حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 43832

كيري يدعو الأسد إلى "انتهاز فرصة" السلام التي منحت له

كيري يدعو الأسد إلى "انتهاز فرصة" السلام التي منحت له

كيري يدعو الأسد إلى "انتهاز فرصة" السلام التي منحت له

11-09-2013 01:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء، الرئيس السوري بشار الأسد إلى أن "ينتهز فعلياً فرصة محاولة صنع السلام" في بلاده.
وبعد إعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم استعداد بلاده لتوقيع معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، أعرب كيري عن أمله في أن يلتزم النظام السوري هذا الأمر وأن "يساعد (الولايات المتحدة) خلال الأيام المقبلة في العمل مع روسيا بهدف إيجاد سبيل لوضع أسلحته الكيماوية تحت رقابة دولية".
وقال كيري إن واشنطن تتوقع أن تتلقى أفكاراً من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بخصوص كيفية تأمين الأسلحة الكيماوية في سوريا.
وأضاف: "سوف يرسلها إلينا. ستصلنا على نحو غير رسمي خلال اليوم. ستتاح لنا الفرصة لاستعراضها".
وقال إن واشنطن تعتقد أن من الضروري أن يدعم مجلس الأمن الدولي الاقتراح الروسي "لتتوفر الثقة بأن الأمر له القوة التي ينبغي أن تتوفر فيه"، موضحاً أن روسيا لا تشارك في هذا الرأي.
وأقر كيري بأن المساعدات العسكرية التي وعدت الولايات المتحدة بإرسالها إلى فصائل المعارضة السورية المعتدلة وصلت إليها بالسرعة المأمولة لكن "بعض البنود" في سبيلها للوصول الآن. وامتنع عن تحديد البنود التي وصلت إلى قوات المعارضة التي تحارب الحكومة السورية.
هذا وأعلن مسؤول أميركي مساء الثلاثاء، أن كيري سيلتقي الخميس نظيره الروسي لافروف في جنيف لبحث تطورات الملف السوري.
ويأتي إعلان هذا اللقاء بعيد اتصال هاتفي بين الرجلين أبلغ خلاله لافروف نظيره الأميركي بتفاصيل الخطة الروسية الهادفة إلى وضع الترسانة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.
"النواب" يدرس منح أوباما وقتا بشأن سوريا
أفاد مراسل سكاي نيوز بأن مجلس النواب الأميركي سيقر مشروع قرار جديد ينص على منح الرئيس باراك أوباما مدة 30 يوما لوضع خطة موضوعية بشأن الأسلحة الكيماوية السورية.
وأوضح النائب كريس فان هوفن لوسائل الإعلام الأميركية، أنه في حال التوصل إلى تسوية بشأن الأسلحة الكيماوية السورية يسقط الخيار العسكري من قائمة الخيارات المطروحة على طاولة الرئيس، وفي حال قرر أوباما فشل مساعي التسوية أو فشل الخطة، يعود إليه اللجوء للخيار العسكري.  
وقال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية جون كيري سيجتمع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف، الخميس، القادم لمناقشة مسألة الأسلحة الكيماوية السورية.  وأوضح كيري في وقت سابق أن من المتوقع أن يرسل لافروف له المقترحات الروسية بشأن تأمين الأسلحة الكيماوية السورية حتى يتسنى لمسؤولي الإدارة الأميركية مراجعة هذه المقترحات.  
من جانبه، ذكر البيت الأبيض أن زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يحبذون جميعهم حلا دبلوماسيا بخصوص الاستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية في سوريا، إلا أنهم يرون ضرورة أن يفكر المجتمع الدولي في "مجموعة وافية من الردود" في هذا الشأن.
أوباما يطلب وقتاً
وكان الرئيس الأميركي قد طلب ،الثلاثاء، من مجلس الشيوخ أخذ وقته لتقييم صدقية خطة دولية لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية مؤجلا أي تصويت في مجلس الشيوخ لمدة أسبوع على الأقل.
وزار أوباما مقر الكونغرس حيث شارك في الغداء الأسبوعي مع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين في قاعة مغلقة قبل أن ينتقل إلى قاعة الجمهوريين قبل ساعات من كلمته المرتقبة بشأن سوريا التي سيلقيها من البيت الأبيض.  
واعتبر أعضاء مجلس الشيوخ بعد انتهاء الاجتماع أن الاستراتيجية الفضلى هي في عدم التصويت على الفور وانتظام اتفاق واشنطن وموسكو حول الطريقة التي يمكن معها مراقبة الأسلحة الكيمياوية السورية.    
من جانبه، أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أنه اتفق مع الرئيس الأميركي في محادثات الأسبوع الماضي على تكثيف الجهود للتحفظ على الأسلحة الكيماوية لسوريا وبحث وضعها تحت رقابة دولية.        


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 43832

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم