حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11548

هندسة فيلادلفيا تشارك في دراسات التطوير الحضري لمنطقة ام الدنانير

هندسة فيلادلفيا تشارك في دراسات التطوير الحضري لمنطقة ام الدنانير

هندسة فيلادلفيا تشارك في دراسات التطوير الحضري لمنطقة ام الدنانير

13-04-2015 03:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- تمت مناقشة اعمال المرحلة الاولى من دراسات التطوير الحضري لمنطقة ام الدنانير التابعة لبلدية عين الباشا والتي يقوم بها مجموعة من طلبة السنة الرابعة من قسم هندسة العمارة بالتعاون مع قسم التدريب والتطوير في بلدية عين الباشا ضمن سلسلة اعمال التعاون مع المجتمع المحلي التي تقوم بها الجامعة. حيث قام عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور قاسم العبيدي ومدرسة المادة د. افنان صالح والمهندسة سونيا النجار باستقبال والترحيب بالزوار المشاركين في المناقشة.
وقد شارك في المناقشة عطوفة السيد عيسى ابوعرابي العدوان رئيس بلدية عين الباشا، والمهندسة عبير الزعبي مديرة منطقة ورئيسة قسم التدريب والتطوير في بلدية عين الباشا والسيد عواد الكايد عضو المجلس البلدي عن منطقة ام الدنانير. كما وشاركت في المناقشة المهندسة زينة علي المشاركة حاليا في اعمال توثيق للمدينة في حالة السيولة – تحولات في عمران القاهرة منذ ثورة يناير 2011. والتي كانت عضو من فريق العمل القائم على اعمال تصميم حرم الجامعة الامريكية بالقاهرة – التجمع الخامس تحت ادارة الاستاذ الدكتور عبد الحليم ابراهيم.
وتوجه عطوفة رئيس البلدية بكلمة للطلاب اشاد بها الى مبادرتهم في دراسة منطقة ام الدنانير باعتبارها شكل من اشكال التعاون مع المجتمع المحلي واهمية ذلك في تعزيز روح المواطنة والاعتزاز والانتماء الى وطننا الاردن. وقد اشار الى دور الجامعات في بناء روح المسؤولية والانتماء والمواطنة لدى الطلاب باعتبارهم، وانطلاقا من كلمة جلالة المغفور له الملك حسين "الانسان اغلى ما نملك"، مستقبل الاقتصاد الوطني.
واشتملت دراسات المرحلة الاولى مخططات توثيق الوضع الراهن من حيث الطرق والابنية وتحليل البيئة الطبيعية والبيئة العمرانية والوضع الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة كما واشتملت دراسات ادراكية للمنطقة وتحليل مواطن القوة والضعف والامكانيات والتهديدات الخاصة بالمنطقة. اشتملت هذه المرحلة على بعض توجهات التطوير الحضري بالتركيز على موضوع الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
اشاد السادة المدعون بجهود الطلبة واحترام وتقدير فكرة التعاون مع المجتمع المحلي وتعزيز الاهتمام بالقرى الاردنية. وعلى ضوءه تم النظر الى هذه الدراسة كنموذج وانطلاقة في سبيل توثيق القرى الاردنية. وقد تم الاتفاق مع السيد رئيس البلدية والمهندسة مسؤولة قسم التدريب والتطوير في البلدية للعمل على تكرار هذه التجربة في سبيل انجاز موسوعة خاصة بالمناطق التابعة لبلدية عين الباشا.
تم اختتام المناقشة بحلقة حوار مع الطلبة تتناول شخصية المعماري واهمية احساس المعماري بالعمل المنوط به. اشتملت حلقة الحوار اهمية وجود رؤيا ورسالة واهداف لاي عمل نقوم به فالاعمال والانجازات العظيمة تبدأ باحلام وتطلعات ومحاولات جادة ومثابرة لتحقيق هذه الاحلام والتطلعات التي يمكن ان تلقى صدى لدى الجمهور واصحاب القرار والسلطة وتتحول من افكار وتطلعات الى واقع وانجازات.
وقد تم تنظيم زيارة علمية الى منطقة ام الدنانير وقد اشتملت اجراء حلقة حوار لمناقشة تحليل مواطن القوة والضعف والامكانات والتهديدات الخاصة بالمنطقة (SWOT analysis) مع مديرة المنطقة المهندسة عبير الزعبي وعضو المجلس السيد عواد الكايد. خلال الزيارة تم توزيع استبيان لدراسة احتياجات ومتطلبات السكان من خلال 8 مجموعات تم توزيعها على الاحياء المختلفة في المنطقة. وتم اختتام الرحلة العلمية بالاحتفال في يوم الشجرة داخل الغابة الاسكندنافية حيث قام الطلبة وبالتعاون مع دائرة الزراعة بزراعة مجموعة من الاشجار الحرجية والاستمتاع بجمال المنطقة.
وتجدر الاشارة الى مشاركة مجموعة من طلاب السنة الاولى باشراف م. سونيا النجار في دراسات تتناول الغابة الاسكندنافية على وجه التحديد حيث تشمل الدراسات العمل على تصميم مركز زوار مقترح وتوثيق الثروة الحرجية في المنطقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11548

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم