حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22731

قلعة المرجان .. ألف طن من الصخور بناها رجل بمفرده .. صور

قلعة المرجان .. ألف طن من الصخور بناها رجل بمفرده .. صور

قلعة المرجان ..  ألف طن من الصخور بناها رجل بمفرده .. صور

02-03-2016 10:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ”قلعة المرجان“..ُبنيت القلعة على أرض مفتوحة من صخور المرجان الضخمة٬ تتراوح أوزانها بين 5 أطنان و 30 طناً٬ وأُثثت كما لو كانت قصراً٬ ولكن أثاثها من قطع الصخور المرجانية.


كل ذلك يبدو عادياً لكن قلعة المرجان Coral Castle بناها رجٌل واحد على امتداد سنوات طويلة وبمفرده وبدون استخدام الآلات الحديثة لدرجة تجعلها نموذجاً معمارياً فريداً٬ وفي ذلك قصة؛ قصة رجلُ يدعى إدوارد ليداسكالنين (1951-1887) من دولة لاتفيا في أوروبا٬ أحب فتاة في السادسة عشرة من عمرها٬ واتفقا على الزواج٬ ولكنها هجرته قبل يوم الزفاف بيوم واحد٬ فهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية٬ وتنقل بين مدنها إلى أن استقر في هومستيد بولاية فلوريدا٬ وقرر أن يبنى لحبيبته قصراً مؤثثاً بأحسن الأثاث٬ وتحول هجرها له إلى بركان من الطاقة.

وبالرغم من أن طول بطل القصة وباني القلعة إدوارد ليداسكالنين Edward Leedskalnin تجاوز 150 سنتيمتراً بقليل٬ ووزنه أكثر قليلاً من 50 كيلوجراماً٬ إلا أنه شيد قصره خلال 28 عاماً من العمل باستخدام 1100 طناً من الصخور المرجانية على قطعة أرض اشتراها.


قطع إدوارد الأحجار الضخمة٬ ونحتها٬ ورصها فوق بعضها٬ ورتب الأثاث الحجري على أرضية القصر٬ وضع أسرة٬ وطاولة للطعام٬ وكراسي على شكل أهلة وأشكال من الكواكب والنجوم٬ ووضع الكرسي الهزاز الذي يزن وحده 30 طناً٬ ولكن يستطيع أي فرد بتحريكه بأصبع يده٬ وإيقافه بيده!
لم ينسى أيضاً تزيين قصره أو قلعته التي سماها ”بوابة حديقة الصخرة“ أو Rock Gate Park بنوافير٬ وبوابة متحركة٬ تفتح وتغلق على محور في المنتصف مثل بوابات الفنادق والبنوك التي تتحرك حول محورها الرأسي في المنتصف٬ ولكن وزنها 30 طناً أيضاً٬ وشيد المدخل ببوابة مرتفعة من أحجار ضخمة رفعها٬ ورصها فوق بعضها بإتقان ودقة.


والسؤال هو كيف حرك هذه الصخور الضخمة؟ وكيف رفعها ووضعها في أماكنها؟ حاول السكان المحليون التجسس على الرجل٬ لآنه لم يكن يعمل أثناء النهار٬ ولكن أثناء الليل فقط٬ وعلى ضوء المصابيح التي تضاء بالزيت٬ ولاحظوا ما لم يصدقوه٬ الصخور الضخمة كما لو كانت تطير في الهواء٬ سأله شاب ذات مرة عن كيف يحرك ويرفع هذه الأطنان بدون معدات تناسب هذا العمل٬ أجابه ساخراً: لقد وصلت إلى معرفة سر المغناطيسية٬ وأسرار أهرامات المصريين القدماء!

استمر في بناء القصر 28 عاماً٬ من 1923 حتى مات ٬ 1951عكف الكثيرون على دراسة المكان لمعرفة سر التعامل مع هذه الصخور الثقيلة بهذه السهولة ولكنهم لم يصلوا إلى شيء٬ وأخيرا٬ وجد المهتمون دلالات متعددة ومتنوعة تركها إدوارد على الصخور٬ بعضها رسومات٬ وبعضها أرقام٬ وبتحليل هذه الدلائل٬ ودراسة تصميم المعدات التي صممها بنفسه للعمل بها٬ توصلوا إلى أن الرجل استطاع بعلمه وفهمه المتعمق للمغناطيسية التي أحبها٬ أن يبطل عمل الجاذبية الأرضية مما خفف أوزان الصخور إلى الوزن الذي يمكن التعامل معه بمعدات بسيطة صممها بنفسه لإنجاز بناء القصر


بعد موت إدوارد ليداسكالنين عام 1951 ورث القلعة ابن أخيه٬ وتنقلت بن أكثر من مالك وتغير اسمها من ”بوابة حديقة الصخرة“ إلى قلعة المرجان٬ وفي عام 1984 أضيفت ضمن السجل الوطني للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة. وتستقبل القلعة في مدينة هومستيد Homestead في فلوريدا زورارها من السبت حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساًء٬ ويومّي الخميس والجمعة من الثامنة صباحاً حى الثامنة مساًء.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22731

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم