حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38917

مجلس الشيوخ الأميركي : أول تصويت للتدخل العسكري "الأربعاء"

مجلس الشيوخ الأميركي : أول تصويت للتدخل العسكري "الأربعاء"

مجلس الشيوخ الأميركي : أول تصويت للتدخل العسكري "الأربعاء"

10-09-2013 12:45 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أعلن زعيم الغالبية الديموقرطية هاري ريد ليل الاثنين الثلاثاء، أن أول تصويت في مجلس الشيوخ الأميركي حول مشروع القرار الذي يجيز للرئيس باراك اوباما التدخل عسكريا في سورية سيتم الاربعاء.

وهذا التصويت الاولي الذي سيكون مؤشرا الى مدى التأييد الذي يحظى به مشروع اوباما في مجلس الشيوخ يشكل مرحلة لا بد منها لمواصلة المناقشة واقتراح تعديلات والتبني النهائي للمشروع الذي قد يتم في مجلس الشيوخ بحلول نهاية الاسبوع.

أبرز الردود حول إخضاع "كيماوي" سورية لرقابة دولية

تواترت ردود الأفعال على المقترح الروسي الذي قبلت به دمشق بوضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدولية تفاديا لعمل عسكري من قبل الغرب.

الولايات المتحدة

وأعلنت الولايات المتحدة أنها سترحب بأي خطة تقضي بتخلي سورية عن اسلحتها الكيميائية، إلا أنها قالت إن سجل دمشق السابق لا يوحي بالكثير من الثقة بانها ستوافق على القيام بذلك.

وقال توني بلينكن نائب مستشار الامن القومي الاميركي إن واشنطن "ستدرس بدقة" الخطة الروسية التي قال إنه لم يتم عرضها إلا بسبب التهديدات الأميركية باستخدام القوة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

بدورها قالت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عقب لقاء مع الرئيس باراك أوباما إن الخطة الروسية القاضية بتخلي سوريا عن أسلحتها الكيميائية ستكون "خطوة مهمة".
وأكدت كلينتون أن على روسيا مساعدة الجهود الدولية باخلاص لنزع فتيل الازمة.

فرنسا
قالت باريس مساء الاثنين إن اقتراح روسيا أن يسلم الرئيس السوري بشار الأسد ترسانته من الأسلحة الكيماوية مقبول بشروط، تشمل قراراً من مجلس الأمن الدولي يتضمن عواقب في حالة عدم الالتزام.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن "اقتراح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستحق بحثاً دقيقاً"، لكنه طالب بـ"التزام دقيق وسريع ويمكن التحقق منه" من جانب دمشق. وطالب الرئيس السوري بشار الأسد "بأن يلتزم من دون تأخير بوضع مجمل ترسانته الكيماوية تحت مراقبة دولية والسماح بتدميرها".
وأضاف فابيوس في بيان: "سيكون مقبولاً بثلاثة شروط على الأقل"، مؤكداً أن الأسد سيكون عليه أن يضع ترسانته الكيماوية تحت الرقابة الدولية سريعاً وأن يسمح بتدميرها، وأن العملية يجب أن تتم بعد قرار من مجلس الأمن.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها سترحب بخطة تخلي سوريا عن أسلحتها الكيماوية إلا أنها أعربت عن تشككها بالمبادرة الروسية التي تهدف إلى تجنيب دمشق ضربات عسكرية أميركية.
وسارع كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية إلى الرد على الخطة الروسية، فيما صعدوا جهودهم الدبلوماسية للحصول على تأييد أعضاء الكونغرس لشن هجمات على سوريا.
يذكر أن روسيا أمسكت بزمام المبادرة الدبلوماسية عندما أطلقت في وقت سابق الاثنين مبادرة تقضي بوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت المراقبة الدولية لتجنب تعرض دمشق لضربات عسكرية.
بريطانيا
ورحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالاقتراح الروسي وضع الأسلحة الكيميائية للنظام السوري تحت إشراف دولي.
وقال كاميرون "إذا كان الأمر كذلك فإنه سيكون موضع ترحيب كبير".
وأضاف "علينا التنبه إلى ألا يكون ذلك سياسة إلهاء للدفع الى مناقشة أمر آخر غير المشكلة المطروحة على طاولة البحث".
إسرائيل
وقال الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريز إنه لا يمكن الوثوق بالسوريين بعد موافقتهم على وضع السلاح الكيماوي تحت رقابة دولية
ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن بيريز قوله إنه "لا يمكن الاعتماد على مصداقية واستقامة السوريين ولذلك فإنه يتوقع أن تجري مفاوضات صعبة" حول تنفيذ الاقتراح الروسي.
الأمم المتحدة
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إنه قد يطلب من المجلس مطالبة سورية بنقل مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية إلى مواقع سورية حيث يمكن تخزينها بأمان وتدميرها.
وقال بان الذي تحدث للصحفيين في نيويورك أنه قد يطلب أيضا من المجلس المؤلف من 15 دولة أن يطالب سورية بالانضمام إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية التي لم توقع عليها دمشق قط.
وكان بان يرد على أسئلة عن المقترح الروسي لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.
المعارضة السورية
من جانبه اتهم رئيس هيئة اركان الجيش السوري الحر اللواء سليم ادريس موسكو ودمشق بـ"الكذب" و"الخداع" في المبادرة المتعلقة بوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت مراقبة دولية لتجنب ضربات غربية ضد النظام السوري.
وحذر ادريس في إتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة" التلفزيونية القطرية الاميركيين من الوقوع في "شرك الخديعة والتضليل".(وكالات)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38917

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم