حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28868

دراسة .. حرب العراق كلفت أمريكا 2ر2 تريليون دولار

دراسة .. حرب العراق كلفت أمريكا 2ر2 تريليون دولار

دراسة ..  حرب العراق كلفت أمريكا 2ر2 تريليون دولار

14-03-2013 11:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - كشفت دراسة حديثة أن الحرب الأمريكية في العراق كلفت الولايات المتحدة نحو 2ر2 ترليون دولار وقد ترتفع إلى أكثر من 6 تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد, مشيرة الى اجمالي قتلى الحرب يتراوح ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص.
وأوضحت الدراسة التي تحمل اسم مشروع تكاليف الحرب وأعدها معهد واطسون للدراسات الدولية في جامعة براون الامريكية أن الحرب الأمريكية في العراق كلفت الولايات المتحدة 1.7 تريليون دولار بالإضافة إلى 490 مليار دولار في شكل مستحقات للمحاربين القدامى وإن المصروفات قد تزيد إلى أكثر من ستة تريليونات دولار على مدى العقود الأربعة القادمة بحساب الفوائد.
وأظهرت الدراسة التي نشرت اليوم أن الحرب أسفرت عن مقتل 134 ألف مدني عراقي على الأقل وربما ساهمت في مقتل أربعة أمثال هذا العدد, مبينة انه بإضافة أعداد القتلى بين قوات الأمن والمسلحين والصحفيين والعاملين في المجال الإنساني يرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحرب في العراق إلى ما بين 176 ألفا و189 ألف شخص.
ونشر التقرير الذي شارك فيه نحو 30 أكاديميا وخبيرا قبل حلول الذكرى العاشرة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق يوم 19 مارس اذار 2003.
والتقرير تحديث لتقرير أصدره معهد واطسون في عام 2011 قبل الذكرى العاشرة لهجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة وقدر التكلفة بالدولار وعدد القتلى الذين سقطوا في حروب أفغانستان وباكستان والعراق.
وقالت دراسة عام 2011 إن التكلفة المجمعة للحروب تبلغ 3.7 تريليون دولار على الأقل بناء على المصروفات الفعلية من وزارة الخزانة والالتزامات المستقبلية مثل المطالبات الطبية ومطالبات مرتبطة بالإعاقة للمحاربين القدامى الأمريكيين, مشيرة الى أن جهودا لإعادة الإعمار بتكلفة 212 مليار دولار فشلت إلى حد كبير مع إنفاق معظم هذا المبلغ على الأمن أو فقدانه بسبب الإهدار والاحتيال.
وارتفعت تلك التقديرات إلى قرابة أربعة تريليونات دولار في التقرير المحدث, فيما زادت تقديرات الوفيات بسبب الحروب الثلاثة التي تراوحت في السابق بين 224 ألفا و258 ألفا إلى ما بين 272 ألفا و329 ألفا بعد عامين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 28868

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم