حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20695

3 أردنيين يترشحون للقائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

3 أردنيين يترشحون للقائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

3 أردنيين يترشحون للقائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب

16-03-2014 10:37 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ترشحت أعمال ثلاثة كتاب أردنيين للقائمة القصيرة في جائزة الشيخ زايد للكتاب وهم؛ الروائي جمال ناجي عن رواية "غريب النهر" في حقل الآداب، وفي فرع أدب الطفل والناشئة وصلت قصة "قبعة رغدة" للكاتبة تغريد النجار، وفي جائزة المؤلِّف الشاب "الرسيس والمخاتلة - خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر: النظرية والتطبيق" للدكتور رامي أبو شهاب.
وكانت قد أعلنت جائزة الشيخ زايد أمس عن الأعمال المرشحة في القائمة القصيرة في فروعها: التنمية وبناء الدولة والفنون والدراسات النقدية والمؤلف الشاب والترجمة وأدب الطفل والآداب والثقافة العربية باللغات الأخرى، وجاء ذلك بعد اجتماع (الهيئة العلمية) الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بكل الفروع.
ووصل في القائمة القصيرة جائزة الآداب: رواية "غريب النهر" للكاتب الأردني جمال ناجي، "فراشات لابتسامة بوذا" للشاعر اللبناني شوقي بزيع، ديوان شعر "ديوان الصيد البحري" للشاعر التونسي منصف الوهايبي، رواية "بعد القهوة" للمؤلف المصري عبدالرشيد محمودي.
أما القائمة القصيرة فرع أدب الطفل والناشئة فشملت: قصة "قبعة رغدة" للكاتبة الأردنية تغريد النجار، و"معجزة في الصّحراء" للكاتب المصري يعقوب الشاروني، "ثلاثون قصيدة للأطفال" لجودت فخر الدين/ لبنان.
وفي جائزة المؤلِّف الشاب فكانت القائمة القصيرة على النحو التالي: "المعرفة والارتياب - المساءلة الارتيابية لقيمة المعرفة عند نيتشه وامتداداتها في الفكر الفلسفي المعاصر" للدكتور عبدالرزاق بلعقروز/ الجزائر، و"الخطاب الاشتباهي في التراث اللساني العربي" للدكتور البشير التهالي/ المغرب، "الرسيس والمخاتلة - خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر: النظرية والتطبيق" لرامي أبوشهاب/ الأردن.
وتوصَّلت الهيئة العلمية إلى تحديد أسماء القائمة القصيرة، على النحو الآتي: جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة وتتضمن: "الثّقاف في الأزمنة العجاف: فلسفة الثقافة في الغرب وعند العرب" للدكتور محمد شوقي الزين من الجزائر، ملحمة التطور البشري" للدكتور سعد العبدالله الصويان من السعودية، "إعادة إنتاج التراث الشعبي" للدكتور سعيد المصري من مصر.
وفي جائزة الترجمة تضمنت الكتب التالية: "الفلسفات الآسيوية" ترجمة عن اللغة الإنجليزية نصير فليح من العراق، و"إسكان الغريب في العالم المتوسطي" ترجمه عن اللغة الإنجليزية محمد الطاهر المنصوري من تونس، و"دروس في الإستطيقا" ترجمه عن اللغة الألمانية د.ناجي العونلي من لبنان.
وفي الثقافة العربية في اللغات الأخرى تضمنت القائمة القصيرة الأعمال التالية: "شاعرية الحب في الرواية العربية: الأمّة، الحداثة والتقليد" - وين تشن أويانج في دراسات في الأدب العربي، "قوة الخطابة في العالم الإسلامي في العصور الوسطى" – ليندا جي جونز –"استشراق التنوير: مقاومة صعود الرواية" لسرينيفاس أرافامودان.
وقال أمين عام الجائزة د.علي بن تميم: "إن الهيئة العلمية التي اجتمعت خلال الأسبوع الماضي قد راجعت التقارير الخاصّة بترشيحات القائمة الطويلة، وأجرت مقارنات علمية بين الكتب المرشحة في ضوء تقارير لجان التحكيم حتى توصّلت إلى ترشيح ثلاث الى أربع مشاركات في فروعها المختلفة".
وكانت الجائزة قد تلقَّت في هذه الدورة 1385 ترشيحاً في كل فروعها، وأعلنت عن ترشيح 75 مشاركة في قوائمها الطويلة. وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن أسماء الكتب الفائزة في كل الفروع خلال الأسابيع المقبلة، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة في يوم الأحد الموافق 4 أيار (مايو) 2014 على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20695

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم