حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الثلاثاء ,12 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4878) زائر
طباعة
  • التعليقات: 13
  • المشاهدات: 119974

هاشم الخالدي يكتب : صراع التنبؤات .. لقد وقعنا في الفخ

هاشم الخالدي يكتب : صراع التنبؤات .. لقد وقعنا في الفخ

هاشم الخالدي يكتب : صراع التنبؤات  .. لقد وقعنا في الفخ

26-01-2016 12:13 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

مازلت اذكر ذلك المشهد التمثيلي المضحك لعادل امام عندما اراد تأدية دور من ثلاث كلمات لا اكثر في فيلم مرجان أحمد مرجان يقف فيها على المسرح قائلا : لقد وقعنا في الفخ .

اجزم اننا (على الأقل في العاصمة) وقعنا في فخ التنبؤات الجوية المضطربه سواء كانت التنبؤات الرسمية او تنبؤات الهواة (كما يسمونهم) .

لست معنيا بالقاء الاتهامات على احد ، لانني اعتقد ان الدولة الاردنية والحكومة الاردنية هي الاقدر على تحديد المذنب الذي لا بد ان يتحمل ما وقع فيه المواطن الاردني من صراع المتنبئيين الجويين الذين اربكوا البلد وساهموا في خسارات تصل مئات الاف الدنانير دفعها المواطن الاردني وهو يتهافت على شراء الخبز والمعلبات والمعاطف والمواد الغذائية والغاز والصوبات وغيرها وغيرها العشرات من انواع التدفئة لتأمين بيته واولاده من العاصفة القادمة .

اذكر .. قبل العاصفة بأيام نشر أحد المواقع الالكترونية ومن باب الترويج لنفسه (سامحه الله) ان الاردن سيشهد عاصفة ثلجية لم تمر على الاردن منذ ثمانين عاما .


شخصيا .. انزعجت من الخبر .. وداهمني الخوف من ان يكون هذا الكلام صحيحا خاصة ان الموقع اعتمد في خبره على موقع اردني خاص متخصص بالنشرات الجوية .

موقع اخر (لا اعرف اسمه) كتب باننا مقدمون على ام العواصف .
وعمليا .. لم أرى حتى الان لا ام العواصف ولا اخت العواصف ... فما الذي حدث ؟؟

ذكر لي احد الخبراء ان اهالي العاصمة تحديدا خسروا ما مقداره مئات الالاف من الدنانير نتيجة تهافتهم على شراء المواد الغذائية والغاز والخبز وان محافظات قريبة من العاصمة دفعت ايضا عشرات الالاف ولم يكن المنخفض سوى منخفض اقل من عادي كان يمر مرور الكرام على الاردن دون ان نلمس ذلك التهويل الذي وضعنا في موقف وكأن الدولة بقدها وقدويها مقدمة على حرب استنزاف ؟!!

الخبير ذكر لي بان نسبة استهلاك الغاز خلال الايام الماضيه بلغت ( ٧٠٠) الف دينار بينما دفع الاردنيون ثمن شراء خبر بواقع ( ٢٥٠) الف دينار وبحسبه تقديريه يمكن ان تكون نسبة بيع المواد التموينيه مليون دينار ان لم يكن اكثر.

من سيتحمل هذه الكلفة العالية لخسارة المواطن ، ومن يتحمل الكلفة العالية لسهر رجال الدفاع المدني والامن العام والقوات المسلحة والبلديات وامانة عمان ومضاعفة اعداد الموظفين لغرف الطوارئ وتحديدا في العاصمة اذ كان من الاولى الاكتفاء بغرف الطوارئ العادية دون ان نتكلف بكل هذا الكم من الاشخاص الذين لم يجدوا اي شيء يستحق اعلان الحالة القصوى للطوارئ .

نعم..لقد ارهقنا ماليا.. وارهقت الدولة ماليا ووظيفيا ونحتاج ان تضع النقاط على الحروف وان لا نقع في الفخ مرة اخرى والا كنا مضطرين لاتهام البعض بالتواطؤ ..

اعتقد ان ماحصل جريمة بكل مكونات العمل الاجرامي ، لان الايام القادمة ستشهد اضطرار مواطنين لرمي اطنان من الخبز في الشوارع في الوقت الذي يتمنى طفل سوري او عراقي الحصول على قطعه من رغيف الخبز.

الحكومة اعلنت انها ستقوم بسن قانون من اجل ضبط هذا الانفلات ، لكنني اعتقد اننا بحاجة الى ضبط بعض القنوات الفضائية التي تتكفل في كل ساعة في بث الرعب في قلوبنا بان حرب الثلوج .. قادمة.


الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 13
  • المشاهدات: 119974
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-01-2016 12:13 PM

سرايا

2 -
منخفض عادي واقل من عادي وتخبط في النشرات الجوية وتهويل الامور واعطاها اكبر من حجمها ؟
26-01-2016 12:27 PM

ابو سمر

التبليغ عن إساءة
3 -
مش زبطا معنا ولا في شيء من خبره وليس بيوم وليلة عنجد فقدنا مصدقية بحكومة وفقدنا مصداقية بمواقع الارصاد الجوية وهذا خطير جدا لا سمح الله صار شيء في البلد من سوف يصدقهم والذنب مش ذنبنا
26-01-2016 12:34 PM

الشعب بطل يثق بشيء

التبليغ عن إساءة
4 -
الموضوع ورا الارصاد كانوا نايمين شو صحاهم الا لامر في نفس يعقوب و تنظيم الارصاد و اخد رخصه من الارصاد للقطاع الخاص بشيئ الفلاني و فلان من الناس بتمشي شركته و غيره لا .
26-01-2016 01:16 PM

اعداء النجاح

التبليغ عن إساءة
5 -
يا ريت سيد هاشم الخالدي انه يكون اعلان عن انقطاع الادوية ويهولو الخبر حتى الصيادلة الغلبانين يتبحبحوا شويه
26-01-2016 01:36 PM

الصيدلاني راتب الحنيطي

التبليغ عن إساءة
6 -
المنخض فل خوفا من النسور..لان بيع نفط وغاز اكثر بيوردله ضريبة اكثر..!!!!!!! كل الحق على المنخفض اللي خلى التجار تبيع كلشي مش مبيوع عندهم !!!!!
26-01-2016 01:54 PM

الزعبي

التبليغ عن إساءة
7 -
مع الاسف
26-01-2016 03:35 PM

ماهر

التبليغ عن إساءة
8 -
كل شيء كذب في هذه البلد
26-01-2016 03:40 PM

وطني حر

التبليغ عن إساءة
9 -
لو سمحت لي سيد هاشم ان اشير الى بعض النقاط باختصار شديد، كوني من متقاعدي الدائرة وقد عملت قرابة ثلاثين سنة في التنبؤات الجوية.اولا العمل في التنبؤات الجوية بحاجة الى الدراسة العلمية اولا لفهم اساسيات علوم الارصاد الجوية، ثم تأتي الممارسة لاكتساب الخبرة في هذا المجال.ثانيا علم الارصاد الجوية وخاصة النماذج العددية منه يتطور باضطراد ، هذا يتطلب توفر النماذج العددية الحديثة وتوفر الكادر المدرب من مهندسن ومبرمجين ومتنبؤن جويون لتحليل نتائج تلك النماذج.هل هذا متوفر ان كان لدي القطاع الرسمي او الخاص؟ لن اجيب على ذلك.مع معرفتي بواقع الحال في دائرة الارصاد الجوية
26-01-2016 08:17 PM

فهيد طعيمه

التبليغ عن إساءة
10 -
لم ارى في حياتي بلد اكثر فسادا وتعاونا على الفساد كالاردن٠ كل ما يحصل الرض منه خصخصة القطاع لانه ففلان او علان حاب يعمله قرشين قبل التقاعد
27-01-2016 06:31 AM

samo100

التبليغ عن إساءة
11 -
الاستاذ الكريم هاشم الخالدي ،اذكر لكم انه في احدى الادارات السابقة وبالتحديد في عهد الاستاذ هيثم الشاعر تم ابتعاث ثلاث موظفين للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصات مختلفة، وفعلا تم ذلك وعادوا يحملون شهاداتهم وهم يعملون في خدمة الوطن بمواقع اخرى. اقول هذا هو النهج السليم لبناء القاعدة العلمية في اي مجال.اما ما نسمعه هذه الايام من سعي الدائرة الحثيث للقيام بمشاريع تكلف ملايين الدنانير قبل توفير القاعدة العلمية فهذا من وجه نظري هو هدر للمال والجهد،ومثال ذلك سعي الدائرة لادخال مشروع استمطار الغيوم على الرغم من وجود دراسات وابحاث علمية من جامعات ومعاهد رسمية تقول بفشل مثل هذه المشاريع،ولا اخفيك قيام ادارة سابقة بوقف مشروع استمطار كان قائما في الدائرة لعدم القناعة بجدواه.كان من الافضل لو استغلت الاموال لبناء قاعدة علمية لتخصصات عديدة تحتاجها الدائرة لتعود بالفائدة على مستوى الخدمات المقدمة
27-01-2016 10:03 AM

فهيد طعيمه

التبليغ عن إساءة
12 -
اقول يا سيد هاشم ،ان بعض الاجراءات والتعليمات الحكومية ساهمت في تراجع اداء الدائرة .مثال ذلك ما اقرته الحكومة من علاوات لموظفي الدائرة في اخر هيكلة قامت بها ،فقد اجحفت الهيكلة بحق الموظفين بعلاوات هزيلة مقارنة مع علاوات من نفس التخصص في دوائر اخرى، ذلك ادى الى سعي العديد للبحث عن اماكن اخرى للعمل.النقطة الثانية المهمة ، ان تخصص الارصاد من التخصصات الفنية النادرة في ديوان الخدمة المدنية،كان يجب الحرص على عدم تسرب كفاءاته خارج الدائرة،مع ايماني بحق اي فرد السعي لتحسين فرص معيشته.لقد استنزفت الكفاءة من الدائرة نتيجة هذين السببين
27-01-2016 10:05 AM

فهيد طعيمه

التبليغ عن إساءة
13 -
بلد انسرقت وما حد تحاسب بدك يحاسبوهم على شوية تنبوأت..؟؟؟!!!
27-01-2016 10:12 AM

ريما...

التبليغ عن إساءة
14 -
بعثت لك رسالة على بريدك الالكتروني ولم ترد عليها، ارجو الرد
27-01-2016 03:44 PM

Mazen

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم