حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,14 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4864) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 192797

امام وزير البلديات

امام وزير البلديات

امام وزير البلديات

18-02-2016 01:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - طالبت فعاليات شعبية في قضاء المريغة بالبادية الجنوبية في محافظة معان الجهات المعنية بتحسين الواقع الخدمي والتنموي والتعليمي وحل مشكلتي الفقر والبطالة في القضاء.

وكانت فعاليات شعبية في قضاء المريغة بالبادية الجنوبية عقدت عددا من الاجتماعات واللقاءات الأسبوع الحالي بهدف تحديد احتياجات القضاء وتحدياته ومخاطبة الجهات المعنية للتدخل والعمل على إيجاد حلول جذرية لتلك المشاكل وتحقيق المطالب الملحة منها وذلك لتطوير الواقع التنموي والخدمي وتحسين المستوى المعيشي لأهالي اللواء.

وجاء أبرز المطالب لسكان قضاء المريغة متمثلة بترفيع القضاء إلى لواء، واستحداث مكتب سجل أراضي ومحكمة شرعية ومركز إرشاد زراعي ، وشمول أبناء القضاء بمظلة التأمين الصحي المجاني، وتحسين الواقع الخدمي والتعليمي والصحي والبيئي والتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة من خلال إيجاد مشاريع استثمارية تتناسب مع الواقع الزراعي للقضاء. وقال رئيس جمعية الشراة الجنوبية لرعاية ذوي الإعاقة حسين أبو نوير الأربعاء، أن أبرز مطالب أهالي قضاء المريغة تتمثل بترفيع القضاء إلى لواء ليتمكن من تحسين الظروف الخدمية وتطويرها والحصول على نسبة من برامج التنموية الموجهة إلى جانب تحقيق فرص للطلبة الجامعيين من خلال المنح والبعثات مضيفا أن التزايد في أعداد سكان القضاء يتطلب مزيد من الخدمات الأساسية.

وأضاف أن ثمة نقصا واضحا في مستوى الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية بما يشكل عبئا إضافيا على سكان القضاء والذين تعتبر مناطقهم وقراهم من جيوب الفقر في البادية الجنوبية لافتا إلى ضرورة ترفيع مركز صحي أولي المريغة إلى مركز شامل وتزويده بالأجهزة اللازمة وتحديث الخدمات العلاجية من خلال إضافة قسم للأشعة وتوسعة المختبر الطبي ورفد المركز بالكادر الطبي الذي يتناسب مع أعداد المراجعين الكبيرة، وإضافة قسم للنسائية والتوليد.

وطالب أبو نوير الجهات المعنية بشمول أهالي القضاء بمظلة التأمين الصحي المجاني أسوة ببعض المناطق الفقيرة بالبادية الجنوبية موضحا أن المستوى المعيشي لسكان القضاء منخفض بسبب عدم توفر فرص العمل والاستثمار ولزيادة نسب معدلات الفقر والبطالة.

وبين حاجة سكان القضاء إلى وجود مركز إرشاد زراعي يخدم القطاع الزراعي ومربي المواشي إذ يعتمد السكان على تربية المواشي والزراعة بالدرجة الأولى مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة الجهات المعنية بهذا الصدد منذ سنوات وأنهم لم يتلقوا أي إجابة على هذا المطلب على الرغم من تبرع الأهالي بمبنى مجهز بكامل الأثاث يخدم تلك المهمة.

وحول الواقع التعليمي قال مازن الدمانية من أبناء المجتمع المحلي للقضاء أن ثمة مشاكل تواجه طلبة اللواء وعلى رأسها ازدحام مدارس بلدة المريغة بالطلبة، وأن المدارس الأربعة في بلدة المريغة تعاني من الاكتظاظ خصوصا المدارس الأساسية مطالبا وزارة التربية بإيجاد حلول لمشكلة الاكتظاظ.

كما طالب بإضافة مركز تدريب مهني لتدريب وتأهيل الشباب المتعطلين من العمل وضمن أحد أجنحة مدرسة الأمير هاشم بن الحسين العسكرية يضاف إلى الجناح الصناعي ليتمكن الشباب من الحصول على فرص عمل حقيقية.

ولفت الدمانية إلى أن البنى التحتية وخصوصا الطرق في المريغة متردية وتحتاج إلى الصيانة والإنارة ووضع المطبات القانونية وأن نسبة الحوادث على طريق المريغة الرئيس في ازدياد آملا أن تقوم الجهات المعنية بتحسين الواقع الخدمي لقرى القضاء.

وطالب بضرورة تثبيت فريق الصيانة التابع لمديرية مياه محافظة معان وتزويده بالمعدات اللازمة لصيانة الخطوط تجنبا للانقطاعات التي تتزايد في فصل الصيف. يشار إلى أن عدد سكان قضاء المريغة بمحافظة معان يقارب 16 ألف نسمة يتوزعون على 11 تجمعا سكانيا ضمن قرى؛ المريغة وأبو اللسن و طاسان وسويمرة والفيصلية ورأس النقب والحياض والثغرة والفرش وتجمع اللوافية وقرين، والتي تعد من المناطق الأشد فقرا في البادية الجنوبية.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 192797
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-02-2016 01:44 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم