حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 71229

مرافق عرفات: أبوعمار كان ينام 4 ساعات .. ويتدخل في حالات الزواج والطلاق

مرافق عرفات: أبوعمار كان ينام 4 ساعات .. ويتدخل في حالات الزواج والطلاق

مرافق عرفات: أبوعمار كان ينام 4 ساعات  ..  ويتدخل في حالات الزواج والطلاق

10-10-2013 02:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ابو عمار كان اباً لي ولكل ابناء الشهداء وابناء الشعب الفلسطيني، ابو عمار الحنون القائد الرمز الذي لم يغلق له باب بوجه من يقصده من ابناء شعبه، كان لا ينام الا بعد الاطمئنان على مرافقيه ويتابع هموم شعبه ليلا نهارا، ولمن يقول ابو عمار خائن فانا اقول له اذا خائن فمن بقي من الامة العربية شريفا!!!؟.

كان هذا قليل ما فاض به مرافق الشهيد الرمز ياسر عرفات العميد محمد الدايه بينما امتلأت عيناه بالدموع وهو يتحدث عن حنان القائد في كل اوقاته، بسفره ، بمكتبه بعمله.

يقول الدايه  كنت في 14 من عمري عندما استشهد والدي ابو محمد الدايه عام 1985 في حمام الشط بتونس ورغم ان والدي كان مرافقا لابي عمار فلم يكن الاخير يعلم بحياتنا في منزلنا المكون من غرفة ونصف يعيش فيه تسعة انفار.

ويتابع جاء الشهيد ابو عمار الى منزلنا ليعزينا فوجدنا نعيش بغرفة ونصف ونحن اربعة اخوات وثلاثة اخوة ونعيش في هذا الظرف الصعب، فجلس معنا على الارض، وعرف حياتنا رغم ان والدي كان مرافقه فلم يطلب مساعدة منه ولم يتذمر من سوء حالته فوقتها بكى الشهيد ابو عمار على حالنا .

بعد استشهاد والدي بـ 1/10/1985 سمعت والدتي صوت غارة على حمام الشط وكنا نسكن في منطقة تبعد حوالي عشر دقائق عن المنطقة فذهبت جريا الى حمام الشط وقابلها شبان قالوا لها ابو محمد بخير فسالت ابو عمار بخير؟، قالوا نعم وقتها قالت اذا ابنائي بخير اذا كان ابو عمار بخير.

بعدها ارسلني ابو عمار للدراسة في المانيا ودرست عامين فيها راديو وتلفزيون وعندما عدت قال لي الشهيد استلم مرافقي مكان والدك، في ذلك الوقت كان الشيهد قد خير والدتي الى اي مكان تريد ان تذهب لتعيش وبسبب صعوبة عودتنا الى لبنان طلبت العودة الى عمان، فطلب الرئيس من الاخ فؤاد الشوبكي ان يشتري لامي منزلا في عمان وكان يرسل مخصصات والدي اليها ويذهب اليها في الاعياد ويزورها ويطمئن على حالها.

وعندما انهيت دراستي عاد معي اهلي الى تونس وبقينا هناك حتى عودتنا الى فلسطين مع ابو عمار فمنذ عام 88 وانا مع الشهيد يوما بيوم وساعة بساعة حتى تاريخ 23/11/2001، وعشنا في غزة قبل ان يستشهد الرئيس ابو عمار لكن بعد استشهاده قدمت للعيش في رام الله لابقى قريبا من ضريحه فانا ازوره بشكل دائم دون ان يراني احد، فانا هنا قريب من القدس كما كان يحب الشهيد وقريب من ضريحه، لانني فقدت ابا حنونا ، كما ان عائلتي جميعها شعرت بفقدانه فليس سهلا ان نتفقد كبيرا لنا كابي عمار.

حتى ان والدتي التي توفيت قبل عامين اصيبت بالاكتئاب منذ وفاته.

كان قائدا وابا حنونا كم كان قائدا كان لنا اب وكان من يزوج اخواتي.

كان يطعمني بيده يغطيني هو بيده ، اب بمعنى الكلمة قائد زعيم ويحب شعبه واولاده واولاد الشهداء والاسرى ، مهما تحدثت عنه لا اعطيه واحد بالمئة من حقه فهو اكبر من كل شيء.

كيف كان يعامل المرافقين ؟

كان يتعامل معنا كاولاد له وليس كمرافقين وكان يعتبر المرافق مسؤول عن كل شيء و عن اي شيء يطلبه منا فكنا عائلة واحدة متكاملة ، كنا نساعد بعضنا بعضنا ولم يكن يتعامل معنا كمرافق فقط، وكان اب لنا يطعمنا بيده ويسالنا عن اهالينا ويطمئن على احوالنا.

عندما كنا نسافر في طائرته التي كانت لا تتسع الا لتسعة ركاب لفينا فيها العالم الا امريكا لانها لا توصلنا فلم تكن تستطيع الطيران الا سبع ساعات والمحيط بحاجة الى 12 ساعة لقطعه، فكان له هناك مقعد كبير يتسع لثلاثة ركاب وعندما كان يريد النوم كان ينام على مقعد ونصف فقط حتى لا يبقى احد واقف وكان يطلب مني ان ابقى جالس بجانبه لارتاح فكنت اريد ان اهرب بدون ان يشعر لكي يرتاح ويمد رجليه فكان يصحوا ويقول ابقى هنا.

ابو عمار في سفره كان يجلس ويتحدث الينا كابناء له وكان يعرفنا بالعالم ويعلمنا حتى انه علمني الصلاة والوضوء في السفر خصوصا اننا كنا باللباس العسكري .

كم ساعة كان ينام ؟

كان يطلب منا ان نصحيه الساعه 8 صباحا، فعندما نريد ان نصحيه نجده على مكتبه وبدأ العمل بالبريد ، وقتها نأتيه بكاس شاي، او شيء اخر لانه لم يكن بعض الايام يتناول فطوره،

كان مكتبه ملاصق لغرفة نومه لذلك كلما ذهبنا لايقاظه نجده على مكتبه وبدأ العمل قبل ان ندخل اليه، في ساعات الظهر كان ابو عمار يرفض ان ياكل لوحده فكان يطلب من الجميع ان يأكلو معه ولم يكن يجلس الى طاولة طعامه اقل من 15 شخصا، وكان يطعمنا من صحنه خصوصا اذا كنا نعد له شيء خاص فكان ويطعمنا جميعا من صحنه.

كان يحاول ان ينام ساعة بعد الظهر ويقول لنا ايقظوني الساعه الرابعه فكنا كما في الصباح ندخل اليه فنجده في مكتبه ، لدرجة انه كان اذا نام اربع ساعات في يوم ما يقول انا نمت كثيرا هذا اليوم وشبعت نوم.

ولكن متى كان ينام ابو عمار؟ كان يبقى مستيقظا الى الساعات الفجر الاولى فاحيانا كان ينام الساعة الرابعة واحيانا اخرى الساعة الخامسة صباحا، وكان يدخل الى النوم من كثرة الحاحنا عليه لان يستريح وينال بعض الراحة ، وما كان يذهب الى النوم الا لشعوره ان بعض العناصر يحتاجون الذهاب الى منازلهم لانه انسان لديه احساس بمن يعمل معه، فكان يدخل الى غرفته وعندما يذهب البعض كان يخرج ويطمئن على المتواجدين، ويقول في حاجة يا شباب؟، نقول له كل شيء تمام وقتها يصلي الفجر ويذهب الى النوم.

اكثر موقف انساني للشهيد؟

اكثر شيء كنت اشعر ان ابو عمار يتاثر به هو عندما يمسك ابن اسير او شهيد فكانت كل تعابير وجهه تبكي ودمعته تنزل لوحدها فكان عندما يشد شعر ابن شهيد يثيره كثيرا.

في احدى المرات زوجة شهيد طلبت ان ترى الاخ ابو عمار فكان بابه مفتوحا فجاءت ونادت عليه ، فحاول احد الحراس منعها فقال له سيبها، بدأ يتحدث معها الاخ ابو عمار فعاد المرافق ليبعدها مرة اخرى فصرخ به وقال له سيبها وروح من هون، ، وقتها اعتذر الرئيس لها وقبل يدها ورأسها وقال لها اطلبي يا اختي تفضلي، فطلبت مساعدة منه وقتها وقع لها الكتاب فورا، وعندما عاد الحارس ليعتذر من الشهيد ابو عمار قال له دي زوجة شهيد دي الي رفعت علم فلسطين وزوجها من اعادك الى البلد دي زوجة شهيد اعرفوا مع مين بتتكلموا بنبرة عالية .

فكان الشهيد يتأثر كثيرا بهذه المواقف.

هناك موقف حصل معك مع الملك عبد الله الثاني ملك الاردن ما هو ؟

انا كنت في الاردن وكان سمو الامير علي قائد الحرس مع الملك عبد الله فكان جلالة الملك يقول للرئيس هاي الاميرعلي اصبح لديه حركات كما يفعل محمد.

وفي ذات يوم استشهد احد الشباب من عائلة الدايه في غزة وقتها كان ابو عمار في طريقه الى الاردن ، وقبل ان يذهب الى مطار رفح ذهب الى المكتب فسالني ابن الدايه الي استشهد بيقرب لك ؟ فقلت له بني عم فقال صحيح له 13 ابن قلت له نعم، وقتها طلب مني ان ابقى معهم واساعدهم ، وعندما سافر ووصل الى الاردن ابلغ الملك عبد الله بان ابن عمي اسشتهد كان يشرح همي ويتأثر بما حصل لي .

كان في الليل اذا لم نبلغه بان اي شيء حصل لاي مواطن في اي مكان ويعرف بالموضوع في الصباح كان يسجننا لاننا لم نبلغه.

وفي احدى الليالي كان اقتحام لمدينة بيت لحم في الساعه الثالثة فجرا طلب مني ان اتصل بالحج اسماعيل وطلب منه ان يتابع ماذا يجري، وبعدها طلب مني ان اتصل بصائب عريقات وقال له اتصل مع دينيس روس او مع موراتينيوس اعتذر منه لايقاظه اولا وقال له قوم شوف اخوانك ببيت لحم ماذا يجري لهم.

كان الرئيس يتدخل بحالات زواج وطلاق لانه يعتبر ان الشعب ابناءه فكانت عائلة الشهيد ابو عمار نحن الفلسطينيين.

طبيعة المؤامرة التي ابعدتك عن ابي عمار

تعرضت لظروف صعبة لدرجة انني كنت ابكي كالاطفال بسبب ما تعرضت له، ولكن ان الله يدافع عن الذين امنوا ، فكانت مؤامرة لابعادي عن الرئيس ياسر عرفات، بدأو من 2001 وحتى نجحت مؤامرتهم بالابعاد عن ابو عمار في 23/11/2001 ، وكان ابو عمار يقول ده ابني وانا اريده وكان هناك حاجز يمنعني من الوصول الى ابي عمار وعندما يطلبني كانوا يقولون له لا يجيب على هاتفه او لم نجده ، ومنهم مدير عام في مكتب الرئيس وقال كانت هناك مؤامرة لابعاده عن عمله مع الرئيس .

الى هذه اللحظة لا اعلم سبب المؤامرة ، كانت مشكلتي مع اثنين هما وانا اذكرهم بالخير حتى اللحظة ومسامح الجميع وهناك رب ياخذ لي حقي لانني فوضت امري الى الله.

في تلك الفترة تحدثت الى اعضاء في اللجنة المركزية وقيادات في فتح لانني كنت في غزة ولم استطع ان اتي الى هنا ولما وصلت منعوني من الوصول الى المقاطعة، وارسل لي ابو عمار اكثر من مره وقال لهم اين الدايه اريده ، ولكن اخر ثلاث سنين كان الرئيس محاصر وكان يعرف ان مؤامرة كبيرة تحاك ضده وليس انا الوحيد من ابعد فهناك رجال ابعدوا ايضا وكانت عملية تسلسل لابعادنا عن الاخ ابو عمار فهل هي مشكلة شخصية هل هي غيره هل اخطأت بحق احد لا اعرف .

ابعد عدنان السعدي قائد الحرس وبدأ التسلسل بابعادنا عن الشهيد ياسر عرفات ، انا كان ابعادي اخر شخص وبعدها لم ارى الرئيس الا بعام 2003 بعد ان ارسل لي مع الاخ عباس زكي، وقتها كان هاني الحسن والاخ ابو السعود موجودين في مكتبه وشدني من شعري وقال لي انت ابني وانا ربيتك وانا كنت ابكي وقتها وهو يقوم بتهدئتي، فوقتها قال لي اذهب وودعك عائلتك وارجع الى عملك فعلا ذهبت الى المانيا لوداع زوجتي وبعد ان عدت ذهبت الى صالون حلاقة لانني اريد ان اعود لعملي فارسلوا لي 12 مسلحا مغرر بهم واعترفوا بأنهم ارسلو لي ولم يعرفوا القصة

ولكن انا اعتبر انني ابن ابو عمار وانا الان بوطني ومن ظلمني خارج الوطن ، وهناك ايام قادمة ستظهر من المظلوم.

حول تسميم ابو عمار ؟

انا استبعد ان يكون فلسطيني من سمم ابو عمار لانه مهما كان هذا الشخص سيء عندما يشاهد ابو عمار لا يستطيع ا لا ان يحبه لانه كان انسانا و وانا استبعد ان يكون فلسطينيا اولا واستبعد ان يكون السم مدسوسا بالاكل لان ابو عمار كان الجميع ياكل من طعامه ، ولكن اتمنى من الله ان لايكون فلسطيني فممكن احد المتضامنين الاجانب كان مدسوسا ووصل السم الى ابي عمار ، واقسم بالله لو عرفت ان من سممه فلسطيني واعرفه انا لن انتظر فورا ساخذ حقي ولن انتظر.

نحن متيقنين انه مات مسموما لا شك وانا اعتقد انه مئة بالمئة مات مسموما ولكن المهم هو كيف وصل السم لابي عمار لا داعي لفتح الضريح ولا غيره. نريد ان نفهم كيف وصل السم ومن قام بذلك وانا ضد فتح ضريحه .


ماذا تقول لمن اساء لابي عمار؟

انا كنت اتوقع من ابراهيم حمامي ان يتعلم من اسلافه عندما اساؤوا لابي عمار اصبحو يتغنون به، و هناك حادثة حصلت للاخ ابو عمار قبل وفاة الرئيس السوري السابق حافظ الاسد قام وزير دفاعه وقتها بالتهجم على الرئيس ابو عمار فوقتها قام مروان البرغوثي ربنا يفك اسره بتنظيم مسيرة منددة بسوريا بسبب هذه الشتائم فخرج ابو عمار وقال لهم لا ، من رام الله الى دمشق شعب واحد لا يموت ، فكانت هذه ردة فعل ابو عمار، وبعد شهر توفي الاسد فذهب الرئيس ابو عمار الى الجنازة وكان وزير الدفاع السوري فقام وادى التحية للشهيد ياسر عرفات، وعندما طلب اعضاء من القيادة في حركة فتح ان يسمح للشعب ان يعبر عن رأيه ضد سوريا قال لهم واهلي وشعبي في سوريا ولبنان ماذا يحصل لهم، فقبل الشتائم على نفسه لعدم تعريض ابناء شبعه للخطر.

لذلك كان على حمامي ان يتعلم وبما ان ابو عمار استشهد فلا يحق لاحد ان يهاجمه.

و اذا كان ابو عمار خائن فمن بقي بالامة العربية شريفا؟.!!! و

ابو عمار وطني يحب قضيته . وحمامي يعيش الان في بريطانيا ويحمل جنسية بريطانية التي هي سبب مأساة الشعب
 
للتعليق - اضغط هنا -


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 71229

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم