حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 49484

ما سر الأرنب الموجود في أذن نيلسون مانديلا وهل يمثل اساءة له ؟ .. صور

ما سر الأرنب الموجود في أذن نيلسون مانديلا وهل يمثل اساءة له ؟ .. صور

ما سر الأرنب الموجود في أذن نيلسون مانديلا وهل يمثل اساءة له ؟  ..  صور

25-01-2014 10:56 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تمثال نلسون مانديلا المعلن عنه حديثا يعتبر الأضخم حتى الآن حيث يبلغ طوله 9 أمتار، كما أنه يحتوي على أرنب صغير, بالكد يمكن رؤيته داخل اذن نلسون انديلا.

بهذا الصدد أعرب مسؤولين من جنوب افريقيا عن رغبتهم في ازالة تمثال الأرنب, من تمثال مانديلا الذي كشفت عنها الحكومة في مجمع سكني في العاصمة ببروتوريا في السادس عشر من كانون أول العام الماضي و هو اليوم الذي تلى عزاء مانديلا.

وقالت دائرة شؤون الفن و الثقافة انها لا تعرف ان النحاتين آندري برينلو و روهان جانس فان فورين قد قاما بوضع أرنب ليصبح توقيعهما السري على هذا العمل.

ويظهر الأرنب واقفاً على طرفاه الخلفيين مع أذن مثنية, و يبلغ طوله تقريبا نصف طول تجويف أذن التمثال.
 
الأرنب لا يجب أن يكون مكانه هنا


يقول موغوموتسي موغوديري,مسؤول من الدائرة "هذا الأرنب لا يجب أن يكون مكانه هنا, فهذا التمثال يصور ما يفتخر به كل مواطني جنوب افريقيا.”

في حين قالت الدائرة أن هناك نقاشات تجري حول "أفضل وسيلة للحفاظ على سلامة التمثال دون تشويهه.” ما يعني, ازالة الأرنب من أذن التمثال من دون الحاق الأذى به, حيث ان التمثال العملاق يقف مع ذراعين ممدودتين, ليرمز الى تفاني مانديلا في احتوائه للجميع.

وذكرت صحيفة بليد عن الفنانين قولهما أنهما أضافا الأرنب للتمثال ليكون علامة لهم بعد أن منعهم المسؤولين من حفر توقيعهما على أسفل بنطال التمثال.
 
الأرنب يرمز إلى الضغط الناتج عن انهاء العمل

كما قالا أن الأرنب يرمز إلى الضغط الناتج عن انهاء العمل في وقته المحدد, فكلمة "هاس" و التي تعني أرنب بإحدى اللغات الافريقية تعني أيضا السرعة.

كما صرح باول ماشاتيل, وزير الثقافة و الفنون, ان النحاتين قدما اعتذارهما لكل من شعر أن هذا الأرنب يمثل اساءة لإرث مانديلا.

وعينت الحكومة شركة تطوير التراث كوكيتس لادارة مشروع التمثال.
 
التمثال يجسد معاناه و تاريخ واحد من أنبل الشخصيات في تاريخ العالم


وقال دالي تامبو رئيس مجلس الادارة انه شعر بالغضب فورما رأى تمثال الأرنب و صرح أنه يجب أن تتم ازالته.”إن هذا التمثال ليس تمثال لرجل عادي, فهذا التمثال يجسد معاناه و تاريخ واحد من أنبل الشخصيات في تاريخ العالم. لذلك فسيكون من السفه اضافة ارنب إلى أذنه.”

يضيف تامبو أن النحاتين اللذان ينتميا إلى الأقلية الافريقية البيضاء تم اختيارهما ليس فقط من أجل مهارتيهما, و انما كجزء من مشروع يجسد مبادئ مانديلا باتحاد الجهود من كل الاعراق.

يذكر أن مانديلا توفي في الخامس من كانون أول عن عمر يناهز 95 عام.












لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 49484

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم