حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,17 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4882) زائر
طباعة
  • التعليقات: 24
  • المشاهدات: 149526

هاشم الخالدي يكتب : حوار مع ميكانيكي

هاشم الخالدي يكتب : حوار مع ميكانيكي

هاشم الخالدي يكتب : حوار مع ميكانيكي

30-09-2015 12:01 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

قلت سابقاً بأن أفضل من يجس نبض الشارع هما سائق التكسي والميكانيكي اذ ان هؤلاء يعتبرون أقرب منا للمواطن الذي يبوح لهم ما لا يبوح لنا بحكم تعاملنا كصحفيين ،وللأسف مع الطبقة المخملية في اغلب الاحيان لذلك أجدني أفر من تلك الطبقة المخمليه الممله لزيارة وسط عمان والمدينة الصناعية في بيادر وادي السير ليتاح لي 'تصليح السيارة' احيانا والإستماع لما يعاني منه الشعب وما يشعر به المواطن البسيط من الم غلاء الأسعار.

قبل أيام وبعد انتهاء عطلة عيد الأضحى التقيت بالميكانيكي الشاب ( عمار) الذي غالباً ما يسعف سيارتي لعلاجها ،فسالته عن الحال والاحوال وكيف يقيم معيشة المواطن الاردني وما الفرق بين السنة الماضية في نسبه دخلة المادي وبين السنه الحالية.

الميكانيكي الشاب كان يشعر بالاحباط مما آل له حاله حتى انه ابلغني بأنه ربما سيقوم بإغلاق محله في العام القادم اذا استمرت حالة التدهور المادي لدى المواطنين .
قلت له : اشرح لي ما يجري؟

قال: كان الزبون لدينا دائم الزيارة , فحين يتعطل احد اضوية السيارة او يشعر بوجود خلل ما في الماتور يحتاج الى صيانه كان يراجعنا على الفور لإصلاحه , وكنا اذا ما اكتشفنا قطعة معطلة نطلب منه استبدالها كان يقوم بذلك على الفور ويشتري قطعه جديده وهو ما انعكس على دخلنا المادي وكانت الامور (عال العال) .

ماذا تبدل الان ؟ سألته فأجاب

الان ومع غلاء الاسعار وتضاءل الدخل المادي اصبح المواطن الاردني يضع اولويات جلب الطعام لمنزله ودفع فواتير الماء والكهرباء على اولوية تصليح سيارته.
اضرب لي مثلا ؟ قلت له

قال: راجعني زبون قبل أيام (ومثله مثايل) فاكتشف أن السيارة بها قطعة معطوبة،فسالني الزبون؟
هل حاجة السيارة لها ضرورية أم لا ،أي هل عطل هذه القطعة يعطل سير السيارة أم لا؟
قلت له : لا.. يمكنك السير عليها بدون هذه القطعه لكن من الافضل تبديلها.

قال:ما دامت السيارة تسير حتى ولو بدون غمازات وقطع ضرورية من الأفضل لي أن لا أقوم بتصليحها وأنا ادخر الاموال لشراء مؤونة المنزل؟

قلت له: ماذا يعني ذلك؟

قال : معظم الزبائن الان يفضلون السير بسياراتهم رغم الكم الهائل من الأعطال فيها من أجل توفير طعام لأولادهم.

حدثني هذا الشاب كثيرا عن أحوال المواطنين الذين إنحدرت ظروفهم المادية الى الهاوية نتيجة السياسة الإقتصادية (الفاشلة)التي تنتهجها حكومة الدكتور عبدالله النسور والتي أدت الى ضعف المدخول المادي لدى المواطن الأردني الذي أصبح يرتب الأولويات حسب هذه الدخول المتآكلة يوم بعد يوم بفعل الضرائب والغلاء الفاحش.

حكايتي مع الميكانيكي ليست حكاية طريفة وليست حكاية سياسية ،إنها حكاية شعب ينهار يوماً بعد يوم دون ان يشعر به أحد لا سيما أن الشعب الأردني تحديدا معروف عنه الكرامة وعزة النفس التي تمنعه من مد يده للغير أو حتى تسجيل اسمه في صندوق المعونة الوطنية وصناديق الزكاة .
انتبهوا لهذا الخطر فغضب الشعب إذا ما وصل الى القمة ...فلن يرحم أحداً.

الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 24
  • المشاهدات: 149526
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-09-2015 12:01 PM

سرايا

2 -
يا اخوان حكومتنا الرشيدة تتعامل مع المواطنين و كانه قاصة متنقلة يا اخوان رخصتي الشخصية انتهت و كانت كمان رخصة السيارة منتهية رحنا جددنا رخصة السيارة و بعدها رحت اجدد رخصتي الشخصية طبعا المبلغ المتبقي معي ما بكفي الا لتجديد رخصتي الشخصية و لما رحنا نختم مخالفات طلعت سيارة الوالد عليها مخالفة و هي مسجلة في اسمي حتى اريح الوالد من معاملة بتخص سيارتو طلبو مني ادفع المخالفة قلنالهم السيارة كامن شهرين بينتهي ترخيصها و المبلغ الي معي هلا ما بكفي طبعا ما رضيو يختمولي المعاملة لانو ممنوع مع انو الحمد لله ما بروح عندهم اشي و رخصتي هلا انحجزت و كل كم يوم بيوقفني شرطي و بيعطيني اشعار جديد لانو الوضع هلا الحمد لله ماكل هوا
30-09-2015 12:14 PM

MURAD

التبليغ عن إساءة
3 -
نعم صحيح حتى الحلاق في العيد كان يشتكي من قلت الزباين
30-09-2015 12:16 PM

كمال الهلالي

التبليغ عن إساءة
4 -
آآآآآآآآآآآآخ سيارتي ما يفتح فيها الشباكين الخلفي لانه ما معي 20 دينار حق الماكنه للشباك الواحد .. أصلح الشباكين ولا أعبي كاز للشتويه وأدفي أولاودي ؟؟
30-09-2015 12:36 PM

monster

التبليغ عن إساءة
5 -
شكرا على المقال فهو يصور الواقع واسمح لي ان اخالفك في الفقرة الاخيرة اصبحت الكرامة وعزة النفس نسبية وقريبا سيتم دفنها وذلك بسبب عدم الاهتمام بتحسين دخل المواطن وتحت ضغط الحاجة نسمع جعجعة ولا نرى طحنا , عندما ارتفعت اسعار المحروقات ارتفع معها اسعار كل السلع وانخفضت اسعار المحروقات نسبيا ولم ينخفض سعر اي سلعة حبة الفلافل والسندويشه الى اجور النقل اصحاب المطاعم والحلويات التي اصبح سعرها في العلالي بالرغم من انخفاض اسعار السكر والمخابز دخلوا نادي المليونيرية وعلى راسها نقابتهم التي تدافع عن الرفع وتبرره ,نقطة اخرى مهمة الا تلاحظوا ان الرواتب لم يطرا عليها اي زيادة منذ عدة سنوات ولم نسمع احدا يطالب بها وخصوصا مجلس النواب على اعتبار ان دخل وقوت المواطن لا يعنيه فقط واجبهم الموافقة على اية ضرائب او رسوم تفرضها الحكومة غالبية المواطنيين يطالبوا بزيادة الرواتب ليس لانها سوف تحل المشكلة لكن لنتمكن من اعادة جدولة ديوننا مع البنوك واخذ قروض جديدة بعد وجود معطيات جديدة , ونتسائل عن وفورات المحروقات والمبلغ الذي تم رصده في الموازنه لدعم المواطنين بدل رفع المحروقات لماذا لا يوزع على المواطني على الرواتب او على شكل عيدية بعد موجة الاعياد والمدارس والجامعات التي اجتاحتنا ( اللهم عفوك ورضاك والموضوع هظاك ) ( اي حل الحكومة وحل مجلس النواب ) اللهم امين .
30-09-2015 12:46 PM

نصر بطاينه

التبليغ عن إساءة
6 -
لست مدافعا عن الءيس فهو لا يعرفني وانا لا اعرفه ولكن السبب ان معظم الاسواق التي حولنا مغلقه ولا يمكن التصدير بسبب النواحي الامنيه وهذا اثر كثيراً على المواطن
30-09-2015 01:50 PM

احمد الاردني

التبليغ عن إساءة
7 -
الاخوه الاعزاء لنرجع بذاكرتنا للوراء قليلا ونتذكر كيف كنا نعيش في القرى على ما تيسر من نعم الله عز وجل ---لقد كانت الموارد والامكانيات الماديه شحيحا جدا جدا وجميعنا يتذكر ومن لم يعش تلك الفتره لابد ان حدثه والده او امه عنها وكنا نحمد الله على كل شي كنا ناكل من خيرات الارض ونشرب من غدرانها وينابيعها وكنا ونركب المواصلات العامه واذا صارت وليمه لانخجل متى يكون دورنا في التقدم للزاد سواء اول طوره او الثانيه او الثالثه او مع المعازيب
حتى لايبقى في السدور ولا شي وان زاد بعض فتات الخبز والرز والشراب هذه البقايا توزع على الجيران وياخذونها ويقولون الله يطعم من اطعمنا وهذه الحياه افرزت ارجل الرجال وافرسهم سواء في التعليم او الطب او الاقتصاد او الزراعه او الجيش او او او ومنهم اباء واجداد هاشم الخالدي وكل العشائر الاردنيه المعطائه نشامه ونشميات
اما الاااااااااااااااااااان نريد سيارات والراتب لايكفي ونريد شقق والراتب لايكفي و نريد موبايلات لجميع افراد الاسره والراتب لا يكفي ونريد ان تقيم الولائم طبعا ولائم الترف والراتب لايكفي ونريد ونريد ونريد ووووووالحق كله على الدوله
صدقوني ان المثل القايل على قد لحافك مد رجليك هو الحل الصحيح من غير ما نحمل احد مسؤليه افعالنا ورغباتنا والي بقول
ما ضل لحاف هو مش واقعي
وكل واحد فينا يراجع نفسه و يقارن كيف كنا عايشين وكيف الان
وللاخ البطاينه كرامه الاردني لن تندفن بعون الله واسئل ابوك وجدك
والله عز وجل يحفض تراب الاردن واهله ويحفض لنا قيادتنا الهاشميه
30-09-2015 02:15 PM

الجاهل

التبليغ عن إساءة
8 -
اصبح المواطن في هذه البلد كالشجرة المثمرة لدى مزارع جشع يريد منها ان تثمر على مدار الساعة واليوم والشهر والسنة وياريت انه بحرثها او بسقيها .........واذا بده يسقيها ولا بد بطلب من جاره تنكة ماء فيشرب نصفها ويسقيها الباقي حتى لا تموت ..حسبي الله ونعم الوكيل
30-09-2015 02:25 PM

وليد الجراح

التبليغ عن إساءة
9 -
يا عيني عليك استاذ هاشم بيك بتحط ايدك عالجرح دايما
30-09-2015 03:31 PM

مرمريس

التبليغ عن إساءة
10 -
لا احد ينتبه ولا احد يسال والدليل على ذلك تسعيرة النفط هذا اليوم والكل يعلم ما هو سعر النفط عالميا وما هي تسعيرة النفط لهذا الشهر في الدول المجاوره
30-09-2015 06:36 PM

عبد الوهاب

التبليغ عن إساءة
11 -
بالله عليك يا استاذ خالد مش من حقنا نفرح ونطح حالنا قصدى اسف نطخ فتيش ابو الشلن بتعرفة . مشان الحكومة خفضت سعر البنزين تعريفة ---- حسبى الله ونعم الوكيل بس فينى انا شو مغلب الحكومة ....................
30-09-2015 09:47 PM

احمد القرعان

التبليغ عن إساءة
12 -
اتمنى على الاخ هاشم الخالدي يكتب حوار مع ما يسمون باصحاب القرار مثل الملك وولي العهد والوزراء ورئيسهم ومن يمنون على الوطن والمواطن وليس حوارا مع من لا يقدم ولا ياخر ويبحث عن لقمة العيش ولا يجدها في هذا البلد
30-09-2015 10:39 PM

الدكتور مجدي عبدالله احمد الدهيسات

التبليغ عن إساءة
13 -
سؤال،شو خص رئيس الوزراء بالترخيص يا اخوان كإنو هوه الي حاطاط القوانين،و شغلة ثانية لو اجا الاخ هاشم الخالدي و صار رئيس وزراء رح يغير وضع الناس؟؟ الحكومة عليها ديون من وين بدها اتسيد؟
01-10-2015 01:07 AM

كوون واقعي

التبليغ عن إساءة
14 -
كتبت تعليق سابقا بدون ما اكمل باقي المقال ولكن عندما اكملت المقال تبادر الي هذا التساؤل يا جماعه انا بالامس من عمان مستشفى ابن الهيثم الي الزرقاء طريق شارع الجامعة الاستقلال الاتوستراد الي البيت في حي معصوم دامت الطريق ساعة وعشر دقائق هل اصحاب هذة السيارات جاؤا من كوكب اخر
01-10-2015 07:59 AM

ابو فراس

التبليغ عن إساءة
15 -
هذه هي سياسة تجويع الشعب بدلا من وضع برامج اقتصادية للنهوض بالبلد وتوفير دخل للمواطن ليعيش بكرامة
01-10-2015 08:21 AM

واضحة

التبليغ عن إساءة
16 -
الحكومة هي المسؤولة عن رفع المديونية وبالتالي هي المنسؤولة عن تسديد هذه الديون وليس الشعب وجيوبه التي اصبحت فارغة تماما.
01-10-2015 08:25 AM

الى 13

التبليغ عن إساءة
17 -
ولا اله علاقه رئيس الوزراء " مسكين " هم بحطو قوانين وهو ساكت
01-10-2015 09:38 AM

الى تعليق 13

التبليغ عن إساءة
18 -
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
01-10-2015 10:02 AM

دعاء ميكانيكي

التبليغ عن إساءة
19 -
اشكرك استاذ هاشم على الطرح الهام...
اسمح لي سيدي ان ازيدك من الشعر بيت....فوق كل هذه المعاناه ياتيك مالك المحل ويقول لك اريد رفع الايجار...وتناقشه بان الاوضاع لا تساعد فيرد اذا مش عاجبك اخلي....
هذا القانون الذي افرزه نوابنا الافاضل....مزاجية المالك برفع الايجار فقد يضاعف الايجار سنويا...دون وجه حق...
هذا واقعنا المرير ....بامتياز توقيع الحكومه الرشيده
01-10-2015 10:21 AM

ابو حمزه

التبليغ عن إساءة
20 -
انا اوافقك الطرح بخصوص حال المواطن تختلف عما سبق اكيد والحال من بعضه والحمد لله رب العالمين، ولكن هناك شطر اخر للموضوع لابد ان تتطرق اليه وهو ان نفس الميكانيكي اصبح مثله مثل الدكتور شغل تحزير والله بعلم ازا صلح او لا ، بصلح اليوم بخرب بكرا فاصبحت ثقة المواطن بالميكانيكي قليلة نسبياً بسب الجشع وقلة الخبرة .
01-10-2015 10:23 AM

ابن البلد2

التبليغ عن إساءة
21 -
اخ هاشم اسمح لي ان اقدم لك كل الاحترام .اما بعد . انا رأي ان سياسة البلد القتصادية الفاشلة ليست نتيجة سياسة دولة الرئيس النسور بل هي سياسة فاشلة ع مر العصور نتيجة التراخي وغض البصر عن الفساد الحاصل بالعالم كله وفي بلدنا ايضا لذلك ارجوا وباسم الوطن ان نكون حذرين بتشخيصاتنا
01-10-2015 10:38 AM

مفرقاوي

التبليغ عن إساءة
22 -
في قراءة للمشهد العام الاردني، نجد بان الصوره محيره، وغامضه، لا بل سوداويه لدى الكثير من المواطنيين تجاه الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه والامنيه والاستثماريه التي يعيشها المواطن والوطن الاردني في آن واحد.

فالعجز في تنامي، والمديونيه في ارتفاع، الفقر والبطاله في اتساع، وغلاءالمعيشه وثبات الرواتب ، فوضى الاسعار، والضرائب تعصف به من كل جانب ،الفساد والترهل الاداري في استشراء واللاجئين في ازدياد، وتقيد للحريات، وانتشارا للجريمه، مخرجات التعليم واضح في عدد المدارس التي لم ينجح فيها احد حيث زادت عن (300) مدرسة ، الصحة عليك مراجعة احدى المستشفيات الحكوميه حينها ستدرك مدى جودة الخدمات الصحيه ،والعدالة الاجتماعيه لا زالت قائمة على ان ابن الوزير وزير وابن الفلاح فلاح ، و الحكومه تقف عاجزه عن تقديم مبادرات اصلاحيه ميدانيه شامله لتلك الاوضاع تبشر بالخير ، وتعيد الثقه في نفوس المواطنين، وتوقف حالة اليأس والاحباط في نفوس المواطنين وبما ينعكس ايجابا على حياة هذا المواطن.

والادهى من ذلك لا زالت الحكومه تسير على نهج القاعدة الضريبيه بان خزينة الدوله جيوب رعاياها ، ما ان عجزت حكومتنا الرشيدة ومرت بضائقه ماليه لا تجد سوى جيوب رعايها لتأمين مواردها الماليه على اعتبار ان المواطن هو اغلى ما تملك وهو ملجئها عند الازمات لرفد خزينتها بالايرادات وهي تعلم بان تلك الجيوب باتت مهترئه وممزقة غير قادرة على تأمين قوت يومها لتثقل الحكومة كاهل المواطن باعباء ماليه جديدة.

يجب ان تعلم الحكومه بأنه وفي ضل سياستها الحاليه في معالجة هذا الخلل من خلال جيب المواطن الاردني، فان هذه الامر سيؤثر على العلاقه التقليديه التي تربط المواطن بحكومته ومؤسساته الرسميه، فالمواطن وتحت وطأة هذه الضغوط لن يستطيع تحمل المزيد، وجيبه لن يكون هو الحل الوحيد لهذه الازمه الاقتصاديه التي تضرب به من كل جانب ، وان طاقة المواطن الاستيعابيه قد وصلت الى حد الذروة.

لقد آن للحكومه ان تقوم بايجاد خطط وبرامج اصلاحيه حقيقيه قادره على وضع تصورات وحلول تشعر المواطن الاردني بقرب انفراج ازمته الاقتصاديه والمعيشيه وتساعده في الدخول في مرحلة التفاؤل والامل، بدلا من اليأس والقهر وسوداوية المشهد.

نعم... نحن بحاجه الى مبادرات وحلول ناجحه تقدمها الحكومه واجهزتها كتلك المبادرات التي تم تقديمها في مواجهة الحراك والمطالبين بالاصلاح والتي أتت اوكلها وسجلت فيها الحكومه واجهزتها نجاحا باهرا،ومعروف بان قوة اي نظام سياسي وبقائه مرتبطا بقوة اقتصاده.

ونطالب الحكومة بان تقوم بتوجيه بوصلتها نحو اوضاعنا الداخليه ، فالخطر الخارجي يمكن درئه من خلال قواتنا المسلحة الباسله ، اما الخطر الداخلي فلا يمكن درئه في حال استمرار الحكومة بتجاهل تلك الاوضاع ، فهل تجرؤ الحكومة على الاعلان عن عدد الاردنيين الذين يقبعون تحت خط الفقر المدقع ، وهل تجرؤ على الكشف عن عدد العاطلين عن العمل في صفوف الشباب الاردني ، وهل تجرؤ عن الافصاح عن العدد الحقيقي للاجئين السوريين على الساحة الاردنيه الذين ينافسون الاردنيين في ارزاقهم ومساكنهم وتعليمهم وصحتهم ،وهل تجرؤ الحكومه على الكشف عن حجم المديونيه الحقيقيه التي نرزخ تحت وطأتها، وهل تجرؤ الحكومه عن الكشف عن سبب عزوف بعض المستثمرين بمواصلة استثماراتهم في الاردن ونقلها الى الخارج ، وهل تجرؤ الحكومة عن الافصاح عن عدد الشركات والمصانع التي اغلقت هذا العام 2015 ، وهل تجروء عن الافصاح عن عدد الجرائم المرتكبه على الساحة الادرنيه ودوافعها ، وهل ،وهل،.... نريد من الحكومه مبادرات اصلاحيه فوريه لجميع الاوضاع المتعلقة بالوطن والمواطن الاردني حتى لا يقع المحذور لا قدر الله.
01-10-2015 11:12 AM

محامي / محمد الدعجة.

التبليغ عن إساءة
23 -
اشكرك استاذنا هاشم الخالدي على مقالاتك الرائعة والتى نعالج خلجات النفوس وما يعتري حالة المواطن من احباط نتيجة سوء ادارة المالية العامة في الدولة الاردنية والتي ان تم استثمارها بطرق سليمة اعتقد ان حالنا سينعدل لا محالة وارجو منك نشر مقالتي والتي عنوانها (جرعة اسبوعية من السموم لأهالي الزرقاء)
01-10-2015 11:50 AM

العميد (م) محمود دايج الخرشه

التبليغ عن إساءة
24 -
الى كل من يشتكي وضع الحياة المعيشية اقول لكم احمدو الله عز وجل على نعمة الامن التي تعيشونها مقارنة مع بعض او جميع الدول المجاورة .المال ليس كل شىء. كثيرا منا يلوم الحكومة لماذا لا نلوم التجار الجشعين الطامعين بمال المواطن .لانهم هم سبب الغلاء الفاحش لاحتكارهم السلع الغذائية . ايها التجار ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء.
05-10-2015 09:18 AM

ابو جهاد

التبليغ عن إساءة
25 -
اول شي الفساد المتاصل من رئساء سابقين وحاليا هو ما اوصلنا الى هذا الحال

اذا طلعنا في وجه الفاسدين والمسفدين حتى نضع حد لهم تسجن ....... بسب زعزعه امن واستقرار البلد مع انه ناويين اصلاح البلد هذا الوطن الغالي

اتمنى ان يتوقف نهب وسلب المؤساسات والله ليصبح الاردن من افضل الدول على مستوى العالم

يا رب
06-10-2015 12:44 AM

عصام

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم