حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 136324

هاشم الخالدي يكتب: استاذ الكيمياء الذي وضع شروط الأرجيلة

هاشم الخالدي يكتب: استاذ الكيمياء الذي وضع شروط الأرجيلة

هاشم الخالدي يكتب: استاذ الكيمياء الذي وضع شروط الأرجيلة

20-06-2015 11:26 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
بقلم: هاشم الخالدي

بالأمس قرأت بنود مشرع النظام الخاص بتقديم الأراجيل في المنشأت السياحية والتي وضعتها كما اعتقد وزارة السياحة ورفعته للحكومة من أجل المصادقة عليه و من ثم إحالته للبرلمان.

من باب الفضول، وجدتني اتتبع سطور هذا القانون حتى اعتراني الضحك فجأه، فظن من في البيت ان الصيام قد اثر على قدراتي العقلية.

بعد هنيهات أبلغتهم أنني بخير وأن سبب الضحك الهستيري جاء عقب قرأتي للبند العاشر من هذا المشروع الذي جاهدت على ان أستوعبه فلم افلح، وبإعتقادي أن وزارة السياحة استعانت بخبير كيمياء لوضع هذه البنود التي سيعجز كل مالكي محلات الأراجيل عن فهمها .

وسأروي لكم البند العاشر من القانون لعلكم تفهمون منه شيئاً فتعينونني عليه.

الفقرة الاولى : يجب ان يكون ضغط الهواء في الداخل أقل من الأماكن المجاورة ما بين (5 إلى 7 باسكال)، أي ما يعادل (0.02 – 0.03) بوصة ماء... ( ملاحظه .. باسكال هنا لا علاقة لها بالمطربه اللبنانيه باسكال مشعلاني .. للتنويه فقط ).

الفقرة الثاثية : يجب أن لا يقل مقدار الهواء الخارجي للشخص الواحد بالساعة عن m3/ h 50 - 25 في الأماكن التي لا يكون التدخين شائعاً.

الفقرة الثالثة: أن لا يقل مقدار الهواء الخارجي للشخص الواحد في الساعة ( 80 m3h) في الأمكنة التي يكثر فيها التدخين.

الفقرة الرابعة: الأماكن التي لها نوافذ خارجية يجب تأمين تهوية آلية لكل شخص حدها الأدنى بمعدل (34 m3/h - 17 m3/h).

طبعا.. كما قلت فأنا لم استوعب ماذا يريد المشرع من هذه الفقرات تحديداً... واتخيل مثلاً أن "ابوخلف" صاحب مقهى "شيش بيش" بالرابية سيهاتفني ذات يوم ليبلغني ان الأمانه "خلعته" مخالفة لانه قد تبين ان مقدار الهواء الخارج من احد الزبائن يقل عن (80 m3h ).

أعتقد أن ما سلف هي شروط تعجيزيه طريفة ، وانا هنا بالمناسبة لا ادافع عن تقديم الاراجيل ، لكنني اؤيد ان يكون المشرع صريحا ً فيمنع الاراجيل تماماُ اذا اراد.. على ان لا يضع مثل هكذا شروط مضحكه او لنقل غير مفهومة لا للقاصي ولا للداني لمنع الارجيلة او لاتخاذها وسيله لتحصيل الاموال عبر المخالفات التي سنسمع بها يوميا (من اليوم وطالع ) لانه يبدو واضحا ان هذا القانون هو قانون تحصيل اموال وليس قانون تحصيل اراجيل.. هذه هي الرساله باختصار.

بالمناسبه .. لو ان مسرحياً او ممثلاً التقط هذه الشروط سيستطيع بكل سهولة كتابة رواية مسرحية من سيناريو وحوار ستكون الاكثر مشاهدة في رمضان وغير رمضان شريطة ان يلتزم المؤلف حين يشرع بكتابة السيناريو بتأمين هواء للغرفه بمعدل (34 m3/h - 17 m3/h).

ارجوكم .. احترموا عقول المواطنين وانتم تضعون مثل هكذا تشريعات معقدة هدفها الجبايه فقط لا غير.

الكاتب : مؤسس موقع سرايا
Hashem7002@yahoo.com


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 136324
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-06-2015 11:26 AM

سرايا

2 -
انا اعمل في مجال الاسكانات وللاسف والواضح جدا ان الامانه عباره عن جابي تتفنن في تنظيف جيب المواطن وتطفيش المستثمر باي شكل وللاسف لا رقيب ولا حسيب ونقول لهم موعدنا يوم الحساب عند العدل عند الله
20-06-2015 11:41 AM

فريدحسونه

التبليغ عن إساءة
3 -
ان آفة الاراجيل التي امتدت في المجتمع اعتبرها كارثية على الجميع وليست على متعاطيها، من النواحي الصحية والمادية والاجتماعية على حد سواء، لقد وصل الحد الى الادمان وباخر النهار نصيح السرطان متفشي والاكل غير صحي والماء ملوث والهواء وننسى ما اقترفت ايدينا بحق انفسنا، العقل والتعقل مطلوب منع الاراجيل مثل منع التدخين واللي مش عاجبه يترك الاخرين يعيشون بآمان.
20-06-2015 11:46 AM

محمد يامين

التبليغ عن إساءة
4 -
انا كمان قراءة البنود وبصراحه لم افهم اشي بصراحة , وانا من فترة قلت ومن اول ماطلع قانون منع الارجيلية , قلت انها حيله في نفسي لانو في النهاية الهدف هو جباية فلوس وليس حرصا على صحة المواطن .
20-06-2015 11:48 AM

احمد اراهيم

التبليغ عن إساءة
5 -
يا اخي العزيز هذه المعايير يفهمها مهندسو الميكانيك وهي تعبر عن مدى التهويه في المحل والموضوع بسيط فما هي الا مدخلات لحساب حجم وكميه مراوح الشفط وبرأيي الشخصي هو موضوع ضروري في القانون فلا يجب ان نضع في القانون عبارات فضفاضه مثل ان يكون المحل ذو تهويه مناسبه.
20-06-2015 12:55 PM

مهندس

التبليغ عن إساءة
6 -
سيدي، هذه ليست كيمياء إنما هي فيزياء و بالتحديد هندسة ميكانيكية.

تحديد كمية الهواء الخارجي لكل شخص ترتبط بنوعية المكان كونه مخصص للتدخين أو لا.

ويجب أن يكون ضغطه بالسالب بالنسبة للأماكن المحيطة أو الخارج بمقدار 5 إلى 7 باسكال
20-06-2015 12:57 PM

شيرين أبو خلف

التبليغ عن إساءة
7 -
انا مع التشديد على الأراجيل, على الرغم أنني امارسه كثيرا, هذه آفة لا تقل عن آفة القات التي نتندر فيها على الشعب اليمني الشقيق. لا يهمني أن نفهم الشروط, ما دام أن المتخصصين يفهمون, انا اتوقع معارضة شديدة من لوبيات لكافيهات و من مدمني الأرجيلة, لكن تعقيد الحصول على رخصة أرجيلة هدف وطني حقيقي
20-06-2015 01:25 PM

مواطن 2

التبليغ عن إساءة
8 -
شكلوا وزير التربية ذنيبات الي حاطها زي الامتحانات فيزيا
20-06-2015 02:34 PM

تتت

التبليغ عن إساءة
9 -
هي واقفه على هاالقانون
ما كل القوانين فوقاني تحناني
20-06-2015 04:47 PM

اردني مقهور

التبليغ عن إساءة
10 -
اعتقد ان الشرط واضح فهو خير دليل على ان التخلخل الظاهر من الانبعاج التكوكري يؤدي الى ارتفاع التسلسل الانبطاحي وهذا يؤدي الى قفقفا
22-06-2015 11:52 PM

غازي سواعي

التبليغ عن إساءة
11 -
كونك لم تفهمها لا يعطيك الحق ان تتهكم عليها, و كما قال الزملاء فهي معايير تحدد احجام وسائل التهوية و مواصفاتها, و قياسها متاح و ممكن عن طريق فدد من الاجهزه و هي غير معقده بالمناسبه.
مقالك يدخل في باب التهكم على العلم و مصطلحاته و من يعمل به و مع انه كل شي في البلد يمشي ( عالبركه)
مع انني متأكد انه تعليقي لن ينشر الا انني على الاقل اتمنى ان تقرأه
23-06-2015 03:34 PM

Sami

التبليغ عن إساءة
12 -
بالعكس القانون واضح ، بس أزا إنتا مو فاهمه لا يعني انه تعجيزي، المشكلة عنا إنوا ما بدنا نفهم مظان نحسن و دائماً عندي عقلية الشك والسلبية، هاي ممكن تنحسب بسهوله من ناس متخصصين ،مش صاحب القهوة ، لانه صاحب القهوة بعتقد انه بفهم بكل شي ، فهو المدير ، شؤون الموظفين، المحاسب،المشتريات،مهندس كمبيوتر.......

27-06-2015 08:56 AM

عمان

التبليغ عن إساءة
13 -
اخي هاشم : اين جديد مقالاتك ...لا تبخل علينا بها .
04-07-2015 07:01 AM

عيسى الماضي

التبليغ عن إساءة
14 -
اخي المعروف ال الضغط الجوي في الغور اعلا من الضغط الجوي في عمان والمدن الاخرى كون مستوى الغور تحت سطح البحر اذا كيف سيتم التعامل مع قياسات الضغط هناك حسب القانون الجديد ؟؟؟؟؟
04-07-2015 04:52 PM

abid

التبليغ عن إساءة
15 -
اخي الكريم لقد تطرقت لمواضيع تقنية فنية يفهمها اهل الاختصاص وهي ليست مضحكة ..من الجيد ان يبدا المشرع بسن قوانين لها ارتكازات واضحة على ارقام ثابتة ومرجعية لا تعتمد على المزاحية والقرارات الفردية ..انما من المضحك ان تقوم الامانة بتعيين موظفين للاشراف على المقاهي ليس لديهم ادنى المعرفة لا بالقانون ولا بالامور الفنية التقنية وبالكاد تجدهم قادرين على تحرير المخالفة التي بالتالي ستكتب تحصيل حاصل ....
11-07-2015 12:31 PM

محمد انور عبد الوهاب

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم