حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28126

موافقة الحكومة على ترخيص الأرجيلة بشروط

موافقة الحكومة على ترخيص الأرجيلة بشروط

موافقة الحكومة على ترخيص الأرجيلة بشروط

25-03-2014 02:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكدت مقررة لجنة السياحة في مجلس النواب النائب فاتن خليفات اليوم الثلاثاء، موافقة الحكومة على السماح للكوفي شوبات والمقاهي بترخيص تقديم الأرجيلة لكن شروط محددة.

وكان مصدر حكومي أكد  سابقا أن الحكومة تتجه للموافقة للمقاهي والكوفي شوبات على تقديم الأرجيلة بشروط.

وتعد أبرز الشروط التي ستضعها الحكومة للموافقة على قرار السماح للكوفي شوبات والمقاهي بتقديم "الأرجيلة" هي عدم السماح لمن هم دون سن (18) من دخول تلك المحلات، إضافة الى وجود مساحة لا تقل عن 50 % داخل تلك المحلات لغير المدخنين، وأن أي محل يخالف تلك الشروط سيتم سحب رخصته.

ووافقت الحكومة بشكل مبدئي على توصيات اللجنة المشكلة من وزارة الصحة ووزارة السياحة، إضافة الى المعنيين بالقطاع السياحي بخصوص السماح للمقاهي والكوفي شوبات بتقديم "الارجيلة" بعد اجتماعات مطولة بين الجهات المعنية للوصول الى حل نهائي.

وكانت أمانة عمان اشترطت لتجديد رخص المقاهي شطب عبارة تقديم الأرجيلة من رخص المهن، استناداً لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة الساري منذ 25 أيار (مايو) 2010، لكن لم يتم الالتزام به منذ ذلك الوقت.

ويفرض قرار حظر التدخين في الأماكن العامة عقوبات بحق المدخنين بالحبس تبدأ من أسبوع الى 6 أشهر أو بغرامات تبدأ من 15 ديناراً إلى 1000 دينار أردني، بحسب مكان التدخين ومدى تأثيره، إن كان في مقهى أو مدرسة أو حضانة.

واقترحت اللجنة شروط الحصول على رخصة تقديم الأرجيلة، في الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين، منع تقديم الطعام، والسماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة، منع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم، وضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين، وضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء.

واقترحت على المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً، يمنع التدخين فيها بنسبة 100 بالمئة، مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات: منع قطعي للتدخين، الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام: منع الطعام،السماح بالتدخين باستثناء من هم دون 18 عاماً، الكوفي شوب السياحي الذي يقدم طعاماً: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

اما المطعم السياحي: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين،البار الذي يقدم خدمات الطعام: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين. ، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.
النوادي الليلية والديسكو: منع الأرجيلة تماماً، الفندق السياحي:.مطاعم الفندق ينطبق عليها ما ينطبق على المطاعم السياحية، منع التدخين في الاستقبال واللوبي رفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%.(الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 28126

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم