حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19007

النعيمي يفتتح الأولمبياد الكيميائي العربي الرابع في " الأردنية"

النعيمي يفتتح الأولمبياد الكيميائي العربي الرابع في " الأردنية"

النعيمي يفتتح الأولمبياد الكيميائي العربي الرابع في " الأردنية"

17-08-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا  - بدأت في الجامعة الأردنية صباح اليوم فعاليات ونشاطات الاولمبياد الكيميائي العربي الرابع الذي تنظمه الجمعية الكيميائية الأردنية بالتعاون مع اتحاد الكيميائيين العرب ويستمر لمدة يومين.

 

أشار وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي الذي افتتح مسابقات الأولمبياد بحضور رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي إلى أهمية علم الكيمياء الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحياتنا اليومية حيث يدخل في تركيب العديد من الصناعات مبيناً أهمية مسابقات الأولمبياد بشكل عام ومسابقة الأولمبياد العربي بشكل خاص التي تعزز ثقافة التنافس بين الطلبة وتكشف عن المهارات والمواهب العلمية المميزة بين الطلبة لتمكينهم من التنافس على المستويات العالمية.

 

ودعا السيد الوزير القائمين على هذه المسابقة من أساتذة ومؤسسات إلى التواصل والتنسيق بهدف تحقيق منظومة تعليمية تتواءم مع أفضل المعايير   التربوية العالمية لإعداد طلبة متميزين قادرين على التعامل مع معطيات العصر والسير قدماً نحو التقدم والرقي.

 

من جانبه أشار الأمين العام لاتحاد الكيميائيين العرب رئيس الجمعية الكيميائية الأردنية الدكتور سلطان أبو عرابي إلى أن علم الكيمياء يشكل أحد ركائز العلوم الأساسية التي تدخل في مجالات العلوم المختلفة مبيناً أن الصناعات الكيميائية تشكل مصدراً رئيساً لاقتصاد البلدان المتقدمة والمتطورة.

 

وأشار إلى التطور الذي شهده الأردن في مجال الصناعات الكيميائية ومشتقاتها مؤكداً ازدهار الصناعات الدوائية واستخراج الفوسفات وتصنيع البوتاس والأسمدة وتكرير البترول من أهم مجالات هذا التطور.

 

 

 

 

 

 

واستعرض الدكتور أبو عرابي نشاطات الاتحاد العربي للكيميائيين ونشاطات الجمعية الكيميائية الأردنية وبخاصة في مجالات تأليف مناهج الكيمياء المدرسية وعقد الدورات التدريبية للمعلمين ودعم الصناعات الكيميائية والدوائية بالبحوث المتخصصة.

 

وعبر رئيس مكتب الأولمبياد في القاهرة الدكتور بهجت الأناضولي عن تقديره للأردن على استضافة هذا الأولمبياد مشيداً بحجم الإمكانيات التي وفرتها الجامعة الأردنية لإنجاح هذه التظاهرة العلمية التي تقام على مستوى العالم العربي.

 

واستعرض المنسق العام للأولمبياد الدكتور خالد شواقفة برنامج الأولمبياد الذي يشتمل على مسابقات نظرية وعملية مشيراً إلى مشاركة طلبة مدراس من السعودية وعُمان والبحرين ومصر وليبيا والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وسوريا واليمن والكويت بالإضافة إلى الأردن.

 

وأضاف أن فكرة مسابقات الأولمبياد في الكيمياء تهدف إلى تنمية المهارات الكيميائية لدى طلبة المدارس في الأقطار العربية وتعزيز مفهوم الكيمياء في الحياة الإنسانية مشيراً إلى أن الأردن يحتل مركزاً متقدماً في مسابقات الأولمبياد وإلى مشاركة الأردن في الأولمبياد العالمي الذي سيعقد عام 2010.

 

حضر حفل الافتتاح نائب رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي في عمان وعدد من أعضاء هيئة التدريس وكبار المسؤولين في الجامعة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19007
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-08-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم