حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19343

تباين أسواق الخليج وتراجع بورصة قطر بعد اختراق مستوى عشرة آلاف نقطة

تباين أسواق الخليج وتراجع بورصة قطر بعد اختراق مستوى عشرة آلاف نقطة

تباين أسواق الخليج وتراجع بورصة قطر بعد اختراق مستوى عشرة آلاف نقطة

17-08-2013 09:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تباينت معظم أسواق الاسهم في الخليج نهاية الاسبوع الماضي، مع تراجع بورصة قطر بفعل بيوع لجني للارباح بعدما صعدت متجاوزة مستوى عشرة آلاف نقطة.
وارتفع مؤشر بورصة قطر فوق مستوى عشرة آلاف نقطة يوم الاربعاء الماضي، للمرة الاولى منذ أيلول (سبتمبر) 2008 مدعوما بنتائج صحية لاعمال الشركات للربع الثاني من العام لكنه تراجع اليوم 1.2 %، الى 9887 نقطة.
وقال متعامل قطري انه لا يرى أي عوامل جديدة رئيسية وراء هذا التراجع. وتابع كلامه قائلا "كانت هناك صفقتان فقط مع تداول منخفض". مضيفا أن ارتفاع سهم بنك قطر الوطني 10 %، على مدى الشهر المنصرم يشير الى تفاؤل في السوق.
وتبدو آفاق السوق من الناحية الفنية على الاجل الطويل قوية بعدما صعد المؤشر الشهر الماضي متجاوزا مستوى الذروة في كانون الثاني (يناير) 2011 عند 9290 نقطة.
وزاد سهم قطر لنقل الغاز "ناقلات" القيادي 2.3 %، إلى 19.73 ريال مواصلا صعوده القوي.
ولم تكن هناك أخبار شركات تذكر لتحفيز الاسواق الخليجية الاخرى ولم يرجع بعد عدد كبير من المستثمرين من عطلة عيد الفطر الطويلة. وتراجع مؤشر سوق دبي 0.6 %، إلى 2632 نقطة.
وربما يتدعم مؤشر دبي الاسبوع المقبل بخبر تحول أرابتك القابضة للبناء الى الربحية في الربع الثاني بعدما حققت صافي ربح قدره 92.4 مليون درهم(2ر25 مليون دولار)، متجاوزة متوسط توقعات المحللين عند 51.5 مليون درهم بفارق كبير.
وأغلق سهم أرابتك منخفضا 2.8 %، قبيل اعلان النتائج متراجعا لليوم الثاني منذ أن أغلق مقتربا من أعلى مستوى له في ستة أشهر يوم الثلاثاء الماضي.
وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية
0.6 %. وواصلت بعض أسهم البتروكيماويات التي تراجعت بشدة تعافيها في ظل صعود أسعار النفط في الاونة الاخيرة وبفعل بيانات أشارت الى أن الطلب الصيني لم يضعف بالقدر الذي كان يخشى منه من قبل.
وارتفع سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 0.8 %، الى 12.35 ريال لتبلغ مكاسبه على مدى الجلسات الاربع السابقة 9.8 %.
وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ذو الثقل في السوق
0.8 %، مسجلا أعلى مستوى اغلاق له منذ 13 من نيسان (أبريل)، وارتفع أيضا سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)
1.6 %. وارتفع السهمان أربع مرات في الجلسات الخمس السابقة.
وأغلقت البورصة المصرية الخميس الماضي، نظرا لاستمرار الاضطرابات السياسية في البلاد جراء قيام قوات الامن بفض احتجاجات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي.
وتوقع محللون أن يتزايد النشاط في بورصة الكويت الاسبوع المقبل بعد عودة كثير من المتعاملين الذين مددوا عطلة العيد لنهاية الاسبوع الماضي، وذلك رغم احتمال ايقاف تداول بعض الشركات والتوتر السياسي بين الحكومة والبرلمان الجديدين.
وقالوا ان شركات من المقرر ايقافها بسبب عدم تقديم نتائجها المالية للربع الثاني من العام لن تؤثر كثيرا لان عددها سيكون محدودا.
وحذرت بورصة الكويت الاربعاء الماضي 26 شركة من ايقاف تداول أسهمها من يوم الاحد المقبل اذا لم تقدم بياناتها المالية المرحلية للثلاثة أشهر المنتهية في 30 حزيران (يونيو).
وتوقعت صفاء زبيب رئيسة البحوث بشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي أن يقوم أكثر من نصف هذه الشركات باعلان النتائج قبل الموعد النهائي ليتبقى في النهاية عشر شركات الى 12 شركة سيوقف تداولها، مشيرة الى أن بعض هذه الشركات قد لا تكون مسؤولة عن تأخر اعلان النتائج التي تتأخر في بعض الاحيان لدى الجهات الرقابية التي يجب أن تعتمدها.
وقال نايف العنزي المحلل المالي ان أي ايقاف للشركات عن التداول سيكون له تأثير على السوق من حيث السيولة وكمية التداولات اليومية، لكن عملية الايقاف نفسها (ستخلق ارتياحا) لدى المتداولين الذين سيزدادون ثقة في الاسهم الاخرى التي لم يوقف تداولها وتشكل الغالبية العظمى من الشركات.
وقالت زبيب ان صافي أرباح الشركات التي أعلنت حتى الان وعددها 164 شركة ارتفع 2ر18 بالمائة في النصف الاول من العام مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام، معتبرة أن هذه النسبة في الارتفاع ممتازة وتظهر اتجاها صعوديا لهذه الشركات. وأضافت أن أهم ما أظهرته النتائج هو تأكيد أن هناك شركات تخطت مرحلة الديون التي أعاقت عملها منذ اندلاع الازمة العالمية في 2008، بينما ظلت شركات أخرى قابعة تحتها لكن كلا النوعين أصبح واضحا للمتداولين والمستثمرين.
وقالت ان السوق استقرت بالفعل فوق مستوى ثمانية آلاف نقطة لمؤشرها الرئيسي وهي مرشحة لمزيد من التطورات الايجابية بسبب توافر السيولة واستمرار الرغبة في الشراء لدى المستثمرين.
وقال العنزي ان السوق لم تتفاعل كثيرا مع الارباح المرتفعة في النصف الاول لانها تريد "معطيات أخرى .. أشياء أكثر عمقا مثل خطة التنمية والاستقرار السياسي وعدم الاحتقان بين مجلس الامة البرلمان" والحكومة".وعانت الكويت في السنوات الاخيرة من توترات سياسية بين البرلمان والحكومة تسببت في تعطيل خطط التنمية في البلد عضو منظمة أوبك.- (رويترز)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19343

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم