حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35045

أوباما : لم أحسم "الضربة" إذا رفض الكونغرس

أوباما : لم أحسم "الضربة" إذا رفض الكونغرس

أوباما : لم أحسم "الضربة" إذا رفض الكونغرس

10-09-2013 02:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إنه لم يقرر ما إذا كان سيستخدم القوة العسكرية في سوريا إذا رفض الكونغرس تفويض البيت الأبيض، فيما أرجأ الكونغرس التصويت على خطة ضرب سوريا.

وأجرى أوباما ست مقابلات تلفزيونية لشرح حججه بأنه ينبغي للكونغرس أن يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا ردا على هجوم مزعوم بأسلحة كيماوية في ريف دمشق في21 أغسطس أودى بحياة أكثر من 1400 شخص.

وأوضح: "لست واثقا ما إذا كان الكونغرس سيمنح تفويضا للبيت الأبيض باستعمال القوة العسكرية في سوريا".

وسئل أوباما عما إذا واثقا بأن البرلمانيين الأميركيين سيؤيدون مشروع قرار يجيز توجيه ضربات إلى النظام السوري، فقال "لن أقول إنني واثق. أنا واثق بأن أعضاء الكونغرس سيتعاملون مع هذه المسألة بجدية كبيرة وسيبحثونها عن كثب".

ورحب أوباما خلال لقاءاته التلفزيونية بالمقترح الروسي بشأن الأسلحة الكيماوية، وتعهد بالاستمرار في الضغوط الأميركية على سوريا.

وأكد الرئيس الأميركي أن الاقتراح الروسي بوضع الترسانة الكيماوية السورية تحت مراقبة دولية يشكل تطورا "قد يكون إيجابيا" في النزاع، واعدا بالتعامل معه "بجدية".

وقال الرئيس الأمريكي إنه ناقش حلا دبلوماسيا محتملا للأزمة في سوريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في اجتماع بينهما أثناء قمة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي.

لكن أوباما حذر سوريا من أي محاولة التفاف، معتبرا أن تبدل موقف الحكومة السورية هو نتيجة تهديد الإدارة الأميركية بتوجيه ضربات عسكرية إلى دمشق ردا على استخدامها السلاح الكيمياوي.

ودعا إلى حل سياسي في سوريا يمنع حكومة الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، بينما قال أوباما: " بشار الأسد لا يملك الوسائل لتهديد الولايات المتحدة".

يذكر أن أوباما توجه إلى الكونغرس، الاثنين، في زيارة غير معلنة وشارك بالاجتماعات المغلقة حول سوريا مع المشرعين بحضور وفد من البيت الأبيض ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس.

من جانبهما، أعتبر جون ماكين وليندسي غراهام أن المقترح السوري بشأن التخلص من الأسلحة الكيماوية يسهل مهمة الكونغرس في دعم الضربات العسكرية.
وكان قد أعلن السناتور هاري ريد، الاثنين، أنه تم إرجاء التصويت الأولي الذي كان مقررا الأربعاء في مجلس الشيوخ الأميركي حول مشروع قرار يجيز توجيه ضربات عسكرية إلى سوريا، وذلك إثر الاقتراح الروسي حول الترسانة الكيماوية السورية. 

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بعد ساعات من إعلانه أن التصويت سيتم الأربعاء "لا اعتقد أننا نحتاج" إلى التصويت سريعا، مضيفا "علينا أن نمنح الرئيس فرصة التحدث إلى جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة وإلى 300 مليون أميركي قبل أن نقوم بذلك".(سكاي نيوز)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 35045

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم