حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,17 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4945) زائر
طباعة
  • التعليقات: 21
  • المشاهدات: 171690

هاشم الخالدي يكتب : ضرائب جديدة تطفش الاستثمار وستؤدي لكارثة اغلاق المحال الصغيرة

هاشم الخالدي يكتب : ضرائب جديدة تطفش الاستثمار وستؤدي لكارثة اغلاق المحال الصغيرة

هاشم الخالدي يكتب : ضرائب جديدة تطفش الاستثمار وستؤدي لكارثة اغلاق المحال الصغيرة

11-01-2016 12:35 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي
هذه المرة سأربط مصيبتين مع بعضهما البعض لانني اعتقد ان كلاهما مرتبط بكارثة الضرائب التي أصبحت في هذا الوطن تشكل ثلث دخل المواطن وأصبحت بالنسبة لأي مستثمر أردني أو أجنبي تشكل كابوسا مميتا ينتهي بالعادة بكسر التاجر وهروب المستثمر .

صباح اليوم فوجئنا بأن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات قد تفتق ذهنها (الاستجلابي) على فكرة فرض ضريبة المبيعات أو الدخل على المحال التي لا تزيد مبيعاتها السنوية على 100 ألف دينار ، أي بالمعنى الأصح البقالات الصغيرة التي سيؤدي فرض نسبة من أرباحها لصالح الضريبة كارثة حقيقية ستزيد فقرهم فقرا وستؤدي الى اغلاق عشرات ان لم يكن الاف المحال الصغيرة .

دعونا نناقش الأمر في سطرين

اولا : هذا التاجر الصغير عندما يقوم بشراء أي بضاعة فهو بالتأكيد يكون قد دفع للمصنع ضريبتها التي تنعكس على سعرها فيدفعها المواطن بكل الأحوال ، فلماذا نكلفه دفع ضريبة اخرى هي ضريبة المبيعات او الدخل وجميعنا يعلم أن هذه البقالات الصغيرة بالكاد تسد رمقها ورمق عائلاتها .
وقد كنت قد سألت خبيرا اقتصاديا ذات يوم عن نسبة أرباح هذه البقالات فأكد لي انها بالعادة تتراوح بين 8 – 9 % فاذا كانت ضريبة الدخل تريد أن تفرض ضريبة ارباح على هذه البقالات فنحن نتحدث عن نسبة ربما تتجاوز ال 5 % ويتبقى للتاجر 4%يدفع منها ايجار المحل والكهرباء والماء وراتب موظف أو اثنين ....
اليست هذه جريمة بحد ذاتها .

هل يعقل أن دولة بأكملها تعتمد على ضرائب المواطنين لتسد عجز موازتنها فتخترع احيانا فرض ضرائب على فيس بوك وواتس اب وتتراجع عنها بعد ضجة المواقع والمواطنين ، ثم تخترع فرض رسوم على تصاريح عمل لأهالي غزة المقيمين في المملكة ثم تتراجع عنها بعدضغط المواقع والبرلمان (مش كله طبعا ) .

والآن تأتي لتخترع ضريبة على أصحاب المحال الصغيرة الذين يبيعون اللحوم المجمدة والمكسرات والقهوة والهال والفستق والفواكة المعلبة والبيض والزيوت النباتية والشاي .
اليست هذه مصيبة من مصائب هذه الحكومة الضرائبية التي قامت وتقوم في كل قراراتها الضريبية في تطفيش المستثمرين الذين يجهد جلالة الملك في جلبهم للاردن وضخ أموالهم التي تساعد في خفض عجز ميزانية الدولة .
الم يعلم المواطن الأردني أن شركات عالمية كبرى اعلنت قبل أيام انها ستغلق جميع محالها التجارية وتصفي بضائعها .
الم تقرأوا أن ماركة (Mark & Spencer ) اعلنت أن اغلاق جميع فروعها في الأردن المتمثلة في تاج مول وغاليريا مول وعلان تصفية نهائية لبضائع المحل .

الم تقرأوا اعلان ماركة (هوم سنتر) و(سبلاش) و(سنتر بوينت) عن اغلاق جميع فروعها في الأردن كاملة واعلانها تنزيلات تصل من 40 – 80% نهاية الأسبوع القادم من أجل التصفية ومغادرة الأردن .

الم تلاحظوا حجم الضرائب التي تفرض علينا نحن المواطنين وبأسما ومسميات فاقت الوصف وتسبب الضغط احيانا ..
1- غرام مسقفات
2- المعارف الحالية
3- المعارف السابقة
4- غرامة المعارف
5- رسوم مساهمة المجاري الحالية
6- رسوم مساهمة المجاري السابقة
7- الصرف الصحي
8- فلس الريف
9- رسم النفايات
10- فرق اسعار الوقود
11- رسم التلفزيون
وغيرها وغيرها من عشرات الأسماء والمسميات تدفعها لضرائب لاتعرف لها اصلا ولا اصولا .

بالعموم .. فان ماتقوم به دائرة ضريبة المبيعات جريمة بكل معنى الكلمة وقطع لارزاق المواطنين الغلابى الذين يترزقون من المحال الصغيرة ...
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com
Chat Conversation End






طباعة
  • التعليقات: 21
  • المشاهدات: 171690
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-01-2016 12:35 PM

سرايا

2 -
في قراءة للمشهد العام الاردني، نجد بان الصوره محيره، وغامضه، لا بل سوداويه لدى الكثير من المواطنيين تجاه الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه والامنيه والاستثماريه التي يعيشها المواطن والوطن الاردني في آن واحد.

فالعجز في تنامي، والمديونيه في ارتفاع، الفقر والبطاله في اتساع، وغلاءالمعيشه وثبات الرواتب ، فوضى الاسعار، والضرائب تعصف به من كل جانب ،الفساد والترهل الاداري في استشراء واللاجئين في ازدياد، وتقيد للحريات، وانتشارا للجريمه، مخرجات التعليم واضح في عدد المدارس التي لم ينجح فيها احد في العام الماضي 2015حيث زادت عن (300) مدرسة ، الصحة عليك مراجعة احدى المستشفيات الحكوميه حينها ستدرك مدى جودة الخدمات الصحيه ،والعدالة الاجتماعيه لا زالت قائمة على ان ابن الوزير وزير وابن الفلاح فلاح ، و الحكومه تقف عاجزه عن تقديم مبادرات اصلاحيه ميدانيه شامله لتلك الاوضاع تبشر بالخير ، وتعيد الثقه في نفوس المواطنين، وتوقف حالة اليأس والاحباط في نفوس المواطنين وبما ينعكس ايجابا على حياة هذا المواطن.

والادهى من ذلك لا زالت الحكومه تسير على نهج القاعدة الضريبيه بان خزينة الدوله جيوب رعاياها ، ما ان عجزت حكومتنا الرشيدة ومرت بضائقه ماليه لا تجد سوى جيوب رعايها لتأمين مواردها الماليه على اعتبار ان المواطن هو اغلى ما تملك وهو ملجئها عند الازمات لرفد خزينتها بالايرادات وهي تعلم بان تلك الجيوب باتت مهترئه وممزقة غير قادرة على تأمين قوت يومها لتثقل الحكومة كاهل المواطن باعباء ماليه جديدة.

يجب ان تعلم الحكومه بأنه وفي ضل سياستها الحاليه في معالجة هذا الخلل من خلال جيب المواطن الاردني، فان هذه الامر سيؤثر على العلاقه التقليديه التي تربط المواطن بحكومته ومؤسساته الرسميه، فالمواطن وتحت وطأة هذه الضغوط لن يستطيع تحمل المزيد، وجيبه لن يكون هو الحل الوحيد لهذه الازمه الاقتصاديه التي تضرب به من كل جانب ، وان طاقة المواطن الاستيعابيه قد وصلت الى حد الذروة.

لقد آن للحكومه ان تقوم بايجاد خطط وبرامج اصلاحيه حقيقيه قادره على وضع تصورات وحلول تشعر المواطن الاردني بقرب انفراج ازمته الاقتصاديه والمعيشيه وتساعده في الدخول في مرحلة التفاؤل والامل، بدلا من اليأس والقهر وسوداوية المشهد.

نعم... نحن بحاجه الى مبادرات وحلول ناجحه تقدمها الحكومه واجهزتها كتلك المبادرات التي تم تقديمها في مواجهة الحراك والمطالبين بالاصلاح والتي أتت اوكلها وسجلت فيها الحكومه واجهزتها نجاحا باهرا،ومعروف بان قوة اي نظام سياسي وبقائه مرتبطا بقوة اقتصاده.

ونطالب الحكومة بان تقوم بتوجيه بوصلتها نحو اوضاعنا الداخليه ، فالخطر الخارجي يمكن درئه من خلال قواتنا المسلحة الباسله ، اما الخطر الداخلي فلا يمكن درئه في حال استمرار الحكومة بتجاهل تلك الاوضاع ، فهل تجرؤ الحكومة على الاعلان عن عدد الاردنيين الذين يقبعون تحت خط الفقر المدقع ، وهل تجرؤ على الكشف عن عدد العاطلين عن العمل في صفوف الشباب الاردني ، وهل تجرؤ عن الافصاح عن العدد الحقيقي للاجئين السوريين على الساحة الاردنيه الذين ينافسون الاردنيين في ارزاقهم ومساكنهم وتعليمهم وصحتهم ،وهل تجرؤ الحكومه على الكشف عن حجم المديونيه الحقيقيه التي نرزخ تحت وطأتها، وها تجرؤ الحكومه عن الكشف عن سبب عزوف بعض المستثمرين بمواصلة استثماراتهم في الاردن ونقلها الى الخارج ، وهل تجرؤ الحكومة عن الافصاح عن عدد الشركات والمصانع التي اغلقت في العام 2015 ، وهل تجروء عن الافصاح عن عدد الجرائم المرتكبه على الساحة الادرنيه ودوافعها ، وهل ،وهل،.... نريد من الحكومه مبادرات اصلاحيه فوريه لجميع الاوضاع المتعلقة بالوطن والمواطن الاردني حتى لا يقع المحذور لا قدر الله.... حمى الله الاردن وشعبه تحت ظل قيادتناالهاشميه.
11-01-2016 12:51 PM

المحامي / محمد حسين الدعجة.

التبليغ عن إساءة
3 -
حسبي الله ونعم الوكيل
11-01-2016 12:58 PM

صخر الخالدي

التبليغ عن إساءة
4 -
اللهم من اراد بهذا البلد شرا فاجعل كيده في نحره ةتدبيره في تدميره..... اصبح يتولد شعور لدى المواطنين وكأن الحكومة تطلب من الناس الخروج للشارع وافتعال المشاكل .... الحكومة تسعى لتدمير استقرار المواطن وبالتالي البلد .... اللهم احفظ بلدنا من كل عابث ومتامر
11-01-2016 01:24 PM

مواطن يحب هذا الوطن

التبليغ عن إساءة
5 -
بيوخذو منا ضرايب عشان يعطوها رواتب لموظفين الضريبة ، اللي اقل مراسل منهم بياخذ راتب 1000 دينار
والمصيبة المديونية بتزيد
11-01-2016 01:38 PM

شو بدكم بالاسم

التبليغ عن إساءة
6 -
لتعلم الحكومة ان إرادة الشعوب لا تقهر ؟
11-01-2016 01:42 PM

لمن لا يهمه الامر.

التبليغ عن إساءة
7 -
الله يديمك النا نحن الشباب الي مش عارفين نعيش ولا قادرين انجمع قرش نتجوز فيه من ورا هالقصص
11-01-2016 01:43 PM

هشام الحديد

التبليغ عن إساءة
8 -
لتوضيح حجم المشكله أكثر 3.0مليار دولار سنوياً فوائد ديون تدفع للبنك الدولي هي ضريبه المبيعات 16% علي 13.3 مليار دينار مبيعات والكل بعرف أنه هذه ال16% الي جعلت الأردن من أغلي تكلفه معيشه في الوطن العربي. أضف ألى ذلك انه الرقم 16%V.A.T هو من أكبر أرقام ضرائب المبيعات عالمياً.
11-01-2016 02:03 PM

يوسف خماش

التبليغ عن إساءة
9 -
من 2008 حتى الأن الدين أصبح (بعد 8 سنوات) 34.4 مليار دولار أو 24 مليار دينار
و الفائده المدفوعه من خزينه الدوله للمستفيد البنك الدولي هي
34.4×0.09= 3090 مليون دولار مطلوب من الأردن تسدد سنوياً للمستفيد البنك الدولي فوائد بدون أي دفعات من الدين الأساسي أو راس المال (principle)
11-01-2016 02:05 PM

يوسف خماش

التبليغ عن إساءة
10 -
اولا هذه البقالات تشكل محور حياة 90% من الاسر الاردنية وذلك من خلال ما يلي :
1- اصحاب هذه البقالات من الاسر المتواضعة والمتقاعدين.
2- تشكل هذه البقالا ملجأ للموظفين بعد اول الشهر للاستدانه لحين نزول الراتب.
3- يشكل اصحاب هذه البقالات الرابط الاجتماعي للاحياء.

من فكر بهذا القرار يهدف الى زيادة ارباح المولات وتدمير الحياة الاجتماعية للاحياء البسيطة.
ثانيا وين اعادة هيكلة الرواتب الي خربت الدنيا يا عالم مركز ايداع الاوراق المالية اقل راتب فيه 1000 دينار للسكرتيرة والمراسل ورؤساء الاقسام فةق 2000 دينار ولم يتجاوزا 35 سنة معقول جايبينهم من بريطانيا.

ويا سرايا شو قصة الموقع كل ما اكتب كم سطر بعمل اعادة تحميل وبنشطب الي كتبتة
11-01-2016 02:37 PM

فخار يطبش بعضه

التبليغ عن إساءة
11 -
دفعت في بداية السنه رسوم المقفات على البيت ومن ضمن الرسوم ما يعادل 32.5% قيمة رسوم المجاري الحاليه، هل تعلم اني اسكن في ضاحية المنصور الجبيهه منذ سنتين ولا يوجد في المنزل مياه بلديه واستخدم مياه الصهاريج ومياهنا لم توصل المياه بحجة انه لا يوجد منحه خليجيه تغطي المنطقه!!!!!! اليس دفع جباية على خدمه غير موجوده اصلا هو اجرام في حق المواطن؟ كيف ادفع رسوم مجاري ولا يوجد مجاري ولا حتى مياه ؟
11-01-2016 02:57 PM

عبد الوهاب

التبليغ عن إساءة
12 -
اضحكتني والله .يدرك الشعب انهه دافع ضرائب ليس من اجل سد العجز ولكن من اجل سيجار وعطور وسيارات المجترمين (اللي بلبسو بدلات )..مسخره.ا
11-01-2016 03:07 PM

ابو الامين

التبليغ عن إساءة
13 -
مع احترامي لكل القرارات كل القرارات ضد المواطن الاردني الفقير حرام ارحمونا لا في شغل ولافي رواتب وكل اشي غاااااااااااالي
11-01-2016 03:25 PM

ابو محمود

التبليغ عن إساءة
14 -
في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله هو المسعر، فعن أبي هريرة أن رجلاً جاء فقال: يا رسول الله سعّر ،فقال( بل ادعوا) ثم جاء رجل فقال: يا رسول الله سعّر فقال ( بل الله يخفض ويرفع وإني لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد عندي مظلمة ) اخرجه ابو داود الجزء التاسع، صفحة319. وهو حديث حسن.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( فالغلاء بارتفاع الأسعار، والرخص بانخفاضها هما من جملة الحوادث التي لا خالق لها إلا الله وحده، ولا يكون شيء منها إلا بمشيئته وقدرته، لكن هو سبحانه قد جعل بعض أفعال العباد سبباً في بعض الحوادث، كما جعل قتل القاتل سبباً في موت المقتول، وجعل ارتفاع الأسعار قد يكون بسبب ظلم العباد، وانخفاضها قد يكون بسبب إحسان بعض الناس ) مجموع الفتاوى، الجزء الثامن، صفحة 519.


لا تنافي – حفظك الله – بين كون ما يَحدث من مصائب وكوارث بسبب ذنوب بني آدم ، وبين كونها بتقدير الله ، هذا من جهة .

كما أنه لا تنافِي بين ذم المتسبب بذلك ، وكون هذا من تقدير الله .
كما لا يَجب الرضا بالمصائب ، فالرضا قَدْر زائد ، وإنما يَجب التسليم .

فلو وَقَع حادث لشخص ، فإنه أمام أمور :
الأول : المتسبب ، فإن كان مُخطئا حوسب على خطئه .
الثاني : الرضا بالحادث .
الثالث : التسليم لأقدار الله ، لأن الله هو الْمُسبِّب .

فكونه يُسلّم أن هذا بِقَدر ، ويَعلم أنه ما أُصيب إلا بسبب ذنبه ، هذا أمر .
وكونه يَرضى هذا قدر زائد ، ولذلك كان الْحامِد عند المصيبة له بيت في الجنة ، واسمه " بيت الحمد " كما في الحديث .
وكونه يُعاقَب المتسبب ويُغرّم هذا أمر زائد أيضا .

ونأتي إلى مسألة غلاء المعيشة ، وكون الغلاء والفقر بِقَدَر الله ، لا يَمنع كونه بسبب ذنوب بني آدم ، بل ببعضها .
قال تعالى : (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال جل وعلا : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)

ثم إن هذه من العقوبات الكونية التي يُجريها الله عز وجلّ تذكيرا وتنبيهاً للناس .
وقال تعالى : (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)
قال ابن عطية في التفسير :
وظهور الفساد فيهما هو بارتفاع البركات ، ونزول رزايا ، وحدوث فتن ، وتَغَلّب عدو كافر ، وهذه الثلاثة توجد في البر والبحر . قال ابن عباس : الفساد في البحر انقطاع صيده بذنوب بني آدم . وقلما توجد أمة فاضلة مطيعة مستقيمة الأعمال إلاّ يدفع الله عنها هذه ، والأمر بالعكس في أهل المعاصي وبَطر النعمة . اهـ .
وقال القرطبي :
وقيل : الفساد كساد الأسعار ، وقلّة المعاش . وقيل : الفساد المعاصي وقطع السبيل والظلم ، أي صار هذا العمل مانعا من الزرع والعمارات والتجارات ، والمعنى كله متقارب . اهـ .

وقال سبحانه وتعالى : (أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ)
قال مجاهد : اللاعنون البهائم ، تلعن عُصاة بني آدم إذا اشتدت السنة ، وأمسك المطر ، وقالت : هذا من شؤم ذنوب بني آدم .

كما أن تحقيق التقوى والاستقامة على أمر الله سبب في رغد العيش وسعة الرزق .
قال تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
وقال سبحانه وتعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ)

فهذا يَدل على خلاف الأول ، فأهل التقوى والصَّلاح لهم رغد العيش وسعة الرّزق والأمن .

وأهل الفسق والفجور لهم ضيق العيش ونكد الحياة .

فليس شرطا أن نرضى بارتفاع الأسعار ، ولا بما يَحلّ بنا من عقوبات ، بل نسعى لدفعها ، وذلك بدفع الأسباب الحقيقية لها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فإن الفضيل بن عياض لما مات ابنه عليّ ضحك ، وقال : رأيت أن الله قد قضى فأحببت أن أرضى بما قضى الله به . حاله حالٌ حَسَن بالنسبة إلى أهل الجزع ، وأما رحمة الميت مع الرضا بالقضاء وحمد الله تعالى كحال النبي صلى الله عليه وسلم فهذا أكمل . اهـ .

أما التّسخّط فهو لا يُجدي عن أهله شيئا ، بل هو اشتغال بالنتيجة الظاهرة دون السبب .
فالذي يتسخّط الظلم والجور وارتفاع الأسعار ونحو ذلك اشتغل بسبّ الظالم وبالكلام عن إصلاح حاله ، ومُحاولة إصلاح غيره ، وأشغله ذلك عن النظر إلى السبب الحقيقي .

قال الفضيل بن عياض : إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خُلق حماري وخادمي .

وقد كان السلف يَنظرون إلى الأسباب الحقيقية ، ولا يشتغلون بظواهر الأمور عن حقائقها وبواطنها .
11-01-2016 03:31 PM

عبد الله

التبليغ عن إساءة
15 -
الا لعنة الله على الظالمين
11-01-2016 03:53 PM

ماهر

التبليغ عن إساءة
16 -
اخي ابا زيد

اصبح العمل بالاردن مستحيل في ظل الاجراءات الحكوميه الطارده للاستثمار للأردنيين قبل الأجانب

قطاع المقاولات تم تدميره بسبب تدني الاسعار والاحاله على اقل الاسعار وغالبا تكون اقل من الكلفه وفي هذه الحاله لايتمكن المقاول من إكمال أعماله وتعود الحكومه وتعيد طرح العطاء ثانيه بعد مصادره كفاله المقاول الاول والحالات كثيره وتعيد طرح العطاء ثانيه .... المسلسل طويل

كنا كمقاولين ندفع ما نسبته واحد وأربع بالعشره من قيمه ايرادات المشروع لضريبه الدخل (سواء ربح المقاول او خسر ) وهذا كان بجهود معالي نقيب المقاولين حينذاك المهندس سهل المجالي وذلك بموجب مذكره تفاهم تم توقيعها مابين ضريبه الدخل ونقابه المقاولين

الان عادت ضريبه الدخل وافترضت ان المقاول يربح من عشرين الى أربعون بالمائه وتريد فرض ضريبه مقدارها اثنين ونصف بالمائه من الإيرادات

السؤال موجه الى معالي وزير الاشغال العامه راعي قطاع الانشاءات وعطوفه مدير دائره العطاءات هل صحيح ان المقاول يربح هذه الأرباح ان كان كذلك فلتأخذ الضريبه ما تريد وان كنا نعمل بخساره سببها الاحاله على اقل الاسعار فمن اين لنا ان ندفع للضريبه

أنصفونا والا فقدتمونا وظواهر الرحيل بدأت فها هم الاردنيون يستثمرون بدبي ومصر والمغرب ودوّل اخرى وحجم الاستثمار للأردنيين بالخارج معلن ومعروف
11-01-2016 04:11 PM

المهندس احمد الحسينات

التبليغ عن إساءة
17 -
يا اخوان التعليق على المقال بسطر او سطرين لكن في ناس بعلق على المقال بمقال وأزيد
11-01-2016 05:25 PM

حمزة

التبليغ عن إساءة
18 -
لا حول ولا قوة الا بالله ربنا على الظلام
11-01-2016 06:01 PM

عطوه

التبليغ عن إساءة
19 -
بعد كل هذا هل نستغرب زيادة الجريمة في البلد !!!!!
11-01-2016 09:27 PM

حسن عبد الله

التبليغ عن إساءة
20 -
أقطع ذراعي أن لم يقوموا بوضع ضريبة بدل هواء ..
11-01-2016 09:40 PM

خالد خالد

التبليغ عن إساءة
21 -
تستاهلوا ضلكوا انتخبوا قرايبكم و رجال اعمال ما بدهم غير مصالحهم، لو بتنتخبوا صح كان ما ضلت هيك حكومة لليوم
12-01-2016 02:38 AM

محمد فايز

التبليغ عن إساءة
22 -
الحق مش على الحكومه الشعب نائم وبسحج لما ينظرب على راسو بصحى
22-01-2016 08:33 PM

عبد الوهاب مدادحه

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم