حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17199

انطلاق الدورة الرابعة لـ "أيام مهرجان الإسماعيلية في عمان"

انطلاق الدورة الرابعة لـ "أيام مهرجان الإسماعيلية في عمان"

انطلاق الدورة الرابعة لـ "أيام مهرجان الإسماعيلية في عمان"

11-01-2014 12:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - بدعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وبالتعاون مع مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، تنطلق عروض الدورة الرابعة من «أيام مهرجان الإسماعيلية في عمان»، بحضور الناقد السينمائي رامي عبد الرازق، وذلك الساعة السابعة من مساء يوم الأحد المقبل، في مقر الهيئة بجبل عمان.
وتستهل الفعالية عروضها بفيلم «إلكترو شعبي»، للمخرجة هند مضب، وقد جاء في إعلان الفيلم: «قبل سنوات من ثورة يوليو 2011، ظهر نمط موسيقي جديد في أحياء القاهرة الفقيرة. في المناسبات، يرقص الشباب على موسيقى الإلكترو شعبي الجديدة، والتي تمزج ما بين الأغاني الشعبية والإيقاع الإلكتروني والأداء المرتجل على طريقة «الراب».
الالكترو شعبي أكثر من مجرد ظاهرة موسيقية، فهو متنفس صحي للشباب المكبوت بحكم القيود السياسية والاجتماعية والدينية». وقد عُرض الفيلم عالمياً، بما في ذلك في سان فرنسيسكو وسويسرا كما شارك الفيلم في مهرجان لندن السينمائي.
في اليوم التالي يعرض فيلم «فعل القتل»، من إخراج جوشوا اوبنهايمر، مدته 158دقيقة، وهو فيلم وثائقي بالإندونيسية، وقد جاء في إعلان الفيلم: «أثناء الأحداث التي أطاحت بالحكومة العسكرية في إندونيسيا عام 1965، قُتل ما يزيد عن مليون شخص في أقل من سنة.
وفي هذه الفترة، تغير مصير أنور وأصدقائه فتحولوا من رجال عصابات صغيرة يعملون في بيع تذاكر السينما في السوق السوداء إلى قادة لفرق الموت، اذ قتل أنور المئات من الأشخاص بيديه.
في فيلم «فعل القتل»، يسرد لنا أنور وأصدقاؤه قصة جرائم ارتكبوها أثناء الإضرابات التي مرت بها البلاد آنذاك. فيعيدوا تمثيل الأحداث كنجوم في نوع الفيلم المفضل لديهم، أي أفلام العصابات والغرب الأمريكي والأفلام الموسيقية. يكتبون نصوص السيناريو بأيديهم، ويؤدون دور البطولة ودور الضحية بأنفسهم. الفيلم رؤية أشبه بالكابوس ورحلة في عمق ذكريات وخيالات مجموعة من مرتكبي الجرائم الآثمين أفلتوا من العقوبة.
من هنا يأتي عنف مشاهده الأليمة. لقي الفيلم صدىّ واسعاً وحاز عدة جوائز في مهرجانات مختلفة، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وثائقي من اختيار الجمهور في مهرجان برلين وأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الأفلام الأوروبية وأفضل وثائقي في مهرجان الأفلام الآسيو- باسيفيكية».
وتعرض الفعالية يوم الثلاثاء المقبل مجموعة من الأفلام: هي: فيلم «الوقت لن يتوقف» من إخراج مونيكا سيميتز، من أستونيا، وفيلم «معك» من إخراج كريستيان ميخا كارسال، من كولومبيا، وفيلم «اختفى في الزرقة، من إخراج عبد الرحمن أونير، من تركيا، وفيلم «مجتمع» من إخراج ينس آشور، من فرنسا، وفيلم «وحدة» من إخراج ليوفى جدليكي، من رومانيا.
ويعرض يوم الأربعاء المقبل فيلم «مدينة الفضاء»، من إخراج فبريزيو بوني وجيورجيو دي فينيس، من إيطاليا، في حين يعرض يوم الخميس المقبل فيلم «خلف المرآة»، للمخرج محمد ممدوح، من مصر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17199

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم