حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26849

المالكي يربط الفتنة الطائفية في العراق بأحداث سوريا وقوات كردية في محيط كركوك

المالكي يربط الفتنة الطائفية في العراق بأحداث سوريا وقوات كردية في محيط كركوك

المالكي يربط الفتنة الطائفية في العراق بأحداث سوريا وقوات كردية في محيط كركوك

28-04-2013 09:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- (ا ف ب): ربط رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت “الفتنة الطائفية” العائدة الى بلاده بالنزاع في سوريا، في وقت دخل الاكراد على خط الازمة الدامية المستجدة عبر نشر قوات في محيط كركوك المتنازع عليها.

في موازاة ذلك، تواصلت الهجمات ضد قوات الامن لليوم الخامس على التوالي، حيث قتل 11 عنصر امن بينهم خمسة من الجيش في الانبار، الامر الذي دفع قوات الصحوة الى تهديد المسلحين بمعارك جديدة شبيهة بمعارك العام 2006.

وتشهد المناطق التي تسكنها غالبية سنية وبينها محافظة الانبار هجمات مكثفة ضد قوات الامن منذ الثلاثاء حين قتل 50 متظاهرا خلال اقتحام اعتصام سني معارض لرئيس الوزراء الشيعي في الحويجة (55 كلم غرب كركوك).

وحصدت اعمال العنف المتفرقة 216 قتيلا على مدى الايام الخمسة الماضية، ليرتفع معها عدد القتلى في شهر نيسان/ابريل في العراق، الذي يشهد منذ غزوه عام 2003 هجمات يومية، الى 431 قتيلا

وبعد يوم من تحذر الامم المتحدة من ان العراق يتجه “نحو المجهول”، قال المالكي في افتتاح مؤتمر اسلامي للحوار في بغداد ان “الطائفية شر ورياح الطائفية لا تحتاج لاجازة عبور من هذا البلد الى اخر”.

واضاف “ما عودتها الى العراق الا لانها اشتعلت في منطقة اخرى في الاقليم”، في اشارة الى سوريا التي تملك حدودا مشتركة مع العراق بطول نحو 600 كلم، وتشهد نزاعا داميا بين جماعات مسلحة والنظام، يحمل طابعا مذهبيا، قتل فيه عشرات الآلاف.

وذكر المالكي الذي يحكم العراق منذ 2006 ان “الفتنة التي تدق طبولها ابواب الجميع (…) لا احد سينجو منها ان اشتعلت”، معتبرا ان انعقاد هذا المؤتمر ياتي في زمن “انفجار الفتنة الطائفية” في العالم الاسلامي.

ميدانيا، قتل اليوم خمسة عناصر من الجيش وخمسة عناصر من قوات الصحوة وشرطي في هجمات متفرقة في الرمادي (100 كلم غرب بغداد) والجنوب تكريت (160 كلم شمال بغداد)، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية وكالة فرانس برس.

وقال المقدم في شرطة الرمادي علي غني اسماعيل ان عناصر الجيش الخمسة يعلمون لدى استخبارات الجيش، وكانوا يجولون في سيارتين قرب مكان الاعتصام المناهض للمالكي والمستمر منذ نهاية العام الماضي.

غير ان قائد القوة البرية الفريق الاول الركن علي غيدان مجيد قال في تصريحات نقلها تلفزيون “العراقية” ان هؤلاء العناصر “جنود عزل”.

ودفعت عملية قتل الجنود الخمسة المالكي الى المطالبة بتسليم قتلة الجنود “فورا او يتحمل من ياويهم نتائج وخيمة”، في اشارة محتملة الى المعتصمين الذي تقدر اعدادهم بالالاف والذين يطالبون المالكي بالاستقالة متهمن اياه بتهميش السنة.

بدوره، هدد رئيس صحوة العراق وسام الحردان المسلحين في الانبار بالعودة الى ايام معارك العام 2006 اذا لم يسلم المسؤولون عن قتل خمسة عناصر من الجيش خلال 24 ساعة.

وظهرت قوات الصحوة للمرة الاولى في ايلول/ سبتمبر 2006 في محافظة الانبار حيث استطاعت خلال اشهر قليلة طرد تنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة التي تدور في فلكه الامر الذي شجع الجيش الاميركي على تعميم هذه التجربة على محافظات اخرى.

في هذا الوقت، دخل الاكراد على خط الازمة الدامية الاخيرة حيث اعلن الامين العام لوزارة البشمركة جبار ياور انه “بعد مشاورات مع محافظ كركوك، تقرر ان تملا قوات البشمركة الفراغات الامنية بصورة عامة وبالاخص في محيط مدينة كركوك” (240 كلم شمال بغداد).

واوضح في بيان ان هذه الخطوة التي من المتوقع ان تثير غضب الحكومة الاتحادية في بغداد جاءت “بسب الاحداث الاخيرة في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى”، في اشارة الى الهجمات ضد قوات الامن العراقية.

وذكر ان “القوات (العراقية) تحركت في اماكن (…) خوفا من مهاجمتها من قبل المجموعات المسلحة وهذا ادى الى فراغ في هذه المناطق والمدن التابعة للمحافظة وبالاخص في مدينة كركوك وضواحيها”.

وقال ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس ان “تحركات البشمركة وضعت الجيش في حالة تاهب بانتظار الاوامر من القيادة، لكن الجيش ينظر الى حركة البشمركة بانها مناورة وليست لملئ الفراغ”.

وانتشرت قوات البشمركة في غرب وجنوب كركوك، وخصوصا في مناطق تفصل بين العرب والتركمان من جهة، والاكراد من جهة اخرى، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26849

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم