حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23635

ردا على ارتفاع كلفة الحج .. الداود : الحج لمن استطاع اليه سبيلا

ردا على ارتفاع كلفة الحج .. الداود : الحج لمن استطاع اليه سبيلا

ردا على ارتفاع كلفة الحج  ..  الداود : الحج لمن استطاع اليه سبيلا

08-04-2014 01:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عقدت لجنة السياحة النيابية اجتماعا اليوم الإثنين حضره وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية د هايل الداود وأمين عام الوزارة د محمد الرعود ومدير الحج عيد الدحيات وممثلين عن مكاتب الحج والعمرة المعتمدة في مقر جمعية وكلاء السياحة والسفر لمناقشة تعليمات وقرارات وزارة الأوقاف الأخيرة بخصوص موسم الحج للعام القادم .

واكد رئيس اللجنة النائب امجد المسلماني على أنه لا توجد مشاركة فاعلة في تنظيم أمور الحج بين القطاعين العام والخاص مطالبا الوزارة بضرورة فتح المجال امام القطاع الخاص بشكل اوسع خدمة للمواطن الاردني .

من جانبهم أشار ممثلو مكاتب الحج والعمرة المعتمدة الى السلبيات الناجمة عن قرارات الوزارة الأخيرة بخصوص موسم الحج القادم حيث بينوا أن الحاج الأردني سيواجه مشكلة في النقل في حال تم نقل سكن الحجاج الى مكة المكرمة وعلى بعد 2 كم عن الحرم المكي .

كما اوضح ممثلو المكاتب أن هذه الخطوة من شانها رفع التكلفة على الحاج الى الضعف و هو مالا يستطيع تحمله الحاج الأردني ناهيك عن عدم استطاعة الحاج الأردني المشي على القدمين تلك المسافة .

وطالب ممثلو المكاتب بالابقاء على سكن الحجاج في العزيزية لسهولة التنقل من والى الحرم المكي عبر حافلات النقل الجماعي .

كما طالب ممثلو المكاتب الوزارة بعقد اتفاقية مع شركة 'النقل الجماعي' السعودية لغايات نقل الحجاج الأردنيين من أماكن تواجدهم الى الحرم وبالعكس وبأسعار زهيدة .

وأكد ممثلو الشركات بأن وزارة الأوقاف أصدرت هذه التعليمات دون الرجوع اليهم والتشاور معهم الأمر الذي نفاه مدير الحج وامين عام الوزارة قائلين بأنهم عقدوا اجتماعات للتشاور معهم عدة مرات .

من جهته رد وزير الأوقاف الدكتور هايل الداود على ملاحظات ممثلي المكاتب مشيرا الى أنه لا يوجد مردود مالي للوزارة من موسم الحج وانما دور الوزارة يقتصر في الناحية التنظيمية والاشرافية .


وبخصوص ارتفاع كلفة الحج جراء نقل سكن الحجاج الأردنيين رد الداود قائلا ' أن الحج لمن استطاع اليه سبيلا ' وبخصوص عملية الوصول الى الجمرات طالب الداود الحجاج الاردنيين بالعمل بالفتوى التي تجيز أن يوكل كبار السن غيرهم بالرمي عنهم .

وحول اصرار مكاتب الحج والعمرة بالابقاء على سكن الحجاج الأردنيين في منطقة العزيزية فإن العديد من الشكاوى كانت تتلقاها الوزارة في مواسم الحج السابقة تفيد بأن الحافلات التي تنقل الحجاج من منطقة العزيزية الى الحرم وبالعكس قديمة جدا و غير مكيفة أضف الى ذلك أنها تقوم بنقل الحجاج من الفنادق الى الحرم ولا تعود بهم مما يضطر الحجاج لاستئجار سيارات أجرة تصل كلفة

وكشف الوزير النقاب عن أن الوزارة تلقت بلاغا رسميا من الجهات السعودية يفيد بأن المملكة العربية السعودية ستلتزم وبكل حزم بالمسار الإلكتروني لأعداد الحجاج الخاصة بكل دولة بحيث لن يسمح بالزيادة . 


من جهته قال مدير الحج عيد الدحيات أن موضوع نقل سكن الحجاج اجتهادي وان موسم العام الماضي ناجحا بفضل الخطط الادارية للوزارة . 

من جهة أخرى أكد أمين عام الوزارة د محمد الرعود أن مكاتب الحج والعمرة المعتمدة تطالب بالابقاء على السكن في العزيزية بشسبب أسعارها المخفضة وأن هامش الربح الخاص بهم أكبر ولكن في حال نقل السكن الى داخل مكة المكرمة وعلى مسافة 2 كم سترتفع كلفة السكن وبالتالي ينخفض هامش ربحهم . 


وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من قبل الوزارة ومكاتب الحج والعمرة وجمعية وكلاء السياحة و النواب المعنيين لدراسة خطط الحج للعام المقبل واقرار كلفة مناسبة تراعي الخدمات المقدمة للحجاج الأردنيين والوضع الاقتصادي لهم الإيجار الى 500 ريال سعودي أي ما يعادل 100 دينار أردني للمشوار الواحد .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23635

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم