حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 329086

"سرايا" تكشف عن مذبحة فلل الأندلسية .. " تعمير" تتنازل عن 165 فيلا لبنك أردني سداداً لديونها .. (وثيقة)

"سرايا" تكشف عن مذبحة فلل الأندلسية .. " تعمير" تتنازل عن 165 فيلا لبنك أردني سداداً لديونها .. (وثيقة)

"سرايا" تكشف عن مذبحة فلل الأندلسية  ..  " تعمير" تتنازل عن 165 فيلا لبنك أردني سداداً لديونها .. (وثيقة)

30-09-2014 09:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا – سميح العجارمة – أظهرت وثيقة حصلت عليها "سرايا" أن شركة تعمير الأردنية القابضة تعاني من مديونية كبيرة بلغت عشرات الملايين من الدنانير، وهذا اضطرها للجوء إلى التضحية بعدد هائل من فلل مشروع الأندلسية لتسديد ديونها مما يعتبر بمثابة مذبحة لفلل الأندلسية البالغ عددها الكلي 570 فيلا تقريباً حيث قامت الشركة بالتضحية بما يقارب ثلث الفلل لإنقاذ نفسها من المديونية.
ورغم تسديد الشركة لديونها كفلل بدلاً من الدينار أو الدولار إلا أنها لا زالت تقع في براثن المديونية، علماً أن مشروع ضاحية الأندلسية يقع قرب عمان ولا يبعد عن الدوار السابع أكثر من 15 دقيقة ومع ذلك أغرق هذا المشروع شركة تعمير بديون الكبيرة! .
وتتضمن الوثيقة المنشورة هنا والمؤرخة بتاريخ 28 / 9/ 2014 والتي تم تسليمها لهيئة الأوراق المالية أمس الاثنين 29 / 9 / 2014 والموقعة من السيد محمد أحمد البشير رئيس مجلس إدارة شركة تعمير القابضة تضمنت إقرار الشركة بأنها غارقة بديون بلغت بحدود 64 مليون دينار أردني لدائنها الوحيد وهو البنك الأردني الكويتي.
وكشفت هذه الوثيقة الخاصة بـ "سرايا" والتي تحمل الرقم ( ت أ ر م / 66 / 6 / 14 ) عن ملحق اتفاق بين الشركة التي تعاني من ديونها والبنك تتضمن تنازل " تعمير الأردنية القابضة " عن 165 فيلا من فلل ضاحية الأندلسية للبنك الأردني الكويتي، وذلك ضمن إعادة هيكلة مديونية الشركة، وتؤكد الشركة أنها استكملت عمليات تنازلها عن هذه الفلل باستثناء قطعة أرض واحدة في الأندلسية جاري العمل على اتمام عملية التنازل عنها .
والمثير للتساؤل والاستغراب هو عدم تحديد الوثيقة لسعر الفلل واكتفت بعبارة ( بقيمتها العادلة ) ! وهذا التساؤل نطرحه بعد أن أكدت ذات الوثيقة أن " تعمير القابضة " لا زالت مدينة رغم تنازلها عن هذا العدد الكبير جداً من فلل الأندلسية لتسديد ديونها، لأن الشركة بعد كل هذه التضحية لا زالت مدينة للبنك بـ ( 3.3 مليون دينار أردني ) وعدت بسدادها قريباً دون أن توضح كيف ستسدده ؟!.
وكذلك ألزمت الاتفاقية شركة تعمير - رغم ديونها ! - باستكمال أعمال البنية التحتية والنادي والحدائق الخضراء كما هو وارد في المخططات الهندسية لضاحية الأندلسية.
من حقنا كصحافة أردنية راصدة لاقتصاد وطننا أن نتساءل ما الذي أوصل شركة تعمير القابضة إلى هذا الحجم من المديونية؟ هل هذا مؤشر على وضع اقتصادي متردي في الأردن بشكل عام ؟ أم أنه سوء إدارة وتخطيط من قبل إدارة الشركة ؟ ألم يتم دراسة جدوى اقتصادية واضحة لمشروع الأندلسية قبل البدء بتنفيذه ؟ ونحن هنا لا نتهم ولكننا نساءل عن موطن الخلل .



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 329086

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم