حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26537

ضمان أميركي لاستدانة الأردن بـ1.25 مليار دولار

ضمان أميركي لاستدانة الأردن بـ1.25 مليار دولار

ضمان أميركي لاستدانة الأردن بـ1.25 مليار دولار

14-08-2013 09:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية في دار رئاسة الوزراء بعد ظهر اليوم الاربعاء، اتفاقية كفالة الحكومة الأميركية لإصدار سندات يوروبوند في الأسواق المالية العالمية.
ووقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الذي اكد ان اتفاقية الكفالة تأتي في سبيل دعم جهود الاصلاح الاقتصادي والمالي للأردن، مثلما تعبر عن استمرار دعم الولايات المتحدة الامريكية لهذه الجهود ومساندة الاردن في الحصول على احتياجاته التمويلية من الاسواق الدولية بشروط افضل.
وقال رئيس الوزراء في كلمة له عقب التوقيع، ان الحكومة الاميركية ممثلة بالوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) ستقوم بإصدار ضمانات كاملة للالتزامات المترتبة على اصل الدين والفوائد المستحقة لهذه السندات وبحجم مليار وربع المليار دولار اميركي وبأجل استحقاق 7 سنوات.
واكد الدكتور النسور ان اتفاقية الكفالة ستعمل على تدعيم قدرة الاردن على الاستدانة من الاسواق العالمية وبالتالي التخفيف من مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في الحصول على السيولة المحلية المتاحة وفي نفس الوقت الحصول على تمويل خارجي وبأسعار فائدة متدنية ترتقي الى شروط اقتراض الولايات المتحدة الامريكية، وبالتالي تخفيض مدفوعات الفوائد، لافتا إلى ان ذلك لا يعني ابدا التخلي او التراخي في جهود الاصلاح "فتوفر التمويل وبالشروط الافضل يعطي جهود الاصلاح مهلة لتؤتي ثمارها المتوخاة بشكل تدريجي" .
واعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن وتقديره الى الحكومة الامريكية، ممثلة بنائب السفير الامريكي ستيفاني ويليامز ومديرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بايج، على دعمها المتواصل للأردن وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد الاردني.
من جهتها اكدت نائب السفير الامريكي في عمان التي وقعت الاتفاقية نيابة عن الحكومة الامريكية، ان هذه الاتفاقية تعكس عمق العلاقات الاردنية الامريكية.
وفي هذا الاطار قالت "اننا فخورون بهذه الاتفاقية وبدعمنا المتواصل للأردن" .
واشارت ويليامز الى ان هذه الاتفاقية تؤكد التزام الحكومة الامريكية بدعم جهود الاردن الاقتصادية وتوفير الخدمات الاساسية للأردنيين.
بدوره اكد وزير المالية الدكتور امية طوقان في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية، اهمية الاتفاقية بالنسبة للأردن، كونها تعكس التقييم الدولي لأداء الاقتصاد الاردني وبالتحديد تنفيذ اتفاقية الاردن مع صندوق النقد الدولي.
وقال طوقان ان هذه الاتفاقية تشكل تأييدا كبيرا من الولايات المتحدة الامريكية للجهود الاصلاحية الاردنية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لافتا الى اهمية الاتفاقية من النواحي التمويلية كونها توفر تمويلا اضافيا بكلفة تنافسية اقل بكثير من الاسواق، وبالتالي تعطي الموازنة الاردنية فسحة للوفاء بالتزاماتنا وفي نفس الوقت المضي ببرنامج الاصلاح الاقتصادي.
واشارت السفارة الامريكية في بيان لها ان الاتفاقية تهدف الى مساعدة الحكومة الاردنية في الاستمرار بالوصول الى رؤوس الاموال العالمية، وتقوية قدرتها على التعامل مع المرحلة الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها حاليا، مثلما ستسهل على الحكومة الاردنية اقتراض الاموال من الاسواق العالمية لتوفير الخدمات الاساسية للأردنيين في الوقت الذي تقوم به بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية بالتزامن مع استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
كما اشارت الى ان الشروط النهائية والاسعار والقيمة الصورية للسندات، ستحدد عند البدء رسميا بتفعيل الاتفاقية وقبيل الانتهاء من اجراءات طرح السندات المتوقع في شهر تشرين الاول المقبل.
وحضر توقيع الاتفاقية وزير المالية الدكتور امية طوقان، ووزير الدولة لشؤون الاعلام، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور محمد المومني، ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان العين الدكتور رجائي المعشر، ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب موفق الضمور، ومقرر اللجنة النائب نصار القيسي، وامين عام وزارة المالية عمر الزعبي-(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26537

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم