حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31488

روسيا ترغب بالمشاركة بالمحطة النووية بنسبة 49%

روسيا ترغب بالمشاركة بالمحطة النووية بنسبة 49%

روسيا ترغب بالمشاركة بالمحطة النووية بنسبة 49%

18-08-2013 09:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أبدت روسيا رغبتها في الدخول بشراكة استراتيجية في المحطة النووية الأردنية وبنسبة 49 % عبر رسالة رسمية تلقتها هيئة الطاقة الذرية، بحسب رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان.
وأوضح طوقان في تصريح له أمس أنه سيتم حسم موضوع الشريك خلال الأسابيع المقبلة. كما وصف العرض الروسي بالأقرب حتى الآن للشروط التي وضعتها هيئة الطاقة الذرية، والأكثر تكاملا من حيث الشراكة الاستراتيجية في ملكية المحطة وبنسبة 49 % إضافة إلى تقديم التكنولوجيا المناسبة للمحطة.
وأضاف طوقان أن الرسالة التي تسلمتها الهيئة تضمنت طلبا من الجانب الروسي بضرورة تحديد موقع المحطة بشكل نهائي إضافة إلى ضمانات بتزويده بمياه تبريد المحطة بالإضافة إلى اتفاقية تضمن شراء الكهرباء من المحطة التي سينشئها.
وقال إن الهيئة خاطبت رئاسة الوزراء بهذا الخصوص، وأكد على أن مشروع المحطة النووية بعد الاتفاق مع الشريك الاستراتيجي بصرف النظر عن هويته سينفذ على مرحلتين أولهما ستستمر مدة عامين وتتضمن إعداد البنية التحتية الأساسية لإنشاء المحطة وتشمل كذلك الأثر البيئي وخصائص الموقع وخيارات تزويد المياه لتبريد المحطة واتفاقية شراكة الكهرباء المنتجة. وبين أن المرحلة الثانية ستتضمن المباشرة في إنشاء المحطة وتوقيع الاتفاقية النهائية مع الشريك الاستراتيجي.
وعملت الهيئة خلال الفترة السابقة على المفاضلة بين عرضين دوليين لتكنولوجيا المحطة النووية التي تعتزم إنشاءها لأغراض سلمية تتمثل في توليد الكهرباء وتحلية المياه، حيث اختارت شركتين مؤهلتين لتنفيذ المشروع شملت ase الروسية وatmea1 الفرنسية-اليابانية، بعد استبعاد العرض الكندي الذي كان يتنافس معهما، فيما سيتم عرض الاختيار النهائي للتكنولوجيا المناسبة على الحكومة ومجلس الأمة لإقراره.
أما بخصوص موقع المحطة النووية، فقال طوقان إنه تتم المفاضلة حاليا بين موقعين أحدهما يقع على مسافة 12 كيلو مترا شمال محطة الخربة السمرا، والموقع الآخر قرب قصر عمرة الصحراوي.
وكانت الحكومة وافقت في وقت سابق على إبقاء ثلاثة مواقع أحدها في العقبة والآخر قرب محطة الخربة السمرا، والثالث بالقرب من قصر عمرة الصحراوي مفتوحة لإجراء الدراسات لإنشاء المحطة النووية في أحدها عند اكتمال هذه الدراسات.
وتحتاج المحطة النووية لتمويل بقيمة 5 مليارات دولار وعند اكتمالها وإنتاجها للكهرباء سيكون سعر الكيلو واط 8 قروش للمستهلك تنخفض بعد استرداد كلف المشروع، وستوفر المحطة، بحسب دراسات، 70 مليار دولار على مدى 40 عاما بالنظر إلى كلف الطاقة الحالية في موازنة الدولة.
ورصدت موازنة الهيئة للعام الحالي مليون دينار لمشروع المحطة النووية مقارنة مع نحو 2.4 مليون دينار معاد تقديرها للعام الماضي وذلك من إجمالي نفقات بلغ مجموعها نحو 23.4 مليون دينار مقارنة مع 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي منها نحو 20.9 مليون دينار نفقات رأسمالية مقارنة مع نحو 18.5 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.
وخصصت الموازنة لدراسة الموقع العام الحالي 500 ألف دينار مع نحو 1.4 مليون دينار معاد تقديرها عن العام الماضي.الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31488

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم