حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,18 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4925) زائر
طباعة
  • التعليقات: 6
  • المشاهدات: 119093

هاشم الخالدي يكتب : ضعف رقابة الأمانة على الابنية وعقود المهندسين الصورية ستؤدي لكارثة انهيارات

هاشم الخالدي يكتب : ضعف رقابة الأمانة على الابنية وعقود المهندسين الصورية ستؤدي لكارثة انهيارات

هاشم الخالدي يكتب : ضعف رقابة الأمانة على الابنية وعقود المهندسين الصورية ستؤدي لكارثة انهيارات

05-01-2016 03:02 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي
قرأت اليوم على موقع سرايا ان امانة عمان قررت اخلاء (12) شقة في صويلح بسبب مخاوف انهيار عمارة سكنية بجانبها حفرية بعمق (15) متر مما تسبب - بحسب الخبر – بانهيار الجدار وتصدعات في البنايه.

اقول لكم بكل صراحة ان هذا المشهد قد اعادني إلى كلمة المهندس (احمد الحسينات) (نائب رئيس لجنة الحوار الوطني) ، رئيس لجنة اعمار سحاب امام امين عمان عقل بلتاجي عندما كشف في كلمة له بأن سبب تصدع بعض البنايات وانهيار بعضها يعود لوجود عصابات شبه منظمة من العمالة الوافدة داخل المملكة غير مؤهلة تحولت الى شركات مقاولات غير مؤهلة تعمل بتعاقد صوري مع اصحاب البنايات ويزودون الامانة بشهادات تصديق صورية من نقابة المقاولين بحيث ان المهندس المسجلة بإسمه العمارة السكنية لايحضر سوى مرة او مرتين للاشراف على العمارة وهذا بحد ذاته مصيبة .

ما تحدث به المهندس الحسينات خطير جداً ، وقد كنت شاهداً على اكثر من واقعة في العمارات السكنية التي بنيت بجانب منزلي حيث اعترف احد المقاولين ان وجود المهندس المسجلة باسمه العمارة السكنية غير مهم وهو لا يحضر بالعادة وعندما اشتد الكلام بيني وبينه قام بالاتصال مع المهندس 'المسكين' الذي حضر فقط لذر الرماد في العيون ثم اختفى عن الانظار بعد ربع ساعة .

القضية هنا ليست قضية عمارة صويلح ، الخوف ان نسمع خلال الفترة القادمة بأن عمارة سكنية انهارت هنا وعمارة سكنية وقعت هناك وهذه هي الكارثة بحد ذاتها واعتبره بلاغاً للنائب العام للتحقيق في هذه المهزلة و الاستهتار بحياة المواطنين .
حين تحدثت مع المهندس الحسينات ذات يوم ابلغني ( لانني لست متخصصا بهذه الامور طبعا) أن صبة الاسمنت التي يقوم بها المقاولون بشكل يدوي في معظم العمارات السكنية مخالفة للمواصفات والمقاييس والخلطه تكون غير متماسكه ، وستكون ايلة للسقوط في أي وقت لان المقاول يفضل صب الاسمنت اليدوي على الآلي بحكم أن الأولى توفر عليه مبلغ (500) دينار في كل (صبة) وهو مايبحث عنه معظم المقاولين لاجل زيادة الربح وهم لايعلمون أن (صبة ) الاسمنت المخالفة للمواصفات سواء في عمل الاسقف أو الجدران الخارجية يعرض العمارة السكنية لخطر الانهيار ذات يوم او خطر تسرب المياه والى غير ذلك .

اضافة لذلك فان معظم العمارات السكنية ان لم يكن جميعها تقوم بتدمير البنية التحتية للشارع العام من خلال حفر المجاري وعمل الخلطات الاسمنتية على الشارع العام وإغلاق معظم مساحة الشارع لأجل انزال 'الحصمة والعدسية' التي تعدم البنية التحتية للشوارع وسط اهمال كبير في رقابة الابنية من قبل أمانة عمان الذي كان من المفترض ان تجبر اصحاب هذه العمارات على عدم تشويه الشارع العام لانه ملك للجميع وعلى ايجاد مساحة لأعمال الخلطات الاسمنيه وانزال مواد البناء بعيداً عن الشارع.

نتيجة هذه الرقابة غير الموجودة من قبل امانة عمان ونتيجة استهتار نقابة المقاولين بالعقود الصورية للمهندسين فانا اجزم بأننا نتجه لكارثة .. اللهم اني بلغت..اللهم فأشهد.
الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 6
  • المشاهدات: 119093
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-01-2016 03:02 PM

سرايا

2 -
عمل لا دين فيه ولا ضمير حتما سيؤدي الى ذلك المشهد .. تحية لك ايها النبيل
05-01-2016 03:13 PM

خالد خالد

التبليغ عن إساءة
3 -
والله يا اخي هاشم لقد اصبت واخطئت في نفس الوقت. نعم هناك اهمال ومصائب تنتظر الوقوع ولكن نقابة المقاوليين ليست وحدها المسؤله فالمسؤليه الاكبر تقع على عاتق نقابة المهندسين التي تسمح لمعدومي الضمير من بعض اعضائها بوضع اسمائهم على هذه المباني فقط مقابل عمولة وبدون اي مراقبه او حسبان. واذا تفحصت بامعان في اعمال نقابة المهندسين لوجدت ما هو افظع وافعال تقشعر لها الابدان. اللهم اني بلغت..اللهم فأشهد.
06-01-2016 12:16 AM

ماجد حسين البدوي

التبليغ عن إساءة
4 -
يبدو ان الامانة اخذت بالتراجع في ادائها في جميع النواحي حيث شهدنا ذلك في الفياضات التي اغرقت عمان والان انهيار المباني هذا مؤشرا خطير جدا
06-01-2016 11:02 AM

متابع لسرايا

التبليغ عن إساءة
5 -
برأيي ان المتعهدين رأوا بأن الامانة متراخية في قوانينها فأصبحوا يستبيحون ارواح المواطنين
06-01-2016 11:03 AM

احمد العلي

التبليغ عن إساءة
6 -
اشكر الاستاذ هاشم على مقاله وان كان لي ان اشكره على جميع مقالاته . ارجو عمل احصائية خلال العام المنصرم عن العمارات التي اوشكت على الانهيار ومع ملاحظة ان عمارة بخمس طوابق تبنى خلال اقل من شهرين . يعني بالشعبي سلق بيض . هذا الموضوع خطير جدا واتمنى على سرايا تبني الموضوع بشكل اكبر واعمق وادق . مع الاحترام
06-01-2016 11:55 AM

الصحراوي

التبليغ عن إساءة
7 -
اخي ابو زيد

اشكرك على ماذكرت وانا واياك عشنا الماسي بسبب ترهل اداره رقابه الاعمار بامانه عمان ولا ادري لماذا لا يحاسب هؤلاء

التقيت معالي امين عمان بمجلس الامه عندما تشرفنا بحضور الدوره البرلمانيه وقلت لمعاليه لو ان معاليك اخذت بنصف ما القيته على مسامعكم من ورقه العمل التي قدمتها لكم بخصوص التجاوزات والفساد في قطاع الانشاءات لتجنبنا واياكم نصف ما حدث من دمار خلال الشتوه وقلت لمعاليه نحن مواطنون نحب بلدنا فاسمعوا لنا ووعدني وبناءا على طلبي ان يجمعني والمختصين بامانه عمان لاحاورهم امام معاليه وانا انتظر

سلمت لمدير مكتب دوله رئيس الوزراء (في نفس اليوم الذي اسلفت ) رساله بنفس الموضوع

ارسلت نفس الملف لمكافحه الفساد

التقيت مدير دائره الاعمار / امانه عمان وبحضور زملاء مهندسين امام وزاره الاشغال وتحدثنا عما حصل بشارع عبدالله غوشه وكان جوابه حرفيا ( ان تعليمات دوله رئيس الوزراء اعطانا توجيهات بتسهيل امور المستثمرين) فأجبته بان إعطاء تصريح حفر والحفر تحت الشارع ليس تسهيلا لأمور المستثمرين ودون حصول المستثمر على رخصه البناء هذا فساد وهدر للمال العام وإلحاق الاذى بالمواطنين

اخي ابو زيد

نحن بمجموعه الحوار الوطني سنعمل على الدعوه لمؤتمر وطني خاص بقطاع الانشاءات وستكونون انتم وأمثالكم من شرفاء الامه شركاء بمثل هذا العمل الوطني
07-01-2016 09:51 PM

المهندس احمد الحسينات

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم