغه الشوارع وبصوت مرتفع معتقدين انهم يملكون المكان وحدهم ولم يخلو كلامهم من الشتائم القذرة التي ما تعودت على سماعها .

كظمت غيضي وغادرت المطعم متأسفا على وجود مثل هذه الفئه التي تسرح وتمرح في رومانيا وتمثل بلدي هناك دون ان يراعي احد من هؤلاء انهم يمثلون وطنهم وان اي تصرف سيئ من احدهم قد يحسب على البلد ذاتها وليس على الشخص المسيئ .

كنت اعتقد انها مجرد صدفه وانتهت ، لكنني فوجئت للمره الثانيه عندما ذهبت الى مطار بوخارست باتجاه العوده الى العاصمه مجموعه من هؤلاء الشبان متواجدون امام البوابه الرئيسيه للمطار فادركت انهم سيعودون معنا في ذات الطائره المتجهه الى عمان .

بدات انا وابن عمتي في انزال الحقائب من السياره وبدأنا بتفحص المكان لمعرفة الطريق المؤدي الى صالة المغادرين فاذا باصوات خمسه من اعضاء هذا الوفد الشبابي تعلو كما كانت في المطعم قبل ايام لكنها هذا المره بقذاره اكثر .

كانو يدخنون السجائر ويتداولون النكت الصاخبه... فجأه تقدم احدهم مخاطبأ زميله بصوت مرتفع جدآ قائلا له ما حرفه ' بتعرف انك واحد خول ...ولك انت واحد .....'.

صدمت في بدايه الأمر لكنني بدأت اعتاد على امتصاص الصدمات حيثما بدأت تنهمر من السنتهم قذاره الشتائم وانواعها وبعلو سمعه ربما كل من كان يتجه الى صالة المغادرين .


في تمام الساعه الثانيه عشر والثلث مساءا دخلنا لنأخذ مقاعدنا في الطائره وكان يجلس ثلاث منهم خلف مقعدي انا وابن عمتي بينما يجلس المدربون في المقاعد الاماميه لمقاعدنا .

بدأ المزاح وتسلسل النكت والضحك والصخب بعد ساعه من الاقلاع فيما حاول احد المشرفين على هذا الوفد الشبابي ان يبقى على هدوء فريقه، لكن المؤسف في الموضوع ان مضيفه الطائرة حينما سألت الشبان الثلاثة من الوفد الشبابي الذين يجلسون خلفي تماما عما يريدون من طلبات الشاي و القهوة و الكولا ، طلب اثنان منهم مشروبا كحوليا و يدعى ' الواين' ، و بالفعل همت المضيفه في صب الخمور في الكؤوس واعطاؤها لهؤلاء الشباب الذين لم يتموا ربما الخمسة والعشرون عاماً ، غير ان احد المشرفين انتبه لطلباتهم القذرة واشار الى المضيفة بعدم الانصياع لرغباتهم و عدم صب الخمور لهم .

أبدى الشبان امتعاضهم من تدخل المشرف لأنهم وعلى ما يبدو كانوا قد عقدوا العزم على احتساء الخمور في الطائرة ، فمضت الرحلة الى عمان دون ان تتم تلبية رغباتهم في الوقت الذي أصر لاعب اخر يجلس في الخلف على احتساء الخمور فأشار له المشرف بأن عليه ان يأخذ اذن كبير المشرفين على ما يبدو ، و لم أفهم ما هي رتبته او مكانته بين المشرفين ... و لم اعلم اذا ما تمت تلبية رغبة الشاب السكير فيما بعد ام لا .

اعتقد ان ما حصل هو شيء مخزي بكل ما تحملة الكلمة من معنى، فانا افهم ان تمثيل الوطن في الخارج هو شرف كبير وان التهاون فيه او خدشه هو عار اكبر.

بالنهايه ... يجب ان يتعلم هؤلاء الفتيه ان الادب مطلوب في كل مناحي الحياة وكان على مشرفيهم ان يعلمونهم انهم يمثلون بلدا محترما اسمه الاردن وان ارتدائهم لفانيلا عليها علم الاردن واسم الاردن يعني انهم تحولوا الى سفراء لهذا البلد الذي لا اقبل منهم ولا من غيرهم ان يخدشوه.

اعذروني فانا اشعر بالقرف مما سمعت وشاهدت ولكن هل شعر هؤلاء انهم طعنوا وطنهم وشوهوا سمعته في الخارج؟؟؟؟
هل هذه هي اخلاق بعض وفودنا التي تمثلنا في الخارج ... اذا كان الجواب بنعم فهذه فضيحه بكل معنى الكلمه .... وللحديث بقية

الكاتب مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 20
  • المشاهدات: 131088
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-07-2016 11:44 AM

سرايا

2 -
كان من المفروض ان توبخهم علهم يخجلون او بخافون
16-07-2016 07:12 PM

د. محمد

التبليغ عن إساءة
3 -
يعني الامر ما وقف عند هؤلاء الفتية الم يفعلها نائب بالبرلمان الاردني في احد صالات المطارات كما ورد في مجلتكم منذ اكثر من عام وبدى في حالة سكر شديد
17-07-2016 12:55 AM

حسين ناصر

التبليغ عن إساءة
4 -
فعلاً للاسف على شباب يغامروا بسمعة الوطن
17-07-2016 11:54 AM

مغترب في رومانيا

التبليغ عن إساءة
5 -
يجب مراقبة تصرفات الاردنيين في الخارج بشكل رسمي وقبل ذلك تلزم مراقبة الاهل
17-07-2016 11:56 AM

اردني مشتاااق

التبليغ عن إساءة
6 -
ما نقدر نحكي غير الله يهيدهم .. هذه سمعة بلد
17-07-2016 11:57 AM

اردني مشتااق

التبليغ عن إساءة
7 -
للأسف انه من المؤكد ان يكونوا طلاب علم .. وهكذا يتصرفون
17-07-2016 11:58 AM

ابو الاوطان

التبليغ عن إساءة
8 -
نحن الاردنيين مشهود لنا بسمعة طيبة في رومانيا .. أما هؤلاء فهم عينة صغيرة لا احد يعلم عنهم
17-07-2016 11:59 AM

من بوخارست

التبليغ عن إساءة
9 -
الله محي اصلك وكلامك مزبوط لانهم يمثلون الشعب الاردني كامل. ويوجد مثلهم ولكن ايضا هنالك من الشعب من يمثل الاردن بشكل جميل ايضا في الخارج.
عموما اقترح ان امكن من الكاتب ان يوصل لسالته هذه الى المعنيين للفريق نفسة ومعرفة الجهات المسؤولة عن هذا الفريق. من الضروري ان يتم ابلاغ هذه الجهة من الشباب المنحرف وتعليمهم اصول الاخلاق والادب. او توقيفهم عن اداء عملهم كسفاراء للبلد.
ولا يجوز تركهم بدون حساب على تقصيرهم.

ولكم الشكر.
17-07-2016 12:04 PM

س.ش

التبليغ عن إساءة
10 -
للاسف الشباب هم اعضار منتخب اليد للشباب
17-07-2016 12:35 PM

Abd

التبليغ عن إساءة
11 -
طلب اثنان منهم مشروبا كحوليا و يدعى ' الواين'
17-07-2016 01:20 PM

.

التبليغ عن إساءة
12 -
اخي المحرر
منتخب كرة اليد سن 22 هو الذي كان متواجد في رومانيا يجب رفع قضيه على الاتحاد الخاص باللعبه ويجب على كل لاعب يلتحق باي اتحاد احضار حسن سير وسلوك + عدم محكوميه
17-07-2016 05:17 PM

بلال المناصره

التبليغ عن إساءة
13 -
حسبنا الله ونعم الوكيل الانسان اذا ما سافر الى بلد غريب يجب ان يكون سفيرا لبلده ويعكس افضل صوره عن وطنه وبيئته
17-07-2016 05:31 PM

يوسف عبيدات

التبليغ عن إساءة
14 -
إن الشباب والفراغ والجدة .... مفسدة للمرء أي مفسدة
الحق ليس عليهم .. بل على أهاليهم الذين لم يحسنوا تربيتهم ... وعلى المشضرفين على رحلتهم ... وربما كان سفرهم على حساب الدولة ... المفروض محاسبتهم ..
17-07-2016 05:54 PM

عبد الله العلي

التبليغ عن إساءة
15 -
طيب ما عرفت يا استاذ هاشم هالوفد عن طريق مين طالع؟؟ هلا انت الك اتصالاتك لازم تعرف مين هالوفد وياخد جزاءة فعلا قلة ادب ومسخرة ومني ومنك كان علقت معهم وفرجيتهم الادب ، حسبي الله ونعم الوكيل بس في هيك جيل
18-07-2016 10:38 AM

مصدومة

التبليغ عن إساءة
16 -
تشكر على المقال وغيرتك على الوطن والأمر ليس مستغرب قبعض الكبار يذهبون ويشربون الخمر ويرقصون في النوادي الليلية
18-07-2016 01:35 PM

عمر عامر

التبليغ عن إساءة
17 -
يجب تسليمهم لوزير الداخلية او ثحمة امن الدولة ومحاسبتهم فورا
18-07-2016 04:52 PM

مفرقاوي

التبليغ عن إساءة
18 -
يجب تسليمهم لوزير الداخلية او محكمة امن الدولة ومحاسبتهم فورا
18-07-2016 04:53 PM

مفرقاوي

التبليغ عن إساءة
19 -
لو تفحصتهم اخي هاشم لوجدتهم يحملون جنسات اخري للاسف ويمثلون الاردن ممن لا تربطهم بهذا البلد الا وظيفة الوالد وبعد انتهاء المهمه يعودن الى بلد المنشاء . حمى الله الاردن .وهذا هو الفساد بعينه
19-07-2016 11:32 AM

ابو هاشم / البترا

التبليغ عن إساءة
20 -
مش بس هيك استاز هاشم كانوا بسبوا بلدنا الاردن بالفاظ قزرة مقززة . يعني واحد بحكي ك.. ام الار...... اهم اشي نكسب طشة وكان لازم تحكي انو منتخب الاردن لكرة اليد بس عنجد خسارة فيهم التي شيرتjordan فيهم...
19-07-2016 12:54 PM

مقيم اردني برمانيا

التبليغ عن إساءة
21 -
هذا تصرف ينم عن سوء اخلاق و سوء تربيه و هو غير مقبول داخل الاردن قبل خارج الاردن ... يعني المشكله الوحيدة لانهم برومانيا يعني لو عملو هيك بمطعم بالاردن عادي او ما كانوا لابسين ملابس عليها علم الاردن عادي ... الاديب اديب بيبته قبل الشارع و الاماكن الاخرى
19-07-2016 03:50 PM

مواطن غيور

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم