حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26005

مخزون المملكة من القمح والشعير يغطي استهلاك عام

مخزون المملكة من القمح والشعير يغطي استهلاك عام

مخزون المملكة من القمح والشعير يغطي استهلاك عام

30-09-2013 01:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكد المستشار الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي على توفر مخزون استراتيجي آمن من مادتي القمح والشعير يغطي استهلاك المملكة لمدة تتراوح بين 11 شهرا و 12 شهرا.

وأوضح البرماوي أن مخزون المملكة من القمح يبلغ 853 ألف طن إذ يغطي استهلاك 11 شهرا في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ900 ألف طن أي ما يعادل 75 ألف طن شهريا.
وفيما يتعلق بالشعير قال البرماوي أنه تتوفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 797 ألف طن تغطي استهلاك 12 شهرا في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ780 ألف طن سنويا بمعدل شهري 65 ألف طن.
وبين البرماوي أن الوزارة تراقب أسعار الحبوب في الاسواق العالمية بشكل مستمر حيث تقوم الوزارة بعمليات الشراء عندما تكون مستويات الاسعار مناسبة.
وأكد البرماوي أن الأصناف التي تشتريها الوزارة من أفضل أنواع القمح وتتمتع بمواصفات جودة عالية ويتم الشراء من مناشئ مختلفة إلى جانب الالتزام الكامل بالمواصفات الموضوعة لذلك.
وأوضح البرماوي أن الوزارة تعزز بشكل مستمر مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير وذلك من خلال طرح عطاءات بشكل دوري من هاتين المادتين وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول.
وتستورد المملكة القمح والشعير من دول عدة أهمها أوكرانيا وألمانيا وأميركا.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 350 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 380 دينارا.
وارتفع مقدار الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير والنخالة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 33.1 % ليصل إلى 138.2 مليون دينار، بعد أن بلغ 103.8 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ مقدار الدعم الحكومي للأشهر الستة الأولى المقدمة للقمح 96.76 مليون دينار، في حين بلغ الدعم لمادة الشعير 36.12 مليون دينار و5.32 مليون دينار لمادة النخالة.
وقررت الوزارة أخيرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.
كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينار للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند سعر 261 دينارا للطن إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26005

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم