حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21311

«السلم والحيوان» يستهل عروض أسبوع السينما الأردنية في الزرقاء

«السلم والحيوان» يستهل عروض أسبوع السينما الأردنية في الزرقاء

«السلم والحيوان» يستهل عروض أسبوع السينما الأردنية في الزرقاء

16-01-2014 12:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - بدأت مساء يوم أمس الأول في مقر فرقة الزرقاء للفنون المسرحية عروض أسبوع السينما الأردنية التي نظمتها الفرقة بالتعاون مع مديرية الفنون والمسرح والهيئة الملكية للأفلام.
وافتتح فيلم «السلم والحيوان» للمخرج سيف الساحر العروض السينمائية بحضور كاتب السيناريو محمد صبيح، حيث ينتقد الفيلم الحائز على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الأفلام الأردنية الأول، واقع الفن الأردني والطريق الوعر الذي يجد الفنان الأردني نفسه فيه، وعدم الاعتراف بحقوق الفنانين الأردنيين.
ويتحدث الفيلم عن شاب تخرج حديثا من معهد التمثيل يفيض بالطاقة والحيوية والرغبة في تجسيد الأدوار للتعبير عن قضايا وهموم المجتمع، حيث يتعامل مع الفن بجدية نابعة من مفاهيمه التي تلقاها في تعليمه، الا أنه يواجه بصدمة حينما يجد ان واقع الفن مغاير تماما لما رسخ في عقله ووجدانه.
ويضع الفيلم المشاهد أمام مفارقة في اطار ما يعرف بالكوميديا السوداء، حيث ان الشاب المتفوق، يجد نفسه في دور كومبارس في أحد المسلسلات، ويتلقى أجرا يقل عن ما يتلقاه صاحب أحد الحيوانات الذي يشارك باستمرار في الأدوار.
والفيلم عبارة عن صرخة تنبيه لضرورة اعادة الاهتمام بالفن والفنانين لإنتاج أعمال لائقة ترتقي بأذواق الناس وتسهم في رفد الحركة الثقافية بثقافة بصرية ذات سوية عالية، ويبين ان الفنانين الأردنيين يتمتعون بقدر من الحرفية والمهنية التي تؤهلهم لإخراج أعمال ريادية بفنيات عالية.
كما تناول الفيلم الثاني للمخرج علاء ربابعة والكاتبة حنان الشيخ، قصة فتاة يضعها القدر في مواجهة عاتية مع تقلبات الحياة وظروفها المتغيرة والواقع المفعم بثقافة ذكورية لا تترك مجالا للأنثى للتعبير عن همومها وأحلامها.
والفتاة التي تموت والدتها منذ الصغر وتعيش وحيدة مع الأب والأخ، يتم حرمانها من التعليم بحجة المحافظة عليها وعدم التعرض لها، ما يخلق لديها شعورا مضاعفا بالضعف وعدم الثقة بالنفس ويولد لديها مشاعر غضب مكبوتة تود الافراج عنها ذات يوم.
وينتقد الفيلم واقع المرأة في العالم العربي ويسلط الضوء على قضاياها وحقوقها في التعليم والعمل وممارسة حريتها لتعزيز قدراتها وتمكينها من مواجهة المتغيرات والظروف الطارئة التي يمر بها الانسان في جميع مراحل الحياة. وجرى في ختام عرض الفيلمين اللذين تابعهما جمع من الفنانين والكتاب والمهتمين، نقاش حول الفيلمين والقضايا التي عبرا عنها، فيما سلم رئيس الفرقة المخرج خالد المسلماني درعا تكريميا للكاتب محمد صبيح. (بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21311

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم