حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 89521

الرمثا : ممارسين غير شرعيين لطب الأسنان وصناعته

الرمثا : ممارسين غير شرعيين لطب الأسنان وصناعته

الرمثا : ممارسين غير شرعيين لطب الأسنان وصناعته

09-11-2015 11:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رغم التحذيرات العديدة التي تبنتها الجهات المختلفة فيما يخص الممارسين غير الشرعيين لطب الاسنان وصناعته وما يترتب عليه من نقل للامراض المعدية والقاتلة في كثير من الاحيان الا ان البعض ما زال يقع ضحية الذين يدّعون احترافهم لصناعة الأسنان وتركيبها.

ولم يكن من السهل على هؤلاء أن يكشفوا أسرارهم بسهولة، والطرق التي يتبعونها في تركيب الاسنان عجيبة حيث يتبعون أساليب مختلفة ومتنوعة ويستخدمون ادوات وقد اعتلاها الصدأ وشتى الأصناف من الاسنان وباحجام مختلفة . «دكتور» وهمي لم يلج شوارع الرمثا ليقول تركيب اسنان وثنايا ذهب، بل انه رجل أمي يمارس المهنة دون أن يتخرج في جامعة، ويقوم بتركيب الأسنان ومداوة أمراض اللثة والفم والتخدير وربما كتابة الوصفات الطبية. يتنقل (الطبيب الوهمي) الذي دخل الرمثا بطرق غير مشروعة من الجانب السوري كلاجئ بشنطة محمولة على الكتف زبائنه المعدومون اقتصاديا، شكلوا أرضيته الأولى ومختبره.
تدرج في مسالك العلم ابا عن جد وتخرج في مدرسة الشعوذة الطبية. والزبائن أعدادهم في ازدياد والطموح يكبر في ظل جهل مطبق بأن ما يفعله هو مهنة ينظمها القانون ويعاقب على امتهانها دون ضوابط علمية وقانونية وتنظيمية.

المعدات المستعملة عبارة عن أواني المنيوم متقادمة، ومطرقة وكماشة وبعض مما يستعمله النجار، عبارة تستوقفك وأنت تسمعه ينادي تركيب اسنان يجول في الاحياء؛ وعند بداية العمل لا ترى ما بداخل الحقيبة يفتحها ويغلقها بسرعة، طبعا؛ لأن المشاهدة تعري الوجه الآخر لهؤلاء المتلاعبين بصحة المواطن بعيدا عن أعين وزارتي الداخلية والصحة. ( الدستور) تفتح ملف الذين يدعون بانهم اطباء اسنان او انهم يمارسونها تواترا الى أن آلت اليهم وتتحقق في مدى انعكاساتها وأثرها على صحة المواطن، وتسلط الضوء على الجهود التي بذلتها وزارة الصحة للحيلولة دون توغل هؤلاء. طبيب أسنان طبيب أسنان خريج كلية طب الأسنان جامعة العلوم والتكنولوجيا استطاع أن يفتح عيادته، وزيارة له توحي بجدية واصراره على تطبيق ما تعلمه في كلية الطب في العلوم والتكنولوجيا .
وبتحفظ يتحدث عن معاناة الأطباء مع مشعوذي الأسنان، متسائلا من يرخص لهؤلاء بممارسة طب الاسنان والتجوال واغماض العين عنهم، وتمادي هؤلاء في ممارساتهم في غياب مختلف الأجهزة المسؤولة عن صحة المواطن .
ربة منزل ام صهيب ربة منزل أكدت أن الذهاب عند صانعي الاسنان يعتبر مغامرة في غاية الخطورة. كون أخطر الامراض الفتاكة والمنقولة من خلال الادوات الحادة توجد عند هؤلاء محذرة من مغبة تغولهم على الاطباء القانونيين. رأي القانون فيما يؤكد المحامي محمد الزعبي أن الممارسات التي يقدم عليها بعض ميكانيكي الأسنان من قبيل معالجة الاسنان وترميمها واقتلاع الاضراس (غير الشرعيين) تعتبر في نظر القانون انتحال صفة طبيب أسنان والقانون يعاقب من يمارس هذه المهنة الدقيقة والتي تحتاج الى خبرة دون شهادات ورخصة، لا سيما ان مثل هذا الشخص يعمل بدون ترخيص وربما بدون اقامة قانونية داخل الاردن .

مصدر صحي اوضح بان ممارسة المهنة يتطلب تصريحا من قبل الجهات الرسمية، وأن اي ممارس لهذه المهنة لم يستوف شروط الممارسة او ينتحل شخصية الطبيب يعرض نفسه للمساءلة القانونية ويعتبر متطفلا على المهنة ويشكل خطراً على صحة الإنسان ويسبب ضياعا لحقوق المرضى لعدم وجود الضوابط الناظمة للحقوق والواجبات . وقال: ان هؤلاء المتطفلين غير المرخصين، وهم من حملة الشنط الذين يلتقطون زبائنهم من الشوارع، وان هؤلاء يشكلون خطراً جسيماً وذلك باستخدامهم بعض المواد غير المرخصة طبياً والتي تسبب التهابات دائمة ورائحة كريهه للفم وغالباً ما تؤدي الى الإصابة بأمراض لا يحمد عقباها .
ولفت الى الجهود التي توليها وزارة الصحة من خلال الحملات اليومية على هؤلاء المتطفلين والتي تنتهي الى ايداعهم للقضاء مناشدا المواطنين عدم التعاون معهم .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 89521
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-11-2015 11:43 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم