حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34506

حماس .. قرار عباس بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق منفرد

حماس .. قرار عباس بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق منفرد

حماس  ..  قرار عباس بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق منفرد

27-04-2013 10:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وصفت حركة المقاومة الإسلامية حماس إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت بدء مشاورات تشكيل حكومة توافق وطني بانه”منفرد” وقالت انه لم يتم التنسيق معها بشانه.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة الأنباء الألمانية، إن حركته لم تسمع بقرار عباس بدء مشاورات تشكيل حكومة توافق إلا عبر وسائل الإعلام.

وشدد أبو زهري على أن تشكيل أي حكومة فلسطينية جديدة “يجب أن يكون جزءا من اتفاق المصالحة وفق التفاهمات الموقعة وبالتوافق مع حماس″، معتبرا أن أي “خطوة منفردة من عباس ستترك أثارا سلبية على مستقبل اتفاق المصالحة”.

وبشأن تحديد موعد للانتخابات العامة قال أبو زهري إن حماس تعتبر أن الأجواء ما تزال غير متوفرة للانتخابات بسبب رفض حركة فتح وقف الاعتقالات ضد عناصر حركته في الضفة الغربية.

وأضاف أن “أي انتخابات للسلطة يجب أن تتزامن مع انتخابات لمنظمة التحرير غير أنه لم يتم حتى اللحظة إقرار لجنة انتخابات المنظمة أو إعداد قانون لها والتحضير للسجل الانتخابي الخاص بها”.

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قرر بدء مشاورات تشكيل حكومة “توافق وطني” اليوم السبت.

ونقل بيان بثته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا)، عن عباس قوله إن هذه الخطوة تاتي”وفقا لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير منظمة التحرير التي انعقدت في القاهرة بتاريخ 8 شباط/ فبراير الماضي وكذلك التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني”.

وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007، أعلنت أن استقالة فياض لا علاقة لها بملف تحقيق المصالحة الفلسطينية وأن تشكيل حكومة بالتوافق مرهون بالتزامن في كافة ملفات المصالحة.

ولم تجتمع حركتا فتح وحماس رسميا للمضي في جهود تحقيق المصالحة منذ الثامن من شباط/ فبراير الماضي علما أن الخلافات بينهما ما تزال محتدمة بشأن تزامن ملفات المصالحة مع موعد إجراء الانتخابات العامة.

وسبق أن توصلت الحركتان لاتفاقين للمصالحة الأول في ايار/مايو 2011 برعاية مصرية، والآخر في شباط/فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة برئاسة عباس تتولى التحضير للانتخابات العامة، غير أن معظم بنودهما ظلت حبرا على ورق مع استمرار الخلافات بينهما.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34506

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم