حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27066

ضبط 107 أطنان طحين مدعوم يستخدم بطرق غير قانونية

ضبط 107 أطنان طحين مدعوم يستخدم بطرق غير قانونية

ضبط 107 أطنان طحين مدعوم يستخدم بطرق غير قانونية

25-08-2013 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ضبطت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي نحو 107 أطنان من الطحين المدعوم يستخدمها البعض بطرق غير قانونية، وفق مصدر مطلع في الوزارة.
وتشكل الكميات المضبوطة ما نسبته 0.0004 % من أصل الكميات التي تستهلكها المملكة من الطحين المدعوم؛ إذ يبلغ متوسط الاستهلاك شهريا 37.5 ألف طن أو ما يعادل 262 ألف طن في سبعة شهور.
وقدر المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قيمة كميات الطحين التي تم ضبطها بـ32.7 ألف دينار، وذلك على أساس أن سعر طن الطحين المدعوم في السوق الحر يبلغ 306 دنانير.
وحول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بحق المخالفين؛ قال المصدر "إن الوزراء صادرت كميات الطحين وغرمت المخالفين فرق الدعم".
وأشار المصدر نفسه إلى أن الوزارة حررت 121 مخالفة بحق مخابز لعدم التزامها بالسعر المحدد، إضافة الى عدم توفير الخبز في سبعة شهور.
من جهته؛ قال المستشار الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي "إن الوزارة من خلال الرقابة التي تنفذها على مادة الطحين واستخداماتها تبين أن بعض المخابز تستخدم الطحين المدعوم لإنتاج منتجات غير مدعومة وتباع بالسعر الحر للمستهلكين، فيما يقوم البعض ببيع جزء من المخصصات لمربي الماشية لاستخدامها كمادة علفية".
وبين البرماوي أن التصرفات غير المشروعة بالطحين المدعوم أدت إلى حدوث اختلالات في استخدام الطحين المدعوم، الأمر الذي يتطلب العمل على معالجتها بما يضمن توجيه الدعم لمستحقيه والمحافظة على أسعار بيع الخبز المدعوم بـ16 قرشا للكيلو ووقف الهدر في هذه المادة الاستراتيجية.
وبين البرماوي أن عمليات التلاعب بالطحين المدعوم تحدث عند مصانع أعلاف ومصانع بسكويت، إضافة الى مخابز تقوم بعملية الخلط ومطاعم ومحال بيع المعجنات.
وأكد البرماوي أن الوزارة تتخذ أشد العقوبات بحق كل مخبز أو ناقل أو مطحنة تتصرف بالطحين المدعوم لغير الغايات المخصصة لها.
وبحسب البرماوي، تقوم الوزارة؛ في حال ضبط مخابز تتصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية؛ بتغريمها فرق الدعم وفقا للتعليمات الصادرة، بالإضافة إلى دفع غرامات مالية تتراوح بين 1000 و3000 دينار وإيقاف تزويدها بالطحين المدعوم.
أما في حال ضبط الناقلين للطحين فيتم سحب الكفالات منهم والبالغة 10 آلاف دينار لكل ناقل وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
وكانت الوزارة استدرجت مؤخرا 3 عروض من شركات مختلفة لتنفيذ البطاقة الذكية والموجهة لتقديم دعم الخبز؛ حيث تهدف هذه الخطوة الى إيصال الدعم لمستحقيه والحد من الهدر الكبير والتصرف غير المشروع بالطحين المدعوم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27066

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم