حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 43588

سعر البندورة يرتفع 33 % والكوسا تزيد 15 قرشا

سعر البندورة يرتفع 33 % والكوسا تزيد 15 قرشا

سعر البندورة يرتفع 33 % والكوسا تزيد 15 قرشا

18-08-2013 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ارتفعت أسعار بيع البندورة في سوق التجزئة المحلية أمس بنسبة 33 % فيما زادت أسعار بيع الكوسا بمقدار 15 قرشا للكيلو مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية وفق تجار.
وبحسب الأسعار الجديدة؛ تراوح سعر بيع كيلو البندورة في السوق المحلية من 35 قرشا إلى 40 قرشا بعد أن كانت تتراوح من 25 قرشا إلى 30 قرشا فيما بلغ سعر كيلو الكوسا 90 قرشا بعد أن كان يباع بـ 75 قرشا.
وأرجع التجار زيادة أسعار بيع البندورة والكوسا إلى انخفاض الكميات المعروضة في السوق المحلية بشكل ملحوظ في ظل وجود إقبال جيد على شراء هاتين السلعتين كونهما من السلع الاساسية.
بدوره؛ أكد مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان ارتفاع أسعار بيع البندورة بمقدار 10 قروش في السوق المركزي والكوسا بمقدار 20 قرشا مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية".
وقال العدوان إن "ارتفاع اسعار البندورة يعود الى نقص الكميات الواردة للسوق المركزي بشكل ملحوظ نتيجة وجود مصنع ينتج (رب البندورة) يقوم بشراء الكميات الزائدة عن حاجة السوق المحلية فيما عزا ارتفاع أسعار الكوسا إلى نقص الكميات الواردة للسوق".
وبين العدوان أن المعدل اليومي لكميات البندورة الواردة للسوق تراجعت أمس بمقدار 150 طنا لتصل الى 350 طنا في حين انحفض المعدل اليومي لكميات الكوسا الواردة للسوق إلى 90 طنا بدلا من 150 طنا".
وبين العدوان أن أسعار البندورة بالجملة تراوحت أمس من 20 إلى 25 قرشا مقابل 10 قرشا في حين تراوح سعر كيلو من 70 الى 80 قرشا بعد أن كانت تتراوح من 55 الى 65 قرشا خلال الايام الثلاثة الماضية.
وبين العدوان أن كميات الخضراوات الواردة إلى السوق المركزي حول معدلاتها الطبيعية؛ إذ تبلغ 3500 طن.
ووفقا للأرقام الصادرة عن السوق المركزي؛ أسعار الجملة؛ بلغ السعر الأغلب لكيلو الخيار 50 قرشا وبلغ سعر كيلو البصل الناشف 40 قرشا وبلغ السعر الغالب لكيلو الليمون 70 قرشا، فيما بلغ سعر كيلو الزهرة 25 قرشا.
وأكد العدوان أن معظم أصناف الخضراوات التي تم طرحها بالسوق ذات جودة عالية.
وأوضح أن السوق يعمل على مدار 24 ساعة عبر استقبال المنتج وبيعه وتوفير البيئة المناسبة لتسويق المنتجات وفق الأنظمة المعمول بها في ظل وجود إقبال شديد على المنتجات من قبل المستهلكين.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة بالمملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
وأكد تاجر خضراوات كايد جميل ارتفاع أسعار البندورة والكوسا في السوق المحلية مقارنة بمستويات الأسعار الى جانب استقرار أسعار الأصناف الأخرى مقارنة بالمستويات التي حققتها الأسبوع الماضي.
وارجع كايد ارتفاع اسعار البندورة والكوسا في السوق الى نقص الكميات المعروضة بمستويات اقل من الكميات المطلوبة.
وبين كايد أن سعر كيلو البندورة بلغ أمس للمستهلك 40 قرشا في حين بلغ سعر كيلو الكوسا 90 قرشا.
يشار ان اسعار بيع الخضار تختلف من منطقة الى اخرى إذ أن أسعار الخضار في منطقة عمان الشرقية أقل من عمان الغربية وذلك نظرا لتباين فروقات اجرة المحال.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 43588

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم