حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,18 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4877) زائر
طباعة
  • التعليقات: 46
  • المشاهدات: 201422

هاشم الخالدي يكتب : يادولة الرئيس .. يكفي معلومات مغلوطة .. السوريون سيطروا على السوق الاردني

هاشم الخالدي يكتب : يادولة الرئيس .. يكفي معلومات مغلوطة .. السوريون سيطروا على السوق الاردني

هاشم الخالدي يكتب : يادولة الرئيس  ..  يكفي معلومات مغلوطة ..  السوريون سيطروا على السوق الاردني

11-02-2016 12:43 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

قبل اشهر خرج الينا رئيس الوزراء الفقية عالي التركيز عبدالله النسور ليؤكد لبعثة اوروبية متخصصة بحقوق الانسان ان الاردن لا يوجد به معتقلين سياسين .

كنت حينها قد خرجت تواً من السجن بتهمة سياسية ، ومازال زكي بني ارشيد رفيقي في المعتقل قابعاً في سجنه بتهمة سياسية ، فيما خرج اربعة من زملائنا الصحفيين بكفالة على خلفية اعتقال سياسي بحت .

بعد ذلك يأتي الاخ النسور ليقول بكل ملئ فمه بأنه لا يوجد لدينا معتقلين سياسين ؟؟ ، اليس هذا مايدعو للضحك ....ماعلينا ؟؟ .


امس كرر النسور محاولات الالتفاف الغريبة على المعلومات عندما اجتمع مع الزملاء رؤساء تحرير الصحف اليومية و اكد لهم ان منحة الاتحاد الاوروبي الـ(2) مليار التي خصصت للاردن لمساعدة السوريين اشترطت ان لا تكون هنالك مواجهة في الوظائف بين السوريين وبين ابناء البلد ، بمعنى ان لا تزاحمهم في وظائفهم .

ثم اردف قائلاً ، لايمكن ان نسمح للسوري بان يأخذ وظيفة الاردني .... كونوا مطمئنين .

طبعا الفاضلة امال جريسات مستشارة رئيس الوزراء للاعلام اختارت هذه الفئة من الزملاء للقاء الرئيس لانها تعلم انها لو قامت بدعوه بعض المواقع الالكترونية فلن يسكتوا للرئيس وسيواجهونه باخطاءه وتصريحاته المتناقضة ، ولكن الزملاء لم يوجهوا مايخدش (بدن) الرئيس واخذوا كلامه على عواهنه ثم عادوا لمكاتبهم .

اما انا... فمن هذا المنبر اقول لدولته ان جل كلامه غير دقيق ، فاما انه يدري ويدري انه لايدري، واما انه لا يدري ولا يدري انه لا يدري.... فتلك مصيبة .

لتعلم يا دولة الرئيس ان هذه المنحة الاوروبية ستخلق مشاكل اجتماعية واقتصادية كبرى في المجتمع الاردني، لان الشقيق السوري اصبح مسيطرا حتى قبل المنحة على قطاعات عديدة في كثير من المحافظات منها قطاع المطاعم والمخابز والمولات والمعجنات والحلويات والحلاقة والفنادق ،واصبح تواجد الاردني في تلك الحقول نادرا جدا .. لذلك كان عليك قبل ان تنطق بتلك الكلمات المستفزة وغير الحقيقة ان يزودك مستشاروك وتحديداً الاخت آمال التي تكره شيء اسمه المواقع الالكترونية ، ان تزودك بالحقيقة وان لا تدفعك لتحرج نفسك امام الرأي العام .

هل تريد الحقيقة ؟؟
لا بأس .. إليك بعضها .

كل ما اطلبه منك ان تترك مكتبك الفاره في الرئاسة وتستقل تكسي الى شارع وصفي التل وادخل اي مكان للحلاقة ستجد السوري يرجب بك ليبدأ في قص شعرك ، بعدها توجه الى المطاعم المنتشرة في ذات الشارع ستجد (الكبة اللبنيه) بانتظارك وعشرات الموظفين السوريين يرحبون بك ويقولون باللهجة الشامية ( لك اهلين عمي ).

بعد ان تتناول وجبتك قم بزيارة الشارع الرئيسي في طبربور وقم باختيار اي محل للحلويات والمعجنات وستجد ان الاخوة السوريين يقومون بادارة تلك المحال بطريقة (الضمان)

ثم عرج بالله عليك على اقرب مخبز لتشتري ربطة خبز (ام الربع ليرة) وستكتشف ان من يبيعك ربطة الخبز (سوري) ومن يخبز العجنه (سوري) ومن يوصلك الى سيارتك ربما (سوري) ... فأين هي الحقيقة في كلامك يادولة الرئيس .


يادولة الرئيس... انا شخصيا سألت صاحب مول في طبربور قبل اسابيع السؤال التالي : يا رجل ليش ماتشغل اولاد البلد ..مع احترامنا للاخوة السوريين .

قال لي : يااخي رواتبهم اقل ؟!
قلت : حسبي الله ونعم الوكيل ، ثم ذهبت .


يادولة الرئيس .. اعتقد ان هذه المنحة التي كنتم تزغردون لها امس على الطاولة البيضاوية في الرئاسة ستقلب حال الاردنيين من سيء الى اسوء لانها ستقونن عمل السوريين في المملكة بتصاريح رسمية ولن يستطيع اي اردني ان يعترض مستقبلا على وجود السوري مكان الاردني في تلك الاعمال التي كانت تعيل عائلات اردنية ، لان الاردني لايستطيع ان يقبل براتب (200) دينار شهري ، بينما السوري يعتبر هذا الراتب مناسب له خاصة اذا كان (عزبا) .


القصة ، كبيرة وكبيرة جدا ، ففي الوقت الذي تفرحون به في دار الرئاسة على تلك المليارات ، سيزداد الشعب الاردني فقرا على فقر ، ولا استبعد ان تزداد نسبة الجريمة لان رب العائلة الاردني اذا لم يجد خبزا يسد به رمق اطفاله فان الجنون قد يسري الى عقله لارتكاب اي سرقة او جريمة .

يادولة الرئيس ... اما انهم خدعوك لتقول ماتقول ، او انك تحاول تسويق امر تعلم انه سيكون كارثيا على هذا الشعب ، وفي كلتا الحالتين فانا سارثي لحالك حين تخرج من منصبك وتمكث في بيتك ... حينها ستعلم ان فقر هذا الشعب وانتكاساته .. ..كانت بسببك .
الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 46
  • المشاهدات: 201422
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-02-2016 12:43 PM

سرايا

2 -
صح لسانك على هذا الكلام المنمق...صرنا بحال يرثى لها والله نحن الغرباء ببلدنا الحبيب....
11-02-2016 12:49 PM

بكر الشماعين

التبليغ عن إساءة
3 -
ربنا ينتقم منه و من حكومته
11-02-2016 12:56 PM

مقهوور

التبليغ عن إساءة
4 -
الله يفتح عليك يا هاشم الخالدي ويزيدك قوه وصلابه لتبقى تصدح بالحق بلسان الاغلبيه الصامته
11-02-2016 12:56 PM

يعقوب حمود النعيمات

التبليغ عن إساءة
5 -
نعم اخي هو يعلم ولكنه **..واضف لما قلت قطاع المقاولات الذي اصبح لهم ..وبكرق تخدع المواطن...والبلديات تحميهم وتعطيهم عمل من وراء الكواليس..ويبنون ابنيه مخالفه ولا احد يقول لهم شيء...

حسبي الله ونعم الوكيل..

اذا ارادت الدوله ساعدة الاردني فليكن لكل صاحب عمل غير اردني كفيل يستفيد ماديا من المشاركه كونه اردنيا..والا كسف يقولون ارفع راسك انت اردني...

قل يا نسور ما فيه عمل انت اردني
11-02-2016 01:00 PM

ابو نهار

التبليغ عن إساءة
6 -
صدقت فانا مفتش مساجد وفي منطقتي اعرف عشرة سوريين معينين في المساجد ما بين امام وخادم وجواب المسؤولين هؤلاء معينين على حساب لجنة المسجد ومنهم مقابل سكن وهناك مئات الأردنيين الذين يقبلون بهذا وكما قلت لرئيس لجنة اتيك بأردني قال لا الأردني بغلب والسوري بمشي زي ما بدك
11-02-2016 01:04 PM

ابن الوزارة

التبليغ عن إساءة
7 -
هل من المعقول ان الحكومه لاتدرك ذلك والله ان كان الحال هكذا اي انها لاتدرك حجم الخطر من هذا الامر فان الاردن بهذه الحاله يركض الى السقوط في الهاويه التي سقطت فيها دول ما يسمى بالربيع العربي والله اسأل ان لايحدث ذلك **نرحب بالضيف ولكن ان يأخذ حق ابن البلد فهذا جنون وليس كرم** هل الحكومه عاجزه عن ظبط عمل السوريين مثل سجلات الضمان وفرق التفتيش من وزارة العمل التي لم ارى اي لجنه منها طول عمري **حمى الله الاردن من كيد الطامعين **
11-02-2016 01:05 PM

عوني عبدالله الياس الطراونه

التبليغ عن إساءة
8 -
كلام في الصميم يسلم فاك يا أستاذ هاشم لكـــــن ما الفائدة ( القربة مخزوقة ) . حسبي الله ونعم الوكيل . لكم الله يا أردنيون .
11-02-2016 01:06 PM

جهاد العواودة

التبليغ عن إساءة
9 -
كلام معقول ومع عدم المؤاخذة صار البنا والقصير والبليط والدهان سوري ومع احترامي لللسوريين كمان كثير منهم شحادين يارب احمي الاردن وجلالة سيدنا عبدالله الثاني
11-02-2016 01:33 PM

ابو وسام

التبليغ عن إساءة
10 -
طيب الملك حكى انه انه الاردنيين حاسين بالضيق من الوضع الحالي و بعديها استلم الشاشه النسور يحكي عن المليارات الرائعه
كبه تخدير النا
11-02-2016 01:46 PM

انداري

التبليغ عن إساءة
11 -
لا نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل و رساله صغيره لدوله الرئيس اتق الله في عملك فانت راع ومسؤول عن رعيتك و فهمك كفايه
11-02-2016 02:33 PM

يوسف الجابري

التبليغ عن إساءة
12 -
وماذا عن اساتذة الجامعات الأردنيين الذين تم الاستغناء عن خدماتهم وتعيين غير أردنيين بدلا عنهم: في البداية عراقيين ثم الآن سوريين، فتراهم قد ملؤوا الجامعات الأردنية الخاصة بعد أن استحوذوا عليها، والمصيبة أن رواتبهم أعلى بكثير من رواتب الأردنيين تحت باب "بدل السكن"، وأصحاب ورؤساء الجامعات يفضلونهم بسبب:"أي مو على عيني"
11-02-2016 02:54 PM

متضرر

التبليغ عن إساءة
13 -
ينصر دينك صح كلاامك ، حتى محلات الاكسسورات والدكاكين صارت لسورريين، المواسرجية والخياطين سووررييين، اكلو البلد حتى ابن البلد بطل يسترجي يحكي معههم، مشان الله ارحموونها وبدال هالمليارات الي بتاخدوها مشان تهدو حال الاردني خليهم يطلعو من بلادنا وييروحو بلاد تانية مثل الخليج الي بقدر يستوعبهم حلو عنا يا
11-02-2016 03:01 PM

مغترب في بلده الاردن

التبليغ عن إساءة
14 -
انا بس اشرب ائهوتي بلائي سوري طالعلي فيها هههههههههههههههه
11-02-2016 03:04 PM

لبثص

التبليغ عن إساءة
15 -
بدي اتزوج سورية ياعمي بكرا راح يصيرو شيوخ البلد
11-02-2016 03:05 PM

عريس

التبليغ عن إساءة
16 -
الله يحي عقيد البلد عبدالله الثاني
11-02-2016 03:05 PM

العقيد ابو حسين

التبليغ عن إساءة
17 -
الله يعطيكم العافية ياجماعة سرايا ، وياريت يا هاشم الخالدي تزوج الغلاييني سورية خلينا بالعيلة نفرح
11-02-2016 03:07 PM

ام مصطفى الغلاييني

التبليغ عن إساءة
18 -
كلام رائع وكذلك محلات دهان السيارات وحتي الكوفي شوب بقي فقط التعيين في البلديات عمال وطن لا ندري اين نذهب ولمن نشتكي طالما القاضي خصمك وحسبي الله ونعم الوكيل
11-02-2016 03:48 PM

ابو هاشم عبيدات

التبليغ عن إساءة
19 -
يسلم فمك كفانا ضحك على لحى الاردنيين وشراء الذمم يكفي
11-02-2016 06:00 PM

ابوانس الحنيطي

التبليغ عن إساءة
20 -
مملكة اللاجئين
11-02-2016 06:04 PM

الدكتور: مجدي عبدالله احمد الدهيسات

التبليغ عن إساءة
21 -
ولماذا لا نشكر الدول المانحة اولا ونقول ما قصروا ........... فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله كما يقولون ... الاجدى بنا ان نتبع المثل القائل خذ وطالب وان وجود الشيء او الريحة خير من العدم .
11-02-2016 06:11 PM

متابع للحدث

التبليغ عن إساءة
22 -
قضية سوريا ولآجيئيها هي نفس قضية فلسطين ولآجيئيها -والاردن بلد مغلوب على امره لا يستطيع ان يرفض شيئا لأننا دوله تعيش على المساعدات
11-02-2016 07:03 PM

ابو طارق

التبليغ عن إساءة
23 -
صح لسانك استاذ هاشم و لا تنسى عمال قطاع البناء

حزين عليك يا بلدي
11-02-2016 07:45 PM

اردني مغترب/اميركا

التبليغ عن إساءة
24 -
السوريين استولو على قطاع الصناعه وخاصه النجاره والحداده لماذا لا تحاولو زيارة منطقة القويسمه اصبحو منافسين لنا نحن الاردنيين
عندما تاتي متابعة الوافدين بالزياره لتلك المناطق تبداء الاتصالات بين المحلات كافه ليخبئون الوافدين الذين لا يملكون تصاريح عمل وهم بالالاف
11-02-2016 08:38 PM

نايم من غير عشى

التبليغ عن إساءة
25 -
الاردنيين شعب بيستاهل الي بصير فيه انا ماعمري شفت شعب بالعالم بيسكت على حقه بوطنه ايها الاردنيون ان شاء الله من زايد الى اكثر بعتوا وطنكوا انفسكوا ووطنكوا
11-02-2016 08:56 PM

اربداوي

التبليغ عن إساءة
26 -
دمروا بلدنا يا استاذ ونحن نتفرج عليهم اخي يعمل عندهم في محلات السجاد صيدا يقول لي انهم سوف يدمروا كل محلات السجاد في الاردن ليبقى لهم السيطره
11-02-2016 09:47 PM

ابو محمد علي

التبليغ عن إساءة
27 -
أولا – ليش الإعلام بيتجاهل انو الأردن كان جزء من بلاد الشام...ننسى ان المؤأمره على المنطقة ابتدأت باتفاقيه سايكس بيكو المشؤومه... السوريين أهلنا وإخواننا ومن ديننا ..أين العروبة ... الكثير من رؤساء الوزارت الاردنيه والمسوؤليين الاردنيين أصولهم سوريه ..الكثير من العشائر والعائلات الاردنيه أصولهم سوريه ...
ثانيا- يتجاهل الإعلام إن السوريين لم يأتوا للأردن بإرادتهم ..هم هربوا من القتل والموت ..لا يوجد إنسان يترك بيته ووطنه.. أين العروبة ..أين الاخوه ..أين الوطنية ... لا يوجد عدو للوطن وخراب للوطن أكثر من العنصرية والتخلي عن الأصل... نعم نحن بلد واحد..دين واحد ..تاريخ واحد ..أصول واحده ..أين الانسانيه والعروبة والدين أين المهاجربن والانصار
ثالثا – لماذا يتجاهل الإعلام دور السوريين في انتعاش الاقتصاد الأردني ؟؟ لماذا لا نتحدث عن الاستثمارات السورية في جميع المجالات..لماذا لا نتحدث عن الطلاب السوريين في المدارس الخاصه والجامعات والرسوم ...أليس المستفيد من هذا مؤسسات وشركات أردنيه ..الشقق التي يستأجرها سوريين المالكين أردنيين ..مصاريف العائلات السورية في جميع القطاعات أليس المستفيد الأول والأخير منها متاجر وشركات أردنيه حتى قطاع النقل مستفيد من حركه السوريين ؟؟بالطبع كل هذا لا يذكر ..لماذا ؟؟
رابعا ..إن شاء الله تفرج عن سوريا والدول العربية كلها ..ووقتها لن يبقى هنا لا سوري ولا عراقي ..الكل سيرجع لوطنه وبيته ...في أوروبا ...حضارة مختلفة ودين مختلف مع ذلك يستقبلون المهاجرين من جميع الجنسيات ..يدفعون لهم إيجارات المنازل ورواتب أسبوعيه وعلاج صحي ودراسة مجانيه للأبناء وبطاقات مواصلات مجانية ..ويقومون بتاهليهم للعمل للاندماج في مجتمعاتهم الغربية ... ونحن نقوم بالاحتجاج والاعتراض ... وكأن المهاجرين ليسوا أهلنا ولا من ديننا ..ونعترض بأنهم سيأخذون الوظائف من الأردنيين ..كيف ....بالله عليك كيف ..لماذا الأردني لم يكن يعمل قبل مجئ السوريين ...ولماذا تجد السوري يعمل في كل مكان ..كان من قبله المصري أيضا .... الأردني هو ابن البلد ولن ينافسه احد..الأردني المجال مفتوح له على أوسع أبوابه بدون معوقات من أراد إن يعمل فليعمل ... دعونا جميعا نعمل لمصلحه البلد ولمستقبل البلد ولكن بفكر متنور بدون عنصريه وبدون تخلف ..الأرقام والاقتصاد هي الأهم ..لا مجرد أفكار وكلام على ورق ... ودائما المهاجرين لعبوا دورا مهما في تقدم الدول وتحسين اقتصادها .كان .الأردن نموذجا لذلك منذ البداية ..ساهمت الهجرات المتتالية من الدول المجاورة في تحفيز وإنعاش الاقتصاد الأردني ..تماما كما اعتمدت أميركا على الهجرات البشريه اليها من جميع دول العالم ولا تزال .... .
11-02-2016 09:54 PM

احمد الشامي

التبليغ عن إساءة
28 -
دعوها فإنها منتنة .. الإنسان الصالح يساعد اخاه الإنسان ويخفف عنه مصابه ولا يحاربه في لقمة عيشه ويضيّق عليه، للعلم الاجنبي حين يعمل يدفع للحكومة رسوم تصريح عمل حوالي 400 دينار سنوياً وهذا التصريح محصور بمهن معينة لا يقبل بها الأردني أساساً .. بالنهاية نحن اخوة بالانسانية واخوة بالعروبة والدين،، أين هي أخلاق العرب؟؟ نصرة المظلوم .. وإغاثة الملهوف،، أين هي أخلاق الأنصار الأنصار؟؟ حين استقبلو المهاجرين .. ليس مطلوباً منكم التصدق على السوريين فقط اسمحو لهم بالعمل بشكل قانوني ،، مزيد من الاستثمارات ستحرك عجلة الاقتصاد وتخلق مزيد من فرص العمل للجميع
11-02-2016 11:07 PM

سوري

التبليغ عن إساءة
29 -
رد على بعض الاخوة المعلقين
يا اخي السوري بستلم ٥٠ دولار كل شهر و لكل فرد من افراد الاسره
نحنا رحب فيهم ناهيك عن الكوبونات
نحنا بلدنا محدود الموارد و حالنا على قدنا
الله يعينك يالاردني شو بدك تتحمل لتتحمل
11-02-2016 11:16 PM

اردني مغترب/اميركا

التبليغ عن إساءة
30 -
احسنت استا> هاشم كلام صحيح 100في ال 100 وبيت السوري يوجد فيه لا يقل عن اربعه اشخاص يعملون اما في مخبز او مطعم او مول
11-02-2016 11:58 PM

خلدون الشبلي

التبليغ عن إساءة
31 -
الله يحييك استاذ هاشم الموضوع مهم جدا والله اكلنا هوا واحن مش ضد السوريين الله يرزقهم الشعب اكل هو يارب افرجها علينا ويارب تخليلنا سيدنا ابا الحسين امين
12-02-2016 02:10 AM

ابو شريف

التبليغ عن إساءة
32 -
بدي احكي بالبلدي كل يوم بدخل الحدود 100 و200 لاجئ الله يستر على عرضكو بكفي اللي فينا مكفينا
12-02-2016 02:22 AM

ابو يوسف

التبليغ عن إساءة
33 -
والله احنا الشعب الاردني شعب طيب وبيرضى بالقليل علشان هيك ربنا دايما ساترها معانا يارب استرنا بالدنيا وبالاخرة ويسر امورنا بهالارض المباركة
12-02-2016 03:09 AM

اردن ارض العزم

التبليغ عن إساءة
34 -
السوريون اخواننا ولكن على الرئيس ان يكون دقيقا وصادقا مع نفسه ومع الاخرين ولا يذر الرماد بالعيون انه ىزئبق
12-02-2016 06:08 AM

ابو مروان

التبليغ عن إساءة
35 -
مشان الله طلعهوم من البلد بكفي مش عاجبهم البلد
12-02-2016 06:19 AM

ابن اربد

التبليغ عن إساءة
36 -
مع احترامي الشديد لك استاذ هاشم الا ان الامور ليست كما تبدو. قبل كل شيء اود ان اوضح اني اردني ابا عن جد. وان امتلك ورشة صناعيه وتجاره متوسطه الحجم لذلك فانا اعيش موضوع العماله يوميا. اود ان اقول:
- معظم معاشات العماله السوريه اعلى من الاردنيه لذلك من الخطأ القول انهم حلوا محل العماله الاردنيه بسبب رواتبهم المتدنيه.
- كثيرون من السوريون يمتلكون مهارات وخبرات عاليه في قطاع الصناعه والخدمات والسياحه لا يمتلكها الاردنيون لذلك فهم ينجحون ويستقطبون زبائن اكثر من غيرهم بسسبب جودة عملهم . وهذا سببه اننا نحن الاردنيون لا نتقن او لا نريد ان نتقن الكثير من الاعمال. فمثلا: بالرغم من ان الكل يعلم ان صناعة الكنافه مشهوره ومشهود لها في الاردن اكثر من سوريا الا ان افضل واغلى محل حلويات يصنع الكنافه الان في عمان هو محل سوري.
بعد سنوات عديده اعانيها انا وغيري من زملائي التجار والصناعيين اقول بكل امانه وثقه: ان اكبر مشكله عند العمال الاردنيين هي ثقافتهم لانهم لم ينشؤا من صغرهم على تعلم ان العمل ليس عيب وانه شيء مشرف وان اتقان العمل هو امر مطلوب اخلاقيا منا جميعا. معظم العمال الاردنيين يعتقدون بان العمل لدى الاخر ينتقص من قدرهم وانه مرحله انتقاليه قبل ان يتوظفوا في القطاع الحكومي (دار ابو سقبان. من دخلها فهو امن) ليصبحوا وزراء في نهاية المطاف.
12-02-2016 10:37 AM

نبيل يوسف - ارجو النشر

التبليغ عن إساءة
37 -
ﻧﻂﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺍﻟﺎﺭﺩﻧﻴﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻟﺎﺭﺩﻥ. ﻣﺎ ﺣﺪ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﻦ حد. ﻭﻋﻆﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺟﺮﻙ ﻳﺎ وطن
14-02-2016 10:49 AM

العدوان

التبليغ عن إساءة
38 -
صح لسانك استاذ هاشم فكلنا على علم بمدى الكارثه التي ستنفجر بسبب الفقر الذي اصبح يعاني منه اغلب الشعب الاردني ليتهم يعيدوا الدراسة هذه المرة لصالح ابناء الوطن ,,,,, فايا كان الضيف يبقى ضيفا ولكن اذا صار اي موقف انقلب على ابناء البلد حمى الله الوطن ملكا وشعبا وارحنا الله من الحاسدين والمخربين
16-02-2016 12:46 PM

سلمى الاردنيه

التبليغ عن إساءة
39 -
كﻻمك كله صحيح . وفقك الله استاذ هاشم وكثر من امثالك وقلل من امثاله
17-02-2016 01:49 AM

عماد الشرمان

التبليغ عن إساءة
40 -
طيب وبعدين ... ....!!!
17-02-2016 06:50 AM

مواطن

التبليغ عن إساءة
41 -
يا اخون هؤلاء ناس محترمين ومستثمرين الهم تسهيلات واعفاء من الضرايب والكهرباء على الحكومة والمياه على الحكومة زيهم زي غيرههم ومعهم حصانة ممنوع ناس يحكي عليهم بكره الي بحكي عليهم بنسجن وبكون مش وطني . االله لا يوفقهم ولا يوفق الي بشد على ايدهم وحسبي الله ونعم الوكيل . وبكره المستثمر ال .... و السوري والعراقي والــ... والــ.... والحبل على الجرار واحنا بنفتح في اثمامنا وبنظيف فيهم والهم سدر الدار ومنسف وراء منسف احنا شعب مضياف والله والنعم ....(والطقاعة ) ...مش مشكله هيك هيك احنا شحادين 300 دينار اردني بجيبو احلى سنيورة واحلى مرتديلا ... واخيرا" في اشي جمله في اسم الاردنيين احنا المفرق درجة خامسة وياالله وخسران وكله دين على الراتب 300 عفوا" 305 دنانير في زيادة بسب الغلاء من المستثمرين الدولة مش مسيطره على 1 ك بندورة
17-02-2016 02:08 PM

جاسر

التبليغ عن إساءة
42 -
منذ عقود من القرن الماضي ، كان الأردنيون يسكنون في سوريا ، يدرسون مجانا في مدارسنا وجامعاتنا ، ونفخر أن جامعات دمشق وحلب دّرست وخّرجت مجـــــانـــا أكثر من 35 ألف طالب أردتي على مدى أربعين عـاما من أطباء ومهندسين وحقوقيين وأختصاصات اخرى مختلفه ، ، أشتهيت شوف طالب سوري يدرس بالمجان في جامعات أردنيه !! ، لم تتسول سوريا على الأردنيين او العراقيين أو اللبنانيين ، ولم تقم لهم المخيمات ، على العكس كانت تقدم لهم كل التسهيلات بالاقامه والعمل والدراسه ، لاأحد يزاود على السوريين فهم بالأردن في فترة ضيافه قسريه ، وعندما يعودون فلا أشك أنهم سيدفعون أجرة الضيافه لآخر قرش ، وستبقى العلاقات بين السوريين والأردنيين أعلى من كل مانراه
17-02-2016 10:29 PM

طالب حسنين

التبليغ عن إساءة
43 -
المشكلة ليست في السوريين.المشكلة انه نحن الاردنيين لدينا ثقافة العيب اما السوري فلا توجد عنده ثقافة العيب.احنا اذا مش وزراء او سفراء بنقضي العمر نركض ورا حرف d حتى نلبس بدلات ويحكوا راح الدكتور واجا الدكتور.المصريين مسيطرين على بعض هذه القطاعات لسه قبل السوري.المشكلة مشكلة ثقافة بس والباقي حجج وتمييز
19-02-2016 04:41 AM

الخزاعلة

التبليغ عن إساءة
44 -
هم بس السوريون افتحوا ملف العماله اليمنيه الي عم بتسيطر على السوق بمهن يستطيع الاردني العمل بها كمهنه كاشير وبائع وللتاكد اذهبوا الي تلاع العلي وخلدا وشارع المدينه وشكرا
20-02-2016 02:30 PM

عبدالله السخني اورانوس

التبليغ عن إساءة
45 -
هو يعلم كل شيء .. اما ان تكون ضغوط خارجية يمررها ليبقى اطول مدة ممكنة في الدوار الرابع او يعتقد الرجل ان الشعب الاردني وصل الى درجة من عدم اللامبالاة ... لا ادري كيف يرحمه التاريخ الاردني والاجيال القادمة
23-02-2016 12:16 PM

زياد القراله

التبليغ عن إساءة
46 -
صح لسانك متقاعد جيش مش لقي وظيفة إلا حارسات 180 دينار عن طريق الموسسة المتقاعدين العسكريين وبقي لهم
24-02-2016 05:59 AM

ابوبشار

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم