حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 40907

جمجوم يحذر من استمرار فتح باب استيراد بيض المائدة

جمجوم يحذر من استمرار فتح باب استيراد بيض المائدة

جمجوم يحذر من استمرار فتح باب استيراد بيض المائدة

19-08-2013 11:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - حذر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم من تكبد المزارعين في السوق المحلية خسائر كبيرة نتيجة استمرار المنافسة غير العادلة التي نتجت عن فتح باب استيراد بيض المائدة.
ووصف جمجوم قرار فتح باب الاستيراد بالـ"خاطئ" لأنه سيؤدي إلى انسحاب العديد من المزارعين العاملين في هذا القطاع لعدم قدرتهم على منافسة المستوردين في ظل ارتفاع كلف التربية.
وسمحت وزارة الزراعة باستيراد بيض المائدة بهدف المحافظة على أسعار هذا المنتج ليكون في متناول الجميع ولإعادة التوازن بين العرض والطلب بحسب الوزارة نفسها.
وبينت الوزارة في وقت سابق أن الغاية من فتح باب الاستيراد يعود إلى ارتفاع أسعار بيض المائدة في السوق المحلية إذ قالت " إنتاج البيض لا يغطي احتياجات المملكة".
وبينت أنها ستسمح بالاستيراد من الدول المسموح الاستيراد منها حسب شروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.
وادى فتح باب الاستيراد إلى تراجع اسعار بيض المائدة في السوق فأصبح سعر العبوة ذات الحجم الكبير بـ3 دنانير مقارنة مع 3.5 دينار في أوقات الذروة والوسط بـ2.9 دينار والصغير بـ2.65 دينار، وأضاف جمجوم ان حجم الانتاج والكميات تلبي احتياجات المملكة من بيض المائدة وتزيد.
وقال "لا يقل حجم الانتاج الشهري عن 60 مليون بيضة إذ بلغ حجم الانتاج خلال الشهرالحالي 70 مليون بيضة".
وأكد جمجوم على ان اسعار بيض المائدة ضمن المستويات الطبيعية وليست مرتفعة سيما من أرض المزرعة و الارتفاع الذي يحدث على هذه السلعة من التجار والمولات وهو ليس ذنب المزارعين.
وطالب جمجوم الحكومة بالعدول عن تطبيق هذا القرار المضر بحق المزارعين بالاضافة الى اشراك القطاع بمناقشة ودراسة مثل تلك القرارات التي تهم القطاع.
واشار جمجوم الى ان سعر طبق بيض المائدة الذي يزن 2000 غرام من ارض المزرعة يبلغ 2.7 دينار ويبلغ سعر الطبق الذي يزن 1800 غرام 2.5 دينار ويبلغ سعر الطبق الذي يزن 1500 غرام سعر 1.7 دينار.
وعن الدواجن ؛ بين جمجوم أن سعر كيلو الدجاج انخفض قرابة 30 قرشا للكيلو جراء تراجع مستويات الطلب بعد شهر رمضان.
وبين جمجوم أن سعر كيلو الدجاج يبلغ 1.25 دينار من ارض المزرعة من مختلف الأوزان متراجعا بذلك ما نسبته 18 % عن أيام شهر رمضان الذي كان سعر الكيلو خلاله بمستوى 1.55 دينار نتيجة تراجع مستويات الطلب على تلك السلعة.
وأكد جمجوم توفر الدجاج اللاحم بكثرة في المزارع وأن العرض أكثر من الطلب.
وبحسب إحصائية أعلنها الاتحاد النوعي لمربي الدواجن؛ يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والامهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة موزعة على مختلف المحافظات إذ يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وقال أحد العاملين في محل بيع دجاج النتافات رضا امين ان "سعر كيلو الدجاج انخفض قرابة 25 قرشا بعد أيام العيد".
وأكد أمين تراجع مستويات الطلب على الدجاج بعد ايام العيد فيما يبلغ سعر كيلو الدجاج قرابة 1.65 دينار للمستهلك.
ومن ناحية اخرى ؛أكد تجار لحوم على أن اسعار اللحوم البلدية تتراوح ما بين 9 و 11 دينارا لكيلو الخاروف والجدي.
وأجمع هؤلاء على عدم وجود نقص يذكر في كميات اللحوم وتوفرها بشكل ملحوظ في مختلف مناطق المملكة.
وقال تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري ان "سعر كيلو لحم الجدي يتراوح ما بين 9 و 10 دنانير حسب الوزن وهو متراجع منذ اليوم الاخير من عيد الفطر قرابة دينار واحد".
وأرجع العجوري سبب التراجع إلى انخفاض مستوى الطلب على اللحوم البلدية بشكل ملحوظ في اليوم الثالث من العيد إذ كان سعر الكيلو يصل إلى 12 دينارا وفي بعض المناطق يتجاوز هذا المستوى بدينار.
وحسب أحدث إحصائية غير رسمية؛ فإن الأردنيين يستهلكون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحوم البلدية.
وقال تاجر اللحوم يوسف التعمري إن "أسعار اللحوم البلدية تراجعت قرابة دينارين بعد عيد الفطر إذ بات يتراوح سعر الكيلو ما بين 9 و 11 دينار حسب الوزن". واكد التعمري أن تراجع أسعار اللحوم البلدية جاء جراء انخفاض مستويات الطلب بشكل ملحوظ.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 40907

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم