حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 54284

إسرائيل ترحب بموافقة العرب على تبادل أراضِ مع إسرائيل

إسرائيل ترحب بموافقة العرب على تبادل أراضِ مع إسرائيل

إسرائيل ترحب بموافقة العرب على تبادل أراضِ مع إسرائيل

01-05-2013 01:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رويترز - رحبت إسرائيل يوم الثلاثاء بما يبدو أنه تخفيف في موقف الدول العربية من خطة السلام التي طرحوها عام 2002 بعد أن تحدث مسؤول قطري كبير عن إمكانية مبادلة اراض عند رسم الحدود بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة.

وعرض الاقتراح الاصلي من الجامعة العربية اعترافا كاملا باسرائيل إذا انسحبت من كل الاراضي التي احتلتها عام 1967 وقبلت "حلا عادلا" لقضية اللاجئين الفلسطينيين. ورفضت اسرائيل التي تقول منذ فترة طويلة إنها لن تعود إلى حدود عام 1967 الخطة في ذلك الوقت.

وقال مسؤول حكومي رفيع بعد محادثات في واشنطن يوم الاثنين بين وفد من الجامعة العربية ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة "اسرائيل ترحب بالتشجيع الذي قدمه وفد الجامعة العربية ووزير الخارجية الامريكي للعملية الدبلوماسية."

وتوقفت المحادثات التي استضافتها الولايات المتحدة منذ عام 2010 بسبب نزاع بشأن التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وبعد الاجتماع مع كيري قال الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني رئيس وزراء ووزير خارجية قطر للصحفيين أن وفد الجامعة العربية أكد ان أي اتفاق يجب أن يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود الرابع من يونيو حزيران عام 1967 مع امكانية حدوث مبادلات صغيرة لأراض يتم الاتفاق عليها.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن بيان الشيخ حمد يعكس المواقف الفلسطينية القائمة منذ فترة طويلة.

وقال عريقات انه بعد قبول اسرائيل الواضح لحل الدولتين بناء على حدود عام 1967 فإن دولة فلسطينية ذات سيادة يمكن أن تبحث تعديلات طفيفة على الحدود يتم الاتفاق عليها ولا تضر بالمصالح الفلسطينية.

ووصفت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني التي كلفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برئاسة وفد المفاوضات الاسرائيلي مع الفلسطينيين الأنباء بشأن تغير محتمل في موقف الجامعة العربية بأنها "ايجابية للغاية".

وقالت لإذاعة الجيش الاسرائيلي "هذا من شأنه أن يسمح للفلسطينيين بدخول غرفة (المفاوضات) والوصول إلى الحل الوسط الضروري ويبعث برسالة للرأي العام الاسرائيلي بأن الأمر لا يتعلق بنا وبالفلسطينيين فقط


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 54284

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم