حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 55981

دعوة ذي النون .. وشروط الاستجابة لمن دعا بها

دعوة ذي النون .. وشروط الاستجابة لمن دعا بها

دعوة ذي النون ..  وشروط الاستجابة لمن دعا بها

24-03-2014 10:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - فقد روى الإمام الترمذي وغيره عن إبراهيم بن محمد بن سعد عن أبيه عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون، إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين؛ فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

ففي هذا الحديث أن المسلم إذا دعا بدعوة ذي النون - يونس عليه السلام - لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين استجاب الله دعاءه، ولكن هذه الاستجابة موقوفة على تحقق شروط وانتفاء موانع وهى
ان تكون دعواتكم ليس بها إثم ولا قطيعة رحم وان يكون مطعمكم وشرابكم ومسكنكم وملبسكم حلال وعدم استعجالكم باستجابة الدعاء بان تقولوا دعونا ولم يستجاب لنا فتتركوا الدعاء وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء. رواه مسلم. وايضا قوله صل الله عليه وسلم روى مسلم في صحيحه عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال :


" أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا،ً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم " وقال : " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك " .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 55981

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم