حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13138

تسجيل 46 اصابة بالايدز و«الصحة» تستعين بـ 20 مؤسسة وطنية لمكافحة المرض

تسجيل 46 اصابة بالايدز و«الصحة» تستعين بـ 20 مؤسسة وطنية لمكافحة المرض

تسجيل 46 اصابة بالايدز و«الصحة» تستعين بـ 20 مؤسسة وطنية لمكافحة المرض

20-08-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 


سرايا - كشف مسؤول رفيع المستوى في وزارة الصحة أمس، استعانة الوزارة بعشرين جمعية ومؤسسة مجتمع مدني لمكافحة مرض الإيدز في الأردن.

 

وأكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة المرض الدكتور بسام حجاوي تسجيل فرق الرصد التابعة للبرنامج ستة وأربعين إصابة جديدة بالمرض لأردنيين ووافدين منذ بداية العام الحالي.

 

ولفت الحجاوي   إلى أن الوزارة بادرت إلى افتتاح أربعة مراكز طبية مهمتها الرئيسية رصد المرض في عدد من محافظات المملكة، مشيرا إلى أن الوزارة وفّرت جميع الإمكانات الفنية والعلمية والخبرات المؤهلة لتفعيل دور المراكز المذكورة، ومحاربة المرض في جميع مدن وقرى المملكة.

 

وستقوم المراكز الأربعة بحسب الحجاوي برصد السلوك البيولوجي للفئات المعرضة لخطر المرض، وهم على الأغلب طلاب الجامعات والمدارس.

 

وأوضح أن مرض الإيدز في الغالب يحدث من خلال السلوك غير السليم، مشيرا إلى توفير كوادر مدربة لدراسة سلوك الأفراد، وتقديم النصح والإرشاد لهم.

 

وقال: "وزارة الصحة لا تستطيع لوحدها مكافحة المرض، ولذلك استعنا بمؤسسات مجتمع مدني وجمعيات خيرية لمحاربة الإيدز، وهذه الجمعيات هي مؤسسات وطنية أردنية مرخصة من عدة وزارات، هدفها تحقيق المصلحة العامة، والحفاظ على صحة وسلامة المواطن الأردني".

 

وأضاف: "قمنا بتأهيل أعضاء المؤسسات الوطنية على كيفية اكتشاف الحالات، والطريقة المثلى للتعامل مع المرضى، وشكلنا أيضا لجان للتوعية، ولجان لغايات التدريب والتأهيل، وأخرى لفرض الرقابة الصحية على العمالة الوافدة".

 

وكان مصدر مطلع في الوزارة أكد   أنه لا توجد دراسة علمية دقيقة لتحديد أماكن الخطر التي يتوقع أن ينتشر مرض الإيدز فيها كالنوادي الليلية والبارات.

 

يشار إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في وزارة الصحة أسس بعد اكتشاف الإصابات الأولى بين الأردنيين في عام 1986، بهدف "تنفيذ إجراءات الوزارة للمكافحة والوقاية والعلاج"، وهو من البرامج التي يتم تنفيذها ضمن برامج الثنائية مع منظمة الصحة العالمية، ومع برنامج هيئة الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز.

 

وتؤكد الحملة أن إجراءاتها لمكافحة المرض تتمثل في: الفحص الروتيني لجميع المتبرعين بالدم، فحص الفئات المعرضة للإصابة مثل المساجين والمصابين بأمراض جنسية، إجراء الفحوص المخبرية لمخالطي الإصابات، التثقيف الصحي من خلال وسائل التثقيف المختلفة، متابعة الحالات وذويهم وإجراء ما يلزم من إرشاد، تقديم العلاج اللازم للمرضى وحسب أحدث التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وذلك باستخدام العلاج الثلاثي، الفحص المخبري لجميع الوافدين الذين ينوون الإقامة في الأردن لفترة تزيد عن الشهر وترحيل من تثبت إصابته بالمرض، إنشاء مراكز الإرشاد والمشورة والفحص الطوعي في مجال الإيدز. وبحسب تقارير الرصد الرسمية، فإن الحالات المبلغ عنها بهذا الشأن وجدت في العاصمة عمان، تلاها إربد، ومن ثم محافظة الزرقاء. في حين لم يتم رصد أية حالات في العقبة، وهناك حالة واحدة فقط في كل من محافظتي معان وعجلون.

 عن السبيل


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13138
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-08-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم