حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17892

القادري يصدر «جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة»

القادري يصدر «جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة»

القادري يصدر «جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة»

08-01-2014 11:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - صدَر هذا الأسبوع للشّاعر والباحث المغربي مراد القادري كتاب «جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة» عن مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب. والكتاب، في الأصل، أطروحةٌ جامعية سبق للباحث أنْ نال بها، السنة الماضية، شهادة الدكتوراة في الأدب الحديث بميزة مشرف جدّاً مع توصية بالطّبع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بمدينة فاس.

«جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة» دراسةٌ نقدية هي الأُولى من نوْعها في تاريخ القصيدة الزجلية، التي وعلى الرّغم من الأسئلة المعرفية الكثيرة التي تصِلُها بالقضايا اللّغوية والثّقافية والشّعرية، فإنّها، للأسف، لم تحظ بالاستِضافة في محْفل السّؤال النّظري والأكاديمي، وظلت أغلبُ تجاربها بعيدة عن القِراءة والنّقد داخل الوسط الثقافي المغربي، بما فيها تجربة الشّاعر أحمد لمسيّح، التي اختارها مراد القادري متناً للبحث و الدراسة.

في تبريره لهذا الاختيار، يقول الباحث، إنّ الشاعر أحمد لمسيّح نجح في أنْ يعبُر بقصيدته من الممارسة الشّعرية المحكومة بالرّؤية الاجتماعية والسّياسية، حيث جمالياتُ التّعبير تفسحُ المكانَ للشّعار بدلَ الشّعر، نحو الكتابة المسكُونة بقلقِ التّجريب والسّؤال، حيث الهاجسُ الجمالي والفنّي لا يكُفّ عن الحضور من خلال المستويات اللّغوية والإيقاعية والتّركيبية والدلالية. أصّلت تجربة الشّاعر لمسيّح العديدَ من العناصر الجمالية داخل القصيدة الزّجلية، التي لم يعُدْ يُنظر إليها كقصيدة عُمومية أو شعبيّة بما تحملُه هاتان الكلِمتان من شُحْنة قدْحية وتحقيرية، بل بما هي قصيدة مبْنية، تتغذّى من مصادر شعرية وثقافية واسعة، يتشابكُ داخلها الفِكرُ واللّغة والبِناء الفنّي بهدف التّعبير عن رؤيا شِعرية مكثّفة، تُعلنُ موقفَ الشّاعر من الذّات والآخر وتكْشفُ عن نظرته للوجود وللعالم.
تجدر الإشارة إلى أنّ الشاعر مراد القادري، سبق أن صدرت له ثلاث مجموعات شعرية هي: حروف الكف (1995)، غزيل لبنات (2005)، طير الله (2007 ).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17892

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم