حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22148

شباب الأردن بالصدارة والوحدات يتراجع والعربي يواصل المطاردة

شباب الأردن بالصدارة والوحدات يتراجع والعربي يواصل المطاردة

شباب الأردن بالصدارة والوحدات يتراجع والعربي يواصل المطاردة

13-02-2013 10:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عمان - "أهداف قاتلة"... ببساطة هذا عنوان صريح لمعظم مباريات الأسبوع السادس عشر من دوري المناصير للمحترفين، ذلك أن الدقائق الأخيرة شهدت تغييرا لنتائج ثلاث مباريات، أسهمت في تحديد ملامح الصدارة، وكذلك زيادة فرص بعض الفرق للاستمرار في المنافسة على لقب الدوري.
الحكاية بدأها شباب الأردن في مواجهته أمام الوحدات للفض بين المتنازعين على القمة، وتمكن مهاجمه كبالينجو من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الأولى من زمن الوقت بدل الضائع، بعد أن كاد الفريقان يقنعان بالتعادل بهدف لهدف، ليعتلي شباب الأردن القمة وحيدا برصيد 36 نقطة، دافعا الوحدات إلى المركز الثاني برصيد 33 نقطة.
وفي الوقت ذاته، ظن متابعو لقاء الفيصلي والصريح أن نتيجة التعادل السلبي هي “سيدة الموقف”، لكن مدافع الفيصلي حسين زياد ناب عن المهاجمين وسجل هدف الفوز الثمين لفريقه في الدقيقة 90 من زمن المباراة، ليحتفظ الفيصلي بحظوظ المنافسة ويبقى رابعا بعد أن رفع رصيده إلى 26 نقطة.
وفي اليوم التالي تجددت “الحكاية”، وروى المحترف اللبناني محمد القصاص فصلا جديدا من فصول الإثارة؛ إذ كانت مجريات مباراة الرمثا وشباب الحسين تشير إلى التعادل 2-2، لكن الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع حملت هدف الفوز الرمثاوي، ما رفع رصيد الرمثا إلى 25 نقطة في المركز الخامس، بينما احتفظ شباب الحسين بالمركز الأخير برصيد 5 نقاط.
فصول الإثارة والمتعة تواصلت في مباراة العربي والجزيرة، وسنحت للفريقين عدة فرص للتهديف، لكن العربي قال بلسان عربي فصيح إنه راغب في الاستمرار بالمنافسة، فخرج فائزا بهدف وحيد حافظ من خلاله على المركز الثالث رافعا رصيده إلى 30 نقطة، في الوقت الذي بقي فيه رصيد الجزيرة 18 نقطة في المركز السابع.
وأكد فريق ذات راس جدارته وعلو كعبه في الدوري، فحافظ على المركز السادس رافعا رصيده إلى 19 نقطة، بعد أن رد على هدف مضيفه اليرموك بأربعة، ليجد اليرموك نفسه في المركز قبل الأخير برصيد 10 نقاط.
وخلت مباراة البقعة والمنشية من الأهداف، فأبقت الفريقين في المركزين الثامن والتاسع، بعد أن أصبح رصيد المنشية 17 نقطة مقابل 16 نقطة للبقعة.
وقفة قبل الجولة المؤجلة
بطولة الدوري ستتوقف بضعة أيام، لإفساح المجال أمام إقامة مباريات ذهاب وإياب دور الثمانية من بطولة كأس الأردن- المناصير من 15-20 شباط (فبراير) الحالي، حيث يلتقي العربي مع ذات راس، المنشية مع شباب الأردن، البقعة مع الفيصلي، الرمثا مع الوحدات.
لكن الفرق ستستعد لجولة مهمة وهي الثانية عشرة التي تأجلت بفعل الأحوال الجوية في الشهر الماضي، وستشهد عددا من المباريات المهمة للفرق المتنافسة على اللقب أو الراغبة في تجنب الهبوط إلى الدرجة الأولى.
شباب الأردن سيواجه البقعة في مباراة متأخرة قليلا عن بقية الفرق، بسبب التزام البقعة بمباراة إياب كأس الاتحاد العربي، ما يفسح المجال أمام المنافسين الآخرين للانقضاض على الصدارة وتحسين المواقف، وستكون قمة الوحدات والرمثا “مفصلية”، لأنها قد تمنح الوحدات فرصة لاستعادة التوازن واعتلاء الصدارة، أو تمنح المنافسين الآخرين فرصا أفضل لتقليص الفوارق النقطية، أو لكي يوسع الشباب فارق الصدارة في حال تجاوز البقعة لاحقا.
من هنا سيحاول كل من العربي والفيصلي تجنب مفاجأة غير سارة من اليرموك وشباب الحسين، لا سيما وأن الأخيرين يحتلان المركزين الأخيرين على سلم ترتيب الفرق، في الوقت الذي يسعى فيه الصريح لإنقاذ نفسه تدريجيا عبر اجتياز ذات راس، الذي يطمح إلى أن يكون بين الفرق الستة الأولى في الدوري، لا سيما وأن له مباراة مؤجلة مع الجزيرة، الذي يخشى على نفسه من طموح المنشية في المواجهة المقبلة.
إثارة “فوق وتحت”
بعد انقضاء 89 مباراة وبقاء 43 مباراة من عمر الدوري، فإن الإثارة تفرض نفسها بشكل أكبر بين الفرق المتنافسة على اللقب والمراكز الأربعة الأولى، رغم أن المنافسة ستكون شرسة بين نصف فرق الدوري تقريبا للابتعاد عن شبح الهبوط الذي سيؤدي بفريقين إلى الدرجة الأولى، بعد أن صعد عوضا عنهما فريقا الحسين إربد والشيخ حسين.
حسابات اللقب تبدو معقدة للغاية، وخمسة من الفرق تقول إنها تملك حظوظا متفاوتة للحصول عليه، مع بقاء 7 مباريات لكل فريق من عمر مرحلة الإياب، فشباب الأردن يعتلي القمة بفارق 3 نقاط عن الوحدات و6 نقاط عن العربي و10 نقاط عن الفيصلي و11 نقطة عن الرمثا، وبالتالي فإن إقصاء شباب الأردن عن لقب الدوري ربما يكون ممكنا من قبل الوحدات والعربي أكثر من الفيصلي والرمثا، اللذين من الممكن أن يقدما كحال العربي خدمة كبيرة للوحدات، عند انتزاع بعض من نقاط شباب الأردن.
ثمة مباريات مقبلة يفترض أن نتائجها ستلقي مزيدا من الضوء على حال المنافسة، وتبرز في هذا المقام قمة الوحدات والرمثا المؤجلة من الأسبوع الثاني عشر، وقمة الفيصلي وشباب الأردن في الأسبوع السابع عشر، وقمة الرمثا مع العربي في الأسبوع الثامن عشر، وقمة الوحدات والفيصلي في الأسبوع التاسع عشر.
ومنطقيا يبدو فريق شباب الحسين بدلالة الأرقام أكثر الفرق المرشحة لمغادرة دوري المحترفين، لأن رصيده يبلغ 5 نقاط في 15 مباراة، ما يعني أنه فقد 40 نقطة في مبارياته السابقة، لكن السباق لم ينته بعد، فاليرموك له 10 نقاط والصريح يمتلك 11 نقطة، وبالتالي فإن هذا الثلاثي مهدد بالدرجة الأولى بالهبوط، لكن ذلك لا يعني أن فرقا أخرى غير مهددة، فالبقعة يمتلك 16 نقطة فقط، بينما للجزيرة 17 نقطة وللمنشية 18 نقطة، وهذا يعني أن تلك الفرق مهددة “نظريا”، ما لم تقم بخطوات وتحقق نتائج أفضل في المباريات اللاحقة.
لا تغيير على صدارة الهدافين
احتفظ لاعب الفيصلي خليل بني عطية بصدارة هدافي الدوري برصيد 9 أهداف، وواصل عدد من اللاعبين مطاردته على اللقب، وتاليا ترتيب الهدافين.
- المركز الأول “9 أهداف”: خليل بني عطية “الفيصلي”.
- المركز الثاني “7 أهداف”: راكان الخالدي “الرمثا” ورأفت علي وعبدالله ذيب “الوحدات”.
- المركز الثالث “6 أهداف”: محمد عبدالحليم “البقعة” وماهر الجدع وكبالينجو”شباب الأردن” ومعتز صالحاني “ذات راس”.
- المركز الرابع “5 أهداف”: رائد النواطير “شباب الأردن” وأشرف نعمان وعبدالهادي المحارمة “الفيصلي” وأحمد أبوكبير “المنشية” وصالح الجوهري “الجزيرة” ويوسف الرواشدة “العربي” ومصعب اللحام ومحمد القصاص “الرمثا”.
- المركز الخامس “4 أهداف”: خلدون الخزامي “العربي” وعامر الوريكات “ذات راس” ومحمود شلباية “الوحدات”.
- المركز السادس “3 أهداف”: سعيد مرجان وعمار أبوعليقة وأحمد غازي “العربي” وقيس العتيبي وعمر غازي “المنشية” وعدنان سليمان “البقعة” ومحمود زعترة “اليرموك” ومارديك ماردكيان “الجزيرة” وأحمد مرعي “ذات راس”.
- المركز السابع “هدفان”: محمد الحموي “الفيصلي” ومحمد المحارمة ووسيم البزور ومحمد الحاج وعدي زهران وعدي خضر وعصام مبيضين ولاعب ذات راس عثمان الخطيب بالخطأ “شباب الأردن” ومحمود البصول “العربي” وأيمن عبدالفتاح وأيمن أبوفارس ولاعب اليرموك وليد زياد بالخطأ “شباب الحسين” وماجد الحاج “الرمثا” ومحمود الرياحنة وسيد مسعد “اليرموك” وحسام شديفات وماليك فال “المنشية” ورضوان الشطناوي وخالد قويدر “الصريح” وفهد يوسف وشريف النوايشة “ذات راس”.
- المركز الثامن “هدف”: مهند إبراهيم ومالك البرغوثي ومنذر أبوعمارة وبلال عبدالدايم وحسن عبدالفتاح “الوحدات” وعبدالله العطار وحاتم علي وتامر الحاج محمد وخضر يوسف وحاتم عقل وحسين زياد “الفيصلي” وفادي لافي وعوض راغب سالم العجالين وأحمد سمير ولؤي عمران “الجزيرة”
وأنس الشهابات وعمر عثامنة وعلاء القيسي وأيمن خالد وديجيه وعبدالرؤوف الروابدة وخالد طيار ولاعب ذات راس عثمان الخطيب بالخطأ “الصريح” ومحمد عمر وباسل العلي وقيس العتيبي ولاعب اليرموك علاء جابر بالخطأ “شباب الأردن” وإبراهيم دلدوم ووائل الرفاعي ومحمد ناجي ولاعب المنشية صفوان قميص بالخطأ “البقعة” ومحمود موافي ومحمد الخطيب وأحمد النعيمات وعثمان الخطيب وأحمد أبوعرب ولاعب شباب الأردن وسيم البزور بالخطأ “ذات راس” ومحمد العتيبي وسليمان السلمان ومحمد الداود وباسل الشعار وامانجو “الرمثا” ووليد زياد وقصي أبوعالية وأحمد جمال وعوض راغب ومحمد العتيبي “اليرموك” وعلي ذيابات وأحمد السلمان وأشرف المساعيد ومحمد المغربي ولاعب العربي محمد أبوزريق بالخطأ “المنشية” وبهاء الدين معاذ “شباب الحسين”.
تسجيل 15 هدفا في 6 مباريات
تم تسجيل 15 هدفا في المباريات الست الأخيرة؛ بحيث ارتفع عدد الأهداف المسجلة في 89 مباراة إلى 231 هدفا بمعدل 2.6 هدف في المباراة.
حالة طرد واحدة
على النقيض من الأسبوع الخامس عشر الذي شهد 7 حالات طرد، فإن الأسبوع السادس عشر لم يشهد سوى حالة طرد واحدة، بعد أن أشهر الحكم أحمد يعقوب البطاقة الحمراء للاعب الفيصلي عبدالهادي المحارمة لضربه اللاعب الخصم، وبذلك يرتفع عدد حالات الطرد إلى 31 حالة.
ركلة جزاء جديدة
احتسبت ركلة جزاء واحدة في الجولة الماضية من الدوري، حيث تمكن لاعب ذات راس شريف النوايشة من ترجمتها بنجاح في مرمى اليرموك، ليصبح بذلك عدد ركلات الجزاء المحتسبة 24 ركلة نفذت 23 منها بنجاح.
5 انتصارات وتعادل
تحقق الفوز في 5 مباريات في الجولة السادسة عشرة مقابل حالة تعادل سلبي واحدة، ما يشير إلى ارتفاع عدد حالات الفوز إلى 68 مرة، مقابل 21 حالة تعادل منها 9 حالات سلبية في 89 مباراة.
أرقام وكلام من الدوري
- يعد فريق شباب الأردن أكثر الفرق تحقيقا للانتصارات “11 مرة” وأقلها خسارة “مرة”، بينما يعد فريق شباب الحسين أقل الفرق تحقيقا للانتصارات “مرة” وأكثرها خسارة “12 مرة”... شتان بين الحالتين.
- يعد فريق الجزيرة أكثر الفرق تحقيقا للتعادل “6 مرات”، بينما تعد فرق الفيصلي والمنشية وشباب الحسين أقلها تعادلا “مرتان”.
- ما يزال فريق شباب الأردن الأقوى هجوما، بعد أن سجل 33 هدفا في 15 مباراة بمعدل 2.2 هدف في المباراة، بينما يعد شباب الحسين الأضعف هجوما بعد أن سجل 10 أهداف في 15 مباراة بمعدل 0.66 هدف في المباراة.
- يعد دفاع فريق الجزيرة الأقوى؛ إذ دخل مرماه 9 أهداف في 14 مباراة بمعدل 0.64 هدف في المباراة، في حين يعد دفاع شباب الحسين الأضعف؛ إذ دخل مرماه 34 هدفا في 15 مباراة بمعدل 2.26 هدف في المباراة.
- نقطة واحدة تفصل الفيصلي عن الرمثا، ونقطة تفصل بين ذات راس والجزيرة، ونقطة تفصل بين المنشية والبقعة، ونقطة تفصل بين الصريح واليرموك.
- فريق شباب الأردن يمتلك +17 هدفا بعد حسم مما عليه من مما له، وعلى النقيض من ذلك فإن رصيد شباب الحسين التهديفي -24.
- فريق شباب الأردن رد اعتباره أمام الوحدات بالنتيجة ذاتها 2-1، وبالمناسبة في كلتا المباراتين من سجل أولا فرح اخيرا وكثيرا، وجدد العربي فوزه على الجزيرة بنتيجة 1-0.
- المحترف اللبناني في صفوف فريق الرمثا محمد القصاص، هو اللاعب الوحيد الذي سجل في أربع مباريات متتالية في مرحلة الإياب؛ إذ سجل هدفين في مرمى الفيصلي وهدفا واحدا في مرمى كل من فرق المنشية والجزيرة وشباب الحسين... بالمناسبة القصاص للمرة الثانية يسجل هدفا ثمينا لفريقه في “الوقت القاتل”، حيث أدرك التعادل مع الجزيرة في الدقيقة 90+7 والفوز في مرمى شباب الحسين في الدقيقة 90+6.
- لم يتم تسجيل أهداف جديدة بنيران صديقة فتوقف العدد عند 8 أهداف، وتضم القائمة لاعب اليرموك وليد زياد الذي سجل بالخطأ هدفين لمصلحة شباب الحسين، ولاعب المنشية صفوان قميص ولاعب ذات راس عثمان الخطيب “مرتان” ولاعب العربي محمد أبوزريق ولاعب اليرموك علاء جابر ولاعب شباب الأردن وسيم البزور.
نتائج مباريات الأسبوع
السادس عشر
- البقعة * المنشية 0-0.
- ذات راس * اليرموك 4-1، سجل لذات راس أحمد مرعي 2 ومعتز الصالحاني وشريف النوايشة ولليرموك محمد العتيبي.
- شباب الأردن * الوحدات 2-1، سجل لشباب الأردن عصام مبيضين وكبالينجو وللوحدات حسن عبدالفتاح.
- الفيصلي * الصريح 1-0، سجله حسين زياد.
- العربي * الجزيرة 1-0، سجله أحمد غازي.
- الرمثا * شباب الحسين 3-2، سجل للرمثا مصعب اللحام 2 ومحمد القصاص ولشباب الحسين بهاء الكسواني وعبدالله أبوزيتون.
مواعيد مباريات الأسبوع الثاني عشر “المؤجل”
- شباب الحسين * الفيصلي، الأحد 24-2، الساعة 5، ستاد عمان.
- اليرموك * العربي، الأحد 24-2، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الصريح * ذات راس، الأحد 24-2، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
- الوحدات * الرمثا، الاثنين 25-2، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- المنشية * الجزيرة، الاثنين 25-2، الساعة 5، ستاد الأمير محمد.
- شباب الأردن * البقعة، الأربعاء 6-3، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22148

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم